صيدا سيتي

حملة لمراقبي الاقتصاد على صيدليات صيدا والجوار كشفت نفاد الكمامات الصحة العالمية: على العالم أن يتهيأ لاحتمال وباء عالمي جراء كورونا آخر التطوّرات حول فيروس كورونا المستجدّ في العالم المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري يشارك في فعاليات منتدى التواصل الفكري الشبابي العربي جامعة رفيق الحريري تضيء على جوانب مرض الكورونا في محاضرة بعنوان "مرض الكورونا المستجد هل هو أزمة؟" اشكال في مصرف في النبطية انتهى بحصول المودع على مستحقاته كاملة "لقاء التغيير للبنان ديموقراطي" يجمع أحزاباً وقوى إعلان سياسي دعماً للانتفاضة وبناء الدولة وفاة مصمم شخصيات لعبة "ليغو" الشهيرة توقيف الناشط شربل خوري بتهمة القدح والذم بحق باسيل حوت "أوركا" يزور لبنان مجدداً.. 50 متراً فصل بينه وبين زوار عين المريسة! (فيديو) إخبار حول مخالفات تتعلق بالضريبة على القيمة المضافة اشكال في فرع مصرف في انطلياس على خلفية قيمة سحب الاموال حراك المتعاقدين: لا امتحانات رسمية قبل دفع مستحقات التعليم للمتعاقدين أسامة سعد يستقبل الشيخ أحمد شيخو على رأس وفد دعوة من بلدية صيدا للقاء طارىء توافر الخبز بشكل طبيعي في صيدا انواع الكمامات ... انواعها والفعال منها إلى اللبنانيين.. أين يمكن إجراء فحص الـ "كورونا"؟ هل تنجح المساعي الفلسطينية بعقد اجتماع موسع جامع لمواجهة "صفقة القرن"؟ "ثورة الجياع" في صيدا... مسيرة مطلبية جابت شوارع المدينة (صور وفيديو)

ناقش وثيقته السياسية وأصدر توصيات - "المؤتمر الشعبي الجنوبي": مدخل الإنقاذ - تطبيق الطائف والتحرر من الوصاية السورية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 31 كانون ثاني 2005 - [ عدد المشاهدة: 1386 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

النبطية – "النهار":
انعقد اللقاء التحضيري لـ"المؤتمر الشعبي الجنوبي" أمس في صالة "لافيتا" في كفرجوز (النبطية) تحت عنوان "نحو بلورة تيار سياسي شعبي جنوبي معارض لاصلاح قانون الانتخاب على أساس النسبية"، وذلك في حضور ممثلين للحزب الشيوعي وحركة الشعب والجناح الديموقراطي في الحزب السوري القومي الاجتماعي والتنظيم الشعبي الناصري و"الحزب الديموقراطي الشعبي" و"منظمة العمل الشيوعي" وحزب البعث (العراقي) و"لجان الدفاع عن نصرة فلسطين والعراق" وشخصيات.
وتقدم الحضور رئيس بلدية النبطية مصطفى بدر الدين ورئيس بلدية كفررمان سطام أبو زيد ورئيس الاتحاد الوطني للنقابات علي محيي الدين ورئيس نقابة سائقي السيارات العمومية عبد الامير نجدي ورئيس بلدية النبطية الفوقا أسد غندور وعضو بلدية النبطية عادل صبّاح ورئيس "التجمع الوطني لأبناء القرى السبع" كمال شحرور والمحامية بشرى الخليل وخضر سليمان.
توصيات
وتلا عضو المؤتمر فؤاد المقدم نص وثيقة المؤتمر التي دعت الى الاصلاح عبر قانون انتخاب على أساس النسبية والى بلورة "تيار سياسي – شعبي ديموقراطي جنوبي معارض". وبعد مناقشة الوثيقة خلص المشاركون الى توصيات لفتت الى خطورة ما يحاك للبنان والمنطقة. ومما جاء فيها: "عاملان أساسيان يتلازمان ويشكلان وجهين لنهج واحد، ويؤديان الى الانقلاب على الطائف، وتعطيل تطبيقه كما تعطيل سبل التطور الديموقراطي للبنان: الأول يتمثل بالنظام الطائفي والطبقة السياسية الحاكمة، والثاني يتمثل في واقع الوصاية السورية على لبنان. ويؤكد المؤتمر ان علاقات لبنانية – سورية مميزة حقاً، ومفتوحة على المستقبل، ينبغي ان تقوم على نظرة متحررة، من كل قسر أو وصاية، مثلما ينبغي ان تنطلق من حتمية هذه العلاقات وضرورتها، وعلى قاعدة استقلال كل من البلدين من ناحية أخرى.
ويرى ان مدخل اي حل انقاذي لمستقبل لبنان السياسي اليوم يتمثل في التطبيق الفوري والشامل لاتفاق الطائف، في شقه المتعلق بالانسحاب السوري، وتنظيم العلاقات اللبنانية وقيام تسوية متوازنة للأزمة اللبنانية على قاعدة وفاق داخلي فعلي، والمباشرة في تنفيذ الجانب الاصلاحي وايجاد خطة متدرجة لتجاوز الطائفية، علماً ان اعتماد التمثيل النسبي يشكل مدخلاً من مداخل الاصلاح السياسي". ودعا الى "فتح النقاش الجدي للجانب المتعلق بقرار سوري – لبناني يتصل بترسيم الحدود لناحية تثبيت لبنانية مزارع شبعا المحتلة". ورأى ان "خروج البلاد من مأزقها الوطني العام، يتطلب اطلاق آلية ديموقراطية للعمل السياسي، وصون الديموقراطية والحريات العامة وحقوق الانسان ومبدأ تداول السلطة، واستقامة حكم المؤسسات وبناء الدولة، والفصل بين السلطات، وصون استقلال القضاء".
ودعا "أحزاب التيار الديموقراطي في الجنوب وقواه الى تشكيل تحالف ديموقراطية جنوبي واسع يخوض المعركة الانتخابية، كما يخوض معاركه السياسية بعد الانتخابات وفق مقياس سياسي واضح، يقوم على الاستقلال عن لوائح السلطة وقوى التحالف الحاكم، وكل الاصطفافات الطائفية ويجتمع حول برنامج حد أدنى، ولا تشكل العملية الانتخابية لأعضائه مجرد رفقة طريق ليوم واحد". وألف المؤتمر لجنة متابعة مهمتها العمل على تنفيذ التوجهات التي تضمنتها الوثيقة والتوصيات الصادرة عنه.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924880212
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة