صيدا سيتي

حراك صيدا "بيعرف يفرز"!! - صورتان الجامعة اللبنانية: استمرار تعليق الدروس والأعمال الإدارية حتى إشعار آخر القوى الامنية في منطقة الزهراني فتحت جميع الطرقات بمؤازرة الجيش جبق: استمرار إقفال الحضانات على جميع الأراضي اللبنانية حراك صيدا الشعبي يكشف عن "تحالفات سياسية" جديدة، فهل تستمر ام تبقى مؤقتة؟ تظاهرة صيدا في يومها الخامس .. بكل ألوان الطيف "الشعبي" - 4 صور قطع طرقات احتجاجاً في صيدا الجيش كثف تدابيره في صيدا .. ويسير دورياته وزير التربية: لتقدير الأوضاع من أجل استئناف التدريس يوم غد مصرفي كبير يكشف: هكذا تحل الأزمة.. واقتصاد لبنان سيتحول! المحتجون اقفلوا طريق الكورنيش البحري في صيدا جمعية المصارف: اقفال المصارف غدا بإنتظار استتباب الأوضاع العامة البزري: قرارات مجلس الوزراء جاءت متأخرة وغير كافية ولم تُلبي مطالب الحراك الشعبي ‎ العمل على إصلاح خط ٤ انش في منطقة المية ومية - الاسماعيلية وتم تأمين المياه للمشتركين اختتام "دبلوم في إدارة المنظمات غير الحكومية NGO’s Management" ـ 4 صور طريق الساحل ما زال مقطوعا عند الجية وبدء توافد المحتجين للمشاركة في الإعتصام المركزي إصابة 64 شخصاً كحصيلة نهائية للأيام الأربعة الماضية من جراء التظاهرة الجارية في مدينة صيدا - 5 صور قبل أن تفكر بانجاب طفل .. عليك أن تعلم كيف سيبدأ حياته في لبنان وجع الشعب قلَبَ الطاولة بالفيديو ... أسامة سعد: الورقة المطروحة للحل مرفوضة، وعلى السلطة التسليم بالتغيير الحاصل والقبول بمرحلة انتقالية‎

الأستاذ إبراهيم بليبل من النكبة إلى الحلم

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الخميس 15 تموز 2010 - [ عدد المشاهدة: 2103 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


المرسل: طارق عليوة - صيدا
الاسم: إبراهيم محمود إبراهيم يوسف بليبل.
مواليد: 25 كانون الثاني 1920م.
البلد: طيطبا قضاء صفد.
• المرحلة التعليميّة
دخل الأستاذ إبراهيم المدرسة وهو يبلغ من العمر 8 سنوات، حيث تعلم في طيطبا من سنة 1929 إلى 1935 المرحلة الإبتدائيّة، وأكمل هذه المرحلة في صفد وذلك ما بين عام 1935 و1940. وكان مديره في طيطبا الأستاذ حسام من رشرش، وفي مدينة صفد الأستاذ علي كعوش.
في العام 1939 أصدر المندوب السامي البريطاني قانون أقرّ فيه"أنّ كل فردٍ يبلغ من العمر 12 سنة يفصل عن المتوسط"، لكنّ الحكومة البريطانيّة في ذلك الوقت رفضت هذا الشيء جملةً وتفصيلاً. حيث كان يوجد في كل صفٍ حوالي الـ 45 طالباً أكثرهم من الصفصاف، وعلما، وطيطبا. أنهى الحاج إبراهيم تعليمه المتوسط والثانوي في مدينة البصّة بعدها ذهب إلى جمهوريّة مصر العربيّة وقدم إمتحان في دار المعلمين والمعلمات هو و 56 معلماً وخرج من مصر وعمره 27 سنة. وعمل قبل ذلك في سنة 1944م كاتباً في سكة الحديد.
• نكبة 1948
في سنة 1948م، خرج الحاج إبراهيم من فلسطين مع أهله كباقي أهل فلسطين وقتها، حيث استقر مع أهله في بلدة يارون داخل الأراضي اللبنانية واستأجر هناك بيتاً عند آل جعفر وبقوا في قرابة الـ 5 أشهرٍ. بعدها رحل مع أهله لبلدة الشهابيّة واستأجروا هناك اصطبل للغنم لوضع فيه طرشهم الذي اصطحبوه معهم من فلسطين، وبقوا فيها قرابة الـ 5 أشهر، بعدها رحلوا لبلدة عيتيت ريقوا فيها قرابة الـ 4 أشهرٍ.
بعدها عين في قانا أستاذاً إبتدائياً في المدرسة الإنجيلية وكان راتبه 50 ليرة لبنانيّة، وبقي فيها من العام 1949 إلة العام 1952. في سنة 1951م، سكن في قانا وتزوج فيها إلى أن انتقل مع أهله وزوجته من قانا إلى عين الحلوة، وتحديداً حيّ طيطبا. حيث التحق بمدارس الأنروا وعين فيها أستاذاً في مدينة بعلبك وبقي هناك قرابة الثلاث سنوات. ومن ثمّ تمّ نقله إلى مخيم البرج الشمالي وسكن هناك مع عائلته من العام 1955 للعام 1960. بعدها عاد لعين الحلوة ليلتحق بمدرسة الناقورة، بعدها ذهب لمصر وأكمل تعليمه وعاد لمدرسة الناقورة حيث تمّ ترقيته. وبقي يعلم من سنة 1962 إلى العام 1983 حيث تقاعد من مدارس وكالة الغوث الأنروا.
• حلم العودة
في كل سنة عندما تأتي ذكرى النكبة يعتصر قلبي ألماً وحرقتاً، على ما أصابنا وألمّ بنا من شتات وبعد عن أرض فلسطين الحبيبة، فوالله لو خيروني بخيمة على أرض طيطبا وقصر في لبنان أو أيّ بلدٍ آخر، فما كنت مختاراً إلاّ الخيمة. كما وأقول لإخواني في الشتات لا تفرطوا في فلسطين مهما غلت التضحيات، وبلغت بكم الصعاب ففلسطين حقٌ لنا ولا يستطيع أحدٌ أن يأخذها منّا أو يبيعها.











 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915516612
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة