صيدا سيتي

شؤون اللاجئين الفلسطينيين واوضاع المخيمات بين دياب وكوبيتش ووفد الاونروا انقاذ سلحفاة بحرية علقت بمحطة التبريد في معمل الزهراني الحريري التقت ضو وشمس الدين ورؤساء بلديات والمونسنيور الأسمر وقضاة محكمة صيدا الشرعية الرعاية تستضيف محمد حسن صالح للحديث حول واقع التجارة والصناعة والزراعة في الجنوب " أولويات حقوق الطفل والإستجابة لها" .. في بلدية صيدا جمعية النداء الإنساني تُخرّج دفعة من قادة المستقبل إلى كل لبنان أبناء الرعاية في ضيافة مطعم وفرن عجينة للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م طقس متقلّب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى مساء الجمعة للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م خطة خمسيّة لإدارة ذكيّة لـ«مياه الجنوبي» .. ضاهر سلم الرئيس عون مشروع «حيرام» انخفاض سعر البنزين والديزل أويل وارتفاع سعر الغاز توقيف شاحنة محملة بكمية كبيرة من الخضار السوري المهرب في صيدا Lebanon’s crisis spurs fresh protests in Sidon النائب العام لأبرشيّة صيدا المارونيّة مارون كيوان يشارك في ندوة بعنوان "حقّ الدفاع وأحكامه في أصول المحاكمات الكنسيّة" مسيرة غضب ضد الغلاء في صيدا: "ما بيسكت نبض الثوّار" هزة ارضية ليلاً شعر بها سكان صيدا المطران الحداد: فلسطين القيامة والأقصى لن تركع إلا لله وحده ​الناشطة هدى حافظ: نعمل للحفاظ على ديمومة حراك صيدا تظاهرة صيدا : الرغيف رمزا ل"ثورة الجياع" !

التزكية في صيدا سلاح ذو حدين

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 21 أيار 2005 - [ عدد المشاهدة: 848 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

محمد صالح - صيدا - السفير:
يتوقع المراقبون ان ينعكس فوز كل من <<أخت الشهيد رفيق الحريري>> النائب بهية الحريري و<<ابن الشهيد معروف سعد>> الدكتور اسامة سعد بالتزكية عن المقعدين المخصصين لمدينة صيدا استرخاء انتخابيا على صناديق الاقتراع واقبالا محدودا في المدينة التي يعتبر بعض اوساطها ان التزكية فيها مطلوبة ومرغوبة للحفاظ على وحدتها.
ولكن مصادر متابعة لشؤون الانتخابات في الجنوب تشير الى ان هذا الارتياح في صيدا يقابله قلق جنوبي لان التزكية في صيدا ستؤدي الى فقدان <<لائحة المقاومة والتنمية والتحرير>> التي انضم اليها <<ابن الشهيد>> علنا وفي السر <<اخت الشهيد>> نحو 20 الف ناخب صيداوي بأقل تقدير>>.
وتعتبر المصادر ان هذه التزكية ستوجب على كل من سعد والحريري ضخ الحمية الاضافية في صفوف ناخبيهما وحثهم على النزول في الخامس من حزيران المقبل الى صناديق الاقتراع والتصويت للائحة المقاومة والتنمية والتحرير لتأكيد الترابط الاجتماعي والسياسي والوطني والمعيشي بين صيدا والجنوب وانسجاما مع الاهداف السياسية المتعلقة بقرار الانضمام الى اللائحة.
وتلفت الانتباه الى ان انسحاب مرشح التيار الاسلامي الدكتور علي عمار من المعركة عزز مناخ التزكية بعدما قررت <<الجماعة الاسلامية>> مقاطعة الانتخابات في صيدا والجنوب احتجاجا على قانون الانتخاب ولوائح <<المحدلة>> وبسبب يتعلق بالدكتور عمار نفسه الذي لم يجد في تركيب اللوائح المعارضة في الجنوب اي جدية من قبل القوى والاحزاب اليسارية والفعاليات واي ندية تواجه لائحة المحدلة فقرر العزوف ملتزما قرار المقاطعة.
وكان من المقرر ان تعقد الجماعة الاسلامية مؤتمرا صحافيا في مقرها في مدينة صيدا لاعلان المقاطعة السياسية للانتخابات في الجنوب ترشيحا واقتراعا، الا ان المؤتمر ألغي واستعيض عنه ببيان وزع في صيدا اثر خروج المصلين من المساجد. واشار المسؤول السياسي ل<<الجماعة>> في الجنوب بسام حمود الى ان إلغاء المؤتمر في صيدا جاء بسبب قرار اتخذته قيادة <<الجماعة>> في بيروت التي ستعقد مؤتمرا صحافيا مركزيا لاعلان موقفها واسباب المقاطعة جنوبا.
ورأت <<الجماعة>> في بيانها ان قانون ال2000 استنسابي وفيه إساءة للوطن ووحدته بما يثيره من هيمنة واحقاد طائفية خصوصا في محافظة الجنوب التي تفتقد اي توازن في التمثيل والتحالفات اضافة الى التعدي على دوائره الانتخابية باستبدال قضاء بقضاء، ما يفرض علينا موقفا واضحا بالتصدي له ومقاطعته، واعتبر البيان ان التحالفات الانتخابية على مستوى مدينة صيدا تتخذ زورا عنوان المحافظة على وحدة صيدا والتي هي ابعد ما تكون عن ذلك، واشار الى ان المحاولات المبذولة لمحاصرة الجماعة الاسلامية ما زالت مستمرة.
الى ذلك، زار امس موفد بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات والمكلف مراقبتها في دائرة صيدا الزهراني جوزيف أرتوركورناي غان مكتب الماكينة الانتخابية للنائب بهية الحريري في مدينة صيدا وذلك في اطار جولته على الأطراف المعنية بالانتخابات النيابية والتقى رئيس الماكينة منسق تيار المستقبل في الجنوب يوسف النقيب بحضور أعضاء الماكينة الانتخابية المحامي محيي الدين الجويدي، الدكتور مصطفى متبولي، الدكتور فالح طه، الحاج فايز بعاصيري وأمين الحريري.
واطلع الموفد الأوروبي من النقيب وأعضاء الماكينة الانتخابية على أجواء الانتخابات في عاصمة الجنوب، سائلاً عن الخطوط العريضة والعناوين التي على أساسها تخوض النائب الحريري الاستحقاق النيابي وعن العلاقة مع بقية القوى والأحزاب والأطراف في المدينة، وعن بعض الأمور اللوجستية المتعلقة بالبطاقة الانتخابية والتحضيرات للعملية الانتخابية في المدينة، وما اذا كانت هناك ملاحظات حولها.
وأكد النقيب للموفد الأوروبي التمسك بالثوابت الأساسية التي نص عليها اتفاق الطائف الذي كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري عرابه وأباه الروحي، وضرورة احترام ما ورد في وثيقة الطائف وفي مقدمها الحفاظ على الوحدة الوطنية والعيش المشترك والسلم الأهلي والديموقراطية والعدالة والمساواة بين جميع اللبنانيين، الى جانب الاصرار على كشف حقيقة من اغتال الرئيس الحريري ومواصلة تفكيك النظام الأمني الممثل بالأجهزة الأمنية وعدم الاكتفاء باسقاط رؤوسها، ووجوب أن تكون أول مهمة للمجلس النيابي المقبل المباشرة فوراً في بحث قانون انتخابات جديد.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924619574
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة