صيدا سيتي

بعد تشكيل الحكومة.. هذا سعر الدولار لدى الصرافين معاناة جديدة تضاف إلى سلسلة معاناة أبناء صيدا خرج من الوزارة بعد 11 عاما ... ماذا قالت شانتال عون الى زوجها جبران باسيل ؟ هدوء في صيدا بعد قطع الطرق ليلا احتجاجا على الحكومة شائعة "الإنفلونزا" تُثير الهلع في صيدا... واستهداف لـ"المقاصد" "الدولة" تتسامح مع مواطنيها بشأن "متوجباتها" المالية عليهم... الرسوم البلدية بعد القروض؟ نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة: أزمة المستلزمات الطبية مستمرة ومستحقاتنا من الدولة تفوق الـ2000 مليار ليرة الطريق مقطوعة في الجية فتح أوتوستراد الناعمة والدامور حال طريق صيدا - بيروت صيدا: قطع طرقات رفضاً للتشكيلة الحكومية! دعوة لحضور الاحتفالية الوطنية لبرنامج عزم الشباب على مسرح اشبيلية في صيدا هذا الخميس أسامة سعد في الذكرى 35 لمحاولة اغتيال الرمز مصطفى سعد: نريد دولة عصرية تشبه طموحات الشباب إصابة 3 أشخاص جراء حريق داخل محطة بنزين ما حقيقة مراقبة الاتصالات والمحادثات من قبل وزارة الداخلية؟ نقابة الصرافين: إعلان سعر شراء الدولار بألفي ليرة كحد أقصى تحت طائلة إلحاق العقوبات بالمخالفين ندوة في بلدية صيدا حول أدوات تنظيم العمل البلدي في ظل الأزمة الحالية وزارة العمل: تحرك فوري للتحقيق بانتحار عاملة وانتهاك حقوق الانسان البزري: الحل الحقيقي لمنع تطور الأحداث يبدأ بإسترداد المال المنهوب أحمد شعيب: هذا ما جرى في كواليس انتخابات جمعية تجار صيدا

في لقاء مع «تيار المستقبل» في صيدا - بهية الحريري: نحن في مرحلة تثبيت الاستقرار

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 30 أيار 2005 - [ عدد المشاهدة: 692 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


محمود زيات - صيدا - الديار:
رأى النائب ميشال موسى المرشح عن المقعد الكاثوليكي في الزهراني على «لائحة المقاومة والتنمية والتحرير» في دائرة الجنوب الاولى ان اللائحة التوافقية في الجنوب تعبر عن ارادة التعاون السياسي بين كل الافرقاء الجنوبيين، فيما رأت شقيقة الرئيس الشهيد رفيق الحريري النائب بهية الحريري ان على المجلس النيابي الجديد ان يتحدى المرحلة القادمة بتطبيق اتفاق الطائف الذي يتضمن حلولا لكل القضايا ويؤسس لبناء الدولة والاصلاح وعملية الرقابة.
كلام النائبين موسى والحريري جاء خلال لقاء وحوار نظمه «تيار المستقبل» في الجنوب مع النائب موسى في قاعة مجمع الحاج بهاء الدين الحريري التربوي في صيدا، ضمن سلسلة اللقاءات الحوارية مع مرشحي لائحة تحالف حركة «امل» و«حزب الله» بحضور منسق تيار المستقبل في الجنوب المهندس يوسف النقيب ونائب نقيب المعلمين في لبنان وليد جرادي مدير مكتب النائب الحريري في صيدا محيي الدين الجويدي ومسؤولو واعضاء مكاتب الماكينة الانتخابية وجمهور، وادار اللقاء الحواري المسؤول الاعلامي للماكينة الانتخابية الدكتور مصطفى متبولي.
موسى
وقال النائب موسى ان هذا القانون الموجود اليوم لا يرضينا ونأمل ان يكون هناك قانون اخر اكثر عدلا وله القدرة لمراعاة خصائص النظام اللبناني والتركيبة اللبنانية لكن تسارع الاحداث في الفترة الاخيرة وضعنا امام استحقاق داهم بالوقت وكان هناك توافق سياسي من اجل عدم الوقوع في الفراغ مما فرض السير بهذا الاتفاق الموجود والأمل ان يسارع مجلس النواب القادم الى انجاز قانون انتخابات سريعا في المرحلة القادمة، لافتا الى ان المشهد الذي رأيناه بوجود ستريدا جعجع الى جانب وليد جنبلاط في اعلان لوائح الشوف يشكل جزءا من مصالحة متخاصمي الامس اما في الجنوب فلا احد يستطيع ان ينكر اليوم انه كان هناك خوف عند بعض طوائف الجنوب لاسباب يعرفها الجميع...فما يطمئن الجنوب اليوم وما يجمع شمله هذا امر حسن.... فكان لا بد من حضن وحضانة المقاومة ومن تحصين ساحة الجنوب التي هي الخاصرة التي تهب منها الرياح الاسرائيلية على كل لبنان.
وردا على سؤال حول ما سيكون موقفه في حال طلب بعد انتخاب المجلس الجديد اقالة رئيس الجمهورية قال موسى: انا اتبع كتلة نيابية التي تحدد بتحالفاتها كل المواقف وانا من الاشخاص وفي زمن كل «المهرجانات» كنت ملتزما بهذه الكتلة التي ارى فيها قناعاتي، ولم اخرج ابدا عن هذا الالتزام وعندما تقرر الكتلة اي موقف او اي رأي فأنا ملتزم به متوقعا ان تنتج الانتخابات كتلا نيابية كبيرة في البرلمان معتبرا انه امر جيد من شأنه ان يسهل الاتفاق والتوافق على برامج سياسية معينة منها على سبيل المثال تطبيق ما تبقى من اتفاق الطائف والاهتمام بملفات حياتية اقتصادية واجتماعية ضمن مبدأ التوافق. وقال ان البطريرك مار نصرالله صفير كان يتخذ دائما مواقف فيها الكثير من الحكمة وضوابط عدم التفلت والتشدد في الموقف المسيحي، وهو حمى اتفاق الطائف ودافع عنه ودفع اثمانا غالية نتيجة مساندته له لأنه كان مقتنعا بأن هذا الاتفاق من شأنه ان يوقف الحرب ويجد صيغة للوضعية المشتركة في لبنان.
وفي موضوع التحقيق في جريمة اغتيال الرئيس الحريري قال: اعتقد انه امام لجنة تحقيق دولية بهذا المستوى وبعين مراقبة دولية بهذا المستوى لا احد يستطيع التملص من نتائج تحقيق تقوم به مثل هذه اللجنة. فالقضية اصبحت بأيدي محافل دولية لها قيمتها وهيبتها وسلطتها، وبايدي خبراء دوليين في هذا المجال... وعلى سبيل المثال، فان مجرد تهمة الشك في الاهمال طار رؤساء الاجهزة الامنية... وغدا ماذا يصدر من جديد في التحقيق فهذا بحث آخر.
الحريري
وقالت النائب الحريري في مداخلة قدمتها خلال اللقاء، ان خطتنا هي ان نعرف من قتل رفيق الحريري، وان نعرف من هو عدونا الاساسي، واعتقد انها ليست خطتنا لوحدنا، فالشعب اللبناني كله يريد معرفة القاتل، وعلى المجلس النيابي الجديد ان يتحدى المرحلة القادمة بتطبيق اتفاق الطائف الذي يتضمن حلولا لكل شيء وهو الذي يؤسس لبناء الدولة والاصلاح وعملية الرقابة... ويجب ان نتعاون كلنا سويا حتى نستطيع ان نكمل هذه الطريق وعنوانها الاساسي كيف نبني الدولة التي تحتضن جميع ابنائها وتواجه تحديات المرحلة القادمة مع عملية جذب الاستثمار بنفس الطريقة التي كان الرئيس الحريري يريدها لهذا البلد.. وكل الامور التي لم يسمح لرفيق الحريري بتنفيذها سنعمل على تحقيقها.
وفي الشأن الاقتصادي قالت الحريري: ان التحدي الاساسي امامنا ان نستطيع وككتل سياسية ان نخفف البطالة، وتخفيف البطالة لا يأتي الا بالاستقرار. ونحن الان في مرحلة تثبيت الاستقرار، والدولة الامنية التي كانت موجودة كانت عائقا اساسيا امام الاستثمار. ومع زوال هذه الدولة نكون على خطوات فتح باب الاستثمار حتى تستطيع الناس ان تشتغل وتعيش من الكتلة النقدية التي يمكن ان تأتي... يقولون ان الدين العام بلغ 42 مليارا.. لقد مضت ثلاث سنوات على باريس - 2 الذي نص على اصلاحات لتخفيف الدين، وبما انه كان هناك رفض لان يقوم رفيق الحريري بهذه الاصلاحات، تراكم الدين علينا اكثر. لذلك فان الذي يجب ان يحاسب على الدين هو الذي وقف في وجه الاصلاحات المطلوبة من باريس - 2.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922691357
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة