صيدا سيتي

إلغاء سباق ماراتون بيروت الدولي للسنة الحالية وتحديد 8 تشرين الثاني 2020 موعدا للنسخة المقبلة قراران لوزير الزراعة لاخضاع اللحوم الى اجازة مسبقة والدواجن لتحليل السائل المنفصل إخبار عن مخالفة بيع أشجار مقطوعة في مرج بسري كلمة و2/1: أين النقابات؟ حال طريق صيدا - بيروت هذا الصباح السلوك المقاصدي.. دقة ووضوح ومسؤولية (بقلم: المحامي حسن شمس الدين) الحريري استقبلت طلاب "البريفيه" في "مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري" خليل المتبولي: عامٌ مضى ... حبٌّ وثورة !.. عن رواتب موظفي "الأونروا" في لبنان.. في ظل الأزمة الرئيس السنيورة: الوضع في لبنان لم يعد يحتمل .. والرئيس سعد الحريري يقول انه لا يستطيع ان يؤلف حكومة إذا لم يكن جميع عناصرها من المستقلين أسامة سعد يلتقي تجمع شباب المساجد في صيدا‎ البزري: إنتخابات المحامين عكست حقيقة الرأي العام اللبناني وكانت مرآة صادقة له ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة

أحمد المجذوب الصباغ: القاسم المشترك بين صيدا وجونية - لا بد من تبيان الحقيقة!

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 17 تموز 2005 - [ عدد المشاهدة: 1091 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صيداويات – المحامي: أحمد المجذوب الصباغ
يعاني الصيداويون منذ سنين عديدة أزمة بيئية تتجسد في مشهد غير مألوف يعلو سطح البحر الملوث بأكثر من اربعين متراً ليظهر عليهم بصورة جبل ملاصق للبحر فيذكرنا بمدينة جونيه التي تمتاز بدنو جبالها من بحرها ، جبالها الخضراء التي جعلت منها اجمل المدن. لكن شتان ما بين الجبلين فجبل جونية اخضر يزيد من حضارتها وينعش طبيعتها وجبل صيدا قائم على القمامة ملوث يقلل من حضارتها ويدمر طبيعتها .
جبل مميز بجلب العار والسخرية لنا ولصيدا ولكل من يأتي زائراً لها، هذا الزائر يقف في أعلى المدينة وينظر الى الشاطئ ليتفاجىء بوجود جبل ابيض شاذ في موقعه يعلو البحر فيسألنا ما هذا الجبل ؟
ماذا يجيب الصيداوي ؟ سؤال محرج لا يسعنا الا ان نسكت عن الاجابة ونحني رأسنا خجلاً لفظاعة الحقيقة المرة التي ابتلينا بها.
اضف الى هذا الجبل الابيض الشامخ الملوث عامل بيئي آخر يسير على نفس المقربة منه هو شاطئ صيدا الذي يتحمل ما لا يتحمله أي شاطىء اخر في العالم من تدفق لاكثر من 14 عشر مجروراً تصب مياهها الآسنة فيه .
مسكين هذا الشاطئ ،هل يتحمل هذه المياه الملوثة ام جبل النفايات الذي يتحفه بين الحين والاخر بانهيار آلاف الاطنان من القمامة الى مياهه.
كل عام نــــسمع عــن حلول وتنظم مؤتمرات بيئية لحماية هــذه المدينة لكن حتى الان لم نر النور في وضع حد لهذه المآسي الجمة التي تضر بالصحة وبالبيئة و باسم مدينتنا العزيزة .
في الشتاء تضرب المياه اسفل الجبل فينهار جزء منه مما يسبب كارثة تهدد الثروة السمكية وفي الصيف الرائحة تزداد والحرائق تشتعل بفعل الغازات التي تتفاعل نتيجة شدة حرارة الشمس .
المعضلة أزمة بيئية على مدار السنة والمتضرر هو الشعب الصيداوي ولا أحد يهتم لهذا الامر من المنطقة المجاورة . ترى لو وجد هذا الجبل في منطقة اخرى خارج مدينة صيدا هل يرضى ابناء الجنوب بذلك ؟ ابداً لا احد يرضى به ولا نحن نتمنى لهم ذلك لكن ــ مع الأسف الشديد ــ الكل يرضى بان يضع فيه القمامة .
مؤتمر على التلفزيون وهبة من الوليد بن طلال واستثمار للمشروع من قبل شركة الاسعد وحضور الفعاليات الصيداوية وانباء عن حل الازمة ، ثم الوضع حتى هذه اللحظة على ما هو عليه .
تعددت الاعذار والجبل باق ٍ فهناك من يقول ان الهبة المادية المقدرة بخمسة ملايين دولار اميركي لم تصل بعد وآخر يقول ان الامر بحاجة الى وقت اكثر لتنفيذ المشروع الى ما هنالك من أقاويل لكننا كمتضررين بحاجة الى مؤتمر جديد يبين فيه رئيس البلدية اسباب التأخير والعراقيل التي تعترضه حتى نعرف والرأي العام اسباب صد الباب في وجه كل حل من شأنه ان يؤدي الى استمرار هذه الكارثة البيئية وإلا فلا يسعنا الا ان نحمل البلدية الحالية المسؤولية التقصيرية لانها وان كانت غير قادرة على حل المشكلة للتكلفة المادية التي تفوق قدرتها الا انها لا بد ان تبرز الى حيز العلن الحقيقة وليعلم القاصي والداني من المسؤول عن تلف كل دواء يقدم للمساعدة في الشفاء من سموم هذا الجبل القاتل.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917814970
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة