صيدا سيتي

الكوكايين البصري مع الدكتور محمد عبد الجواد في الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صيدا يد القدر كانت أقوى... "أم خليل" ضحية غير مباشرة لحرائق لبنان .. قصدت صيدا حلاً لمشاكلها فلاقت حتفها شهيب أصدر قرارا بتنظيم العمل في المدارس والثانويات الرسمية وتسجيل التلامذة غير اللبنانيين بعد الظهر حصيلة تفتيش وزارة العمل ليوم الاربعاء: اقفال واحد و41 ضبطا و17 انذارا اشكال فردي في تعمير عين الحلوة تطور الى تضارب بالايدي فادي جريصاتي نادم على تولّي وزارة البيئة وكيف ردّ على عدم استقالته؟ الملّاح مُصاباً: «طلع الشعر على لساننا» النار تهجّر ساحل الشوف: الدولة تخلّت عنّا حزب الله إستقبل وفدا من حركة فلسطين حرة - صورتان المزيد من الوفود والشخصيات تزور أسامة سعد مستنكرة التعرض له من قبل قوى الأمن الداخلي‎ - صورتان وقفة تضامنية مع عائلة بسام اسكندر في كفرفالوس - صورتان برعاية رئيس الحكومة ممثلا بالوزير أبو فاعور وتنظيم " Group IFP " بالتعاون مع " YMN Group " افتتاح المعرض الدولي الأول للتغليف والتعبئة والطباعة والورق "4P East Med " والحريري زارت المعرض ونوهت بتميزه – 8 صور المطران حداد يدعو لكشف مصير المخطوف اسكندر توقيف 4 أشخاص تسببوا بنشوب حرائق الانقاذ الشعبي يساهم في عمليات الاغاثة ومساعدة المتضررين - 3 صور الله لطيف بعباده تلامذة مدرسة البهاء تفقدوا جامعة رفيق الحريري في المشرف وقدموا الورود لعناصر الإطفاء والدفاع المدني في صيدا - 16 صورة البزري: الحرائق التي عمّت لبنان لا يجب أن تحجب أبصارنا عن دولة المصرف القوي ‎ السعودي تفقد منطقة الحرائق في المشرف ومحيط جامعة رفيق الحريري والسيدة نازك الحريري شكرته على جهوزية فرق بلدية صيدا - 5 صور أسامة سعد على تويتر: لبنان لن يحترق... ألف تحية لشباب لبنان المنتفض

حلقة توعية لـ "كاريتاس" في صيدا عن عمالة الأطفال

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 21 أيار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1338 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


صيدا - المستقبل:
في اطار مشروع الحد من مخاطر عمل الطفال الذي تنفذه بتمويل من هيئة الاغاثة الكاثوليكية في أميركا (Catholic Relief Service) ، نظمت كاريتاس لبنان متعاونة مع بلدية صيدا وتجمع المؤسسات الأهلية في المدينة حلقة التوعية الثالثة في المشروع، في قاعة القصر البلدي للمدينة، في حضور رئيس كاريتاس لبنان الاب لويس سماحة ورئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري وممثلين لتجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ولعدد من الوزارات المختصة والجمعيات الأهلية المهتمة. وتخلل الحلقة ورشة عمل مع ثلاثين عائلة يعمل أطفالها ومع عدد من هؤلاء الأطفال وأصحاب المؤسسات التي يعملون فيها.
ترحيب من البزري الذي شدد على اهمية موضوع كونه يتوجه الى شريحة من المجتمع يفترض أنهم أساس في بناء المستقبل، منوهاً باهتمام الجمعيات الأهلية بقضية عِمالة الأطفال. ولفت الى وجود حاجات كثيرة في هذا المجال في صيدا معرباً عن استعداد البلدية للمساهمة بكل الأشكال الممكنة لتلبية هذه الحاجات. وعرض ممثل تجمع المؤسسات الأهلية ماجد حمتو جهود التجمع في مجال الحد من عِمالة الأطفال ببرامج التوعية والتوجيه في سبيل تخفيف معاناة الأطفال العاملين وتسليحهم بالتأهيل والتدريب بما يحفظ حقوقهم، مستعرضاً على وجه الخصوص تجربة برنامج التدريب المهني المعجل.
وقال سماحة إن للمجتمع دوراً أساسياً في بروز مشكلة عمالة الأطفال وتطورها ولا يمكنه تاليا أن يتنصل من مسؤولية ايجاد الحلول لها. والمؤسف ان ترى العائلات في عمل الأطفال حلاً لأزمتها الاقتصادية وهو طبعا ليس كذلك، لأن ما يتقاضاه الأطفال من أجور زهيدة لا يمكن ان يساعد العائلة بالمعنى الحقيقي، ولا يستحق ان يتركوا مقاعد الدراسة من اجله. ان التوعية وحدها لا تكفي لدرء خطر عمل الأطفال، لكنها خطوة أولى في الاتجاه الصحيح.
بعد ذلك عقدت ورشة عمل مع 30 عائلة يعمل أطفالها وبمشاركة الأطفال أنفسهم وارباب العمل. وكانت شهادات وتجارب حية حول موضوع الحلقة. وقالت المسؤولة الاعلامية لكاريتاس لبنان ربى طوق إن المشروع بدأ بحلقتين، الأولى في منطقة برج حمود سن الفيل، والثانية في طرابلس. لكن الحلقة الثالثة في صيدا تميزت بغنى تجارب الجمعيات الأهلية هنا في مجال الحد من عمالة الاطفال، وتجمع المؤسسات الأهلية في صيدا وكاريتاس عضو فيه، مثال ونموذج يستحق الاستفادة من تجربته في هذا الاطار. ومن مبادئ كاريتاس ان لا نقوم بعمل يتولاه غيرنا، وفي الوقت نفسه وجدنا ان هذا المشروع مهم وحيوي جداً للبنان، فأدينا دور المنسق مع الجمعيات المهتمة، وبالشراكة والتعاون مع المجلس الأعلى للطفولة.
اضافت، نحن نعمل وفقاً لما تنص عليه الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وأحد اهداف المشروع أن نرى المشكلة على أرض الواقع وننطلق منه ومن شهادات الناس. أما حصيلة الحلقات التي يتضمنها المشروع فستضم الى حصيلة مشاريع مماثلة تنفذ في مصر والأردن واليمن، وسيرفع كل بلد تقريراً الى اللقاء الاقليمي الذي يعقد في مصر في حزيران/يونيو أو تموز/ يوليو المقبل، لإصدار توصيات واتخاذ الخطوات اللاحقة على أساسها.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915092579
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة