صيدا سيتي

اشكال فردي في تعمير عين الحلوة تطور الى تضارب بالايدي فادي جريصاتي نادم على تولّي وزارة البيئة وكيف ردّ على عدم استقالته؟ الملّاح مُصاباً: «طلع الشعر على لساننا» النار تهجّر ساحل الشوف: الدولة تخلّت عنّا حزب الله إستقبل وفدا من حركة فلسطين حرة - صورتان المزيد من الوفود والشخصيات تزور أسامة سعد مستنكرة التعرض له من قبل قوى الأمن الداخلي‎ - صورتان وقفة تضامنية مع عائلة بسام اسكندر في كفرفالوس - صورتان برعاية رئيس الحكومة ممثلا بالوزير أبو فاعور وتنظيم " Group IFP " بالتعاون مع " YMN Group " افتتاح المعرض الدولي الأول للتغليف والتعبئة والطباعة والورق "4P East Med " والحريري زارت المعرض ونوهت بتميزه – 8 صور المطران حداد يدعو لكشف مصير المخطوف اسكندر توقيف 4 أشخاص تسببوا بنشوب حرائق الانقاذ الشعبي يساهم في عمليات الاغاثة ومساعدة المتضررين - 3 صور الله لطيف بعباده تلامذة مدرسة البهاء تفقدوا جامعة رفيق الحريري في المشرف وقدموا الورود لعناصر الإطفاء والدفاع المدني في صيدا - 16 صورة البزري: الحرائق التي عمّت لبنان لا يجب أن تحجب أبصارنا عن دولة المصرف القوي ‎ السعودي تفقد منطقة الحرائق في المشرف ومحيط جامعة رفيق الحريري والسيدة نازك الحريري شكرته على جهوزية فرق بلدية صيدا - 5 صور أسامة سعد على تويتر: لبنان لن يحترق... ألف تحية لشباب لبنان المنتفض مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم تلبي نداء الاستغاثة للمتضررين بفعل الحرائق - 8 صور أسامة سعد يستقبل وفدا من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا‎ - صورتان ضبط مخالفة بحق مؤسسات تستخدم عمالا أجانب بلا إجازات في البداوي كركي أوضح ملابسات ما أثير على مواقع التواصل: للتثبت من صحة المعلومات ومصداقيتها قبل نشرها

عرضت مع وفد شبابي كويتي لأهمية التعاون العربي - الحريري: سنخوض الانتخابات كتيار على مستوى لبنان كله والبلد يعاني قبضة أمنية لا تتناسب ونظامه الديموقراطي

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 31 كانون ثاني 2005 - [ عدد المشاهدة: 754 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

رأفت نعيم - صيدا - المستقبل:
اعتبرت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري أن قانون الانتخاب لن يصبح نهائياً قبل أن يخرج من المجلس النيابي "الذي بناء على ما سيقرره ستخاض الانتخابات"، معلنة أن الرئيس رفيق الحريري سيخوض الانتخابات كتيار على مستوى لبنان كله.
كلام الحريري جاء خلال لقاء وحوار مع وفد شبابي كويتي من "مركز الرواد لتدريب الشباب" استقبلته في دارة العائلة في مجدليون، وتقدمه رئيس المركز طارق سويدان ورئيس الوفد مهند سويدان والمشرف على التدريب الشرعي بدر الرخيص والمدير الإداري للمركز جعفر الحداد.
ونوهت الحريري بالعلاقات المتينة والعريقة التي تربط بين لبنان والكويت دولة وشعباً، وعرضت لأهمية التعاون العربي ـ العربي المشترك في مواجهة التحديات. وقالت: "نحن كمنطقة عربية يجب أن نتعاون في ما بيننا وندخل في شراكات حقيقية كعالم عربي لأن لدينا خصوصية مشتركة ونواجه تحديات مشتركة. وعلينا في الوقت نفسه أن نحافظ على هويتنا وقيمنا وأن نعتز بتنوعنا وعروبتنا وإسلامنا، فالتهديد للمنطقة العربية والإسلامية هو ضرب كل هذه القيم تحت عنوان الحرية والديموقراطية، ونحن واعون لهذا الموضوع بإرادة ورؤية واضحة أرساها الرئيس رفيق الحريري، وترتكز بشكل أساسي على تنمية القدرات التي لا تكتسب بعلم المدرسة وانما بعلم الحياة وتحتاج الى مشاركة قوى المجتمع الفاعلة".
ثم أجابت عن أسئلة الشباب المشاركين التي تركزت على: مؤسسة الحريري، موضوع المرأة العربية والتجربة اللبنانية نموذجاً انطلاقاً من تجربتها الشخصية، الشأن الداخلي اللبناني وبعض النقاط الساخنة المطروحة حالياً مثل موضوع التمديد لرئيس الجمهورية وخروج الرئيس الحريري من الحكم والعلاقة مع سوريا وقانون الانتخاب.
وقالت: "نحن في مرحلة استحقاق وانتخابات سنخوضها كتيار على مستوى لبنان كله، الذي هو على منعطف دقيق جداً لكن ايجابي في آن، لأن التمديد أنتج جبهة عريضة من المعارضة التي حددت خطوطاً ميثاقية للمرحلة المقبلة ستظهر في الانتخابات. وكانت أول باكورة ايجابية انتاج قانون الانتخاب الذي لا نعتبر انه أصبح نهائياً قبل أن يخرج من المجلس النيابي، لكن نعتبر أنه كانت هناك استجابة لهذا القانون، والآن ننتظر المجلس النيابي الذي بناء على ما سيقرره ستخاض الانتخابات. ونحن نرى أن التمديد بقدر ما ألقى بثقله على البلد، لكن طريقة معارضته ستنتج مجلساً نيابياً يؤمن حسن التمثيل لكل التنوع الموجود في لبنان".
وفي موضوع العلاقة مع سوريا، قالت: "نحن لدينا خطوط حمر، ونعتبر ان لبنان يستحق أن يمارس سيادته واستقلاله، وأنه بلغ من التجربة ما يمكنه من قيادة نفسه ضمن ثوابت موجودة لدى جميع الأطراف وفي مقدمها العيش المشترك والوحدة الوطنية واحترام الآخر والعلاقة مع سوريا التي يؤكد الجميع ضرورة تنقية العلاقات معها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبنان. لكن رفض التدخل في شؤون لبنان الداخلية لا يعني رفض العلاقة مع سوريا كبلد عربي وقف الى جانبنا وساعدنا في بناء دولتنا. ورفيق الحريري سار في التمديد حتى لا يكسر سوريا في لبنان، لأننا نعتبرالعلاقة معها استراتيجية وخطاً أحمر، ولم يقبل بالتمديد حتى يبقى رئيس وزارة، فهو لم يكن موافقاً على الأداء كله، وهو يريد بناء معارضته البناءة لأنه سيبقى لدينا مشروع البلد وبناء الدولة".
ورأت أن "لبنان يعاني من قبضة أمنية لا تتناسب مع نظامه المرتكز على الحرية والديموقراطية. ونحن بلد ديموقراطي ومصرون على أن يبقى واحة للحرية، والصراع الحالي هو بين النظام الأمني والنظام المدني ونحن مع النظام المدني".
اثر اللقاء، اشار سويدان لـ"المستقبل" الى أن مركز الرواد لتدريب الشباب يرتكز على تنظيم دورات تدريبية داخل الكويت ولقاء الشخصيات البارزة والافادة من تجاربها، وأن مدة البرنامج 4 سنوات وتشمل تدريباً نظرياً وعملياً ودورات وورش عمل ورحلات خارجية. وقال: "من الأشياء التي استفدناها في بيروت موضوع تعدد الطوائف والتعايش في ما بينها. وان الهدف الأساسي من هذه الزيارة هو أخذ التجربة والخبرات ونقلها الى الكويت لنستفيد منها في تنميته".
إلى ذلك، رعت الحريري في بلدة شحيم في اقليم الخروب توقيع كتاب الدكتور صبحي عبد الله "العمارة الإسلامية في صيدا"، "في النادي الثقافي الاجتماعي" بحضور عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب محمد الحجار ورئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد حبنجر ورئيس بلدية شحيم محمد منصور وحشد من المهتمين.
وألقت كلمة شددت فيها على ضرورة التكامل في بناء المستقبل "التي لا يمكن أن تكون إلا على أساس التمسك بالجذور والهوية والانتماء والانفتاح على العالم وثقافاته وعلومه".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915064068
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة