صيدا سيتي

السفير دبور يلتقي اليوسف: بحث مختلف الاوضاع الفلسطينية في الداخل وفي مخيمات لبنان ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا الشهاب وملامح الزمن؟ للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار Needed: IT Officer - Part Time Job - Saida الحاج أبو علي الجعفيل: شقق ومحلات وأراضي ومقايضة 70129092 بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب التشكيلة الشتوية الجديدة عند سولديري زين اليمن

بهية الحريري توجه رسائل متعددة.. إلى المعترضين وبيان المطارنة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 13 أيار 2005 - [ عدد المشاهدة: 721 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

محمد صالح - صيدا - السفير:
<<يجب ان تقول صيدا رأيها بقوة في المعركة النيابية في الجنوب وعدم الاقبال بكثافة او عدم المشاركة بفعالية من قبل الصيداويين في هذه الانتخابات مسألة غير صحية.. واستبعد جدا ان تحصل تزكية في صيدا لاننا سندعو مناصرينا للنزول الى صناديق الاقتراع وممارسة حقهم الديموقراطي بكثافة واعتقد اننا نملك قوة الحشد>>. هذا ما اكدته النائب بهية الحريري في اول لقاء مفتوح لها مع الاعلاميين في صيدا منذ اغتيال <<الرئيس الشهيد رفيق الحريري>>. وقد احبت <<شقيقة الشهيد>> ان يندرج اللقاء تحت عنوان عيد <<شهداء الصحافة>> في دارة عائلة الحريري حيث كان الراحل الشهيد رفيق الحريري حاضرا في كل ارجاء الدار الواسعة.
وقد وجهت الحريري عدة رسائل في اكثر من اتجاه داخلي الى الساحة الصيداوية والى الجنوبيين حيث عبرت اكثر من مرة عن عمق علاقتها ورسوخ هذه العلاقة مع الاطراف الاساسية الفاعلة في الجنوب. واوضح رسالة وجهتها الحريري الى المعترضين على قانون الانتخابات حين قالت <<الانتخابات ستجري على مستوى المحافظة وفقاً لقانون ال2000 لا بد من إجراء الانتخابات في موعدها ووفقاً للقانون الموجود وهو قانون العام 2000 الذي هو مخالف للطائف حتى نكون واضحين، وهذا القانون يجب أن لا يغيب عن البال أنه وضع للنيل من الرئيس الحريري والذين وضعوه لا زالوا موجودين في السلطة ولكننا تحت سقف القانون وسنخوض هذه الانتخابات>>.
وفي معرض ردها ورأيها في بيان المطارنة الموارنة أكدت الحريري على أهمية العمل من أجل عودة الخطاب المعتدل وقالت <<بالنسبة لبيان المطارنة، هذه وجهة نظر لها علاقة بقانون الانتخابات والكل يعلم بأن التوجه كان بالاتفاق مع كل الفرقاء الى اجراء الانتخابات والكل كان يقول <<بغض النظر عن القانون>>... ونحن سنعمل جاهدين لعودة الخطاب المعتدل لأن الوحدة الوطنية لا يمكن أن تتكرس الا بالتفاهم وهذا له علاقة بالتفاهم الانتخابي حتى لو كان يخضع للأكثرية والأقلية ، فليس المهم من يحصد المقاعد ولكن المهم أن نتلاقى على توافق العنوان الأساسي فيه الاعتدال، لكي نبني بعد الانتخابات مقومات الوفاق الوطني الذي يقود الى تثبيت الوحدة الوطنية ودعائم مؤسسة الدولة وحل المعضلات التي لم يستطع الرئيس الحريري القيام بها في الفترة الماضية من بناء المؤسسات الى عملية الاصلاح لبناء لبنان كما اراده الرئيس الحريري منفتحاً معتدلاً حراً ديمقراطياً .. هذه معالم المرحلة القادمة التي نتمنى أن تواكب حيوية اللبنانيين وأن لا يشعر أحد من اللبنانيين أنه خارج الشراكة والمشاركة. وعن موقفها من قانون الانتخاب قالت أولاً يجب أن نعتمد ما اقره اتفاق الطائف وهو المحافظة بعد اعادة النظر في التقسيمات الادارية . أما موضوع النسبية فيحتاج الى تدقيق. اما القانون العصري الحديث والمتطور فهو من مسؤولية المجلس النيابي المقبل ودعونا ننتظر الى ما بعد نتائج الانتخابات لأننا مقدمون على تشكيل جديد للواقع السياسي ان شاء الله يكون لمصلحة لبنان فالنقطة الأولى على جدول اعمال المجلس الجديد هي قانون الانتخاب لأن هذه النقطة تعتبر نقطة خلاف، فلا بد من حوار حول قانون الانتخابات لحسم هذا الجدل تثبيتاً للوفاق الوطني وحتى لا تبقى الأمور ملتبسة .. أما اذا جاءت النسبية لتؤمن حسن التمثيل وكان هناك وفاق حولها فليس لدينا مشكلة.
وعما اذا كانت ستقوم بزيارة العماد ميشال عون قالت <<المصالحة بالنسبة لنا تعني عودة أبناء هذا البلد اليه من أجل المساهمة في بنائه فنحن نعتبر ان البلد بحاجة الى الجميع أما الزيارات البروتوكولية والتقليدية فكل شيء في أوانه>>.
واعلنت الحريري ان برنامجها الانتخابي الذي ستعلنه الاسبوع المقبل يتضمن هذه العناوين، <<وحدة لبنان وتأكيد الثوابت الوطنية وفي مقدمها العيش المشترك والسلم الأهلي والحرية والديمقراطية وكشف جريمة اغتيال الرئيس الشهيد.. وكل هذه العناوين تحت سقف اتفاق الطائف بالتطبيق الكامل لهذا الاتفاق، أعتقد أنها ثوابت عند الفرقاء اللبنانيين ومسلمات، مع عروبة لبنان التي لا يوجد أي مجال للالتباس فيها مع التأكيد على العلاقة المحترمة والمميزة مع سوريا تحت عنوان الحرية والسيادة والاستقلال... ووحدة مدينة صيدا بالنسبة لنا هي عنوان أساسي للإنطلاق الى وحدة اللبنانيين جميعاً>>. وكررت ترشحها عن مقعد مدينة صيدا مستقلة <<ولكنني على وفاق مع جميع الفرقاء، وهذا طبعاً بتصرف الجنوبيين جميعاً>>.
اما عن الأسباب التي دفعتها الى الترشح منفردة فقالت <<تعلمون جيداً أننا في هذه المنطقة على علاقة جيدة مع الرئيس نبيه بري وحركة أمل وايضاً مع حزب الله وهم حريصون على الدور الذي أقوم به لذلك كان هذا القرار حتى اكون خارج المنافسات الضيقة كذلك الامر بالنسبة لما يسمى المعارضة نعتقد أننا كنا متبنين لكل الثوابت، كاشفة أنه في غضون الساعات الثماني والأربعين القادمة سيكون هناك تواصل مع امل وحزب الله وخاصة فيما يتعلق بالتفاهم حول المواقف التي تحكم المرحلة.
وحول رأيها في ما يتردد في الشارع الصيداوي عن تزكية شككت الحريري بحصول تزكية في صيدا وقالت: هناك انتخابات ستكون قوية في صيدا، وأنا لا استطيع أن أمنع أحداً من أن يترشح، وبالنسبة للمقعد الآخر لا أستطيع أن أجيب عن غيري... أعتقد أن حق الناس أن تشارك بالطريقة التي تريدها وانني ادعو جميع الصيداويين الى المشاركة بكثافة في عملية الاقتراع لأن صيدا هي جزء أساسي من محافظة الجنوب ويجب ان يكون لها رأي في هذا الموضوع رأيها وحقها في كونها جزءا من الجنوب.
وختمت <<نعتبر أنه ليس هناك شيء بالنسبة لنا يتقدم على ملف جريمة الاغتيال التي تقاسمنا احزاننا مع جميع اللبنانيين فيها، وأعتقد أن اللبنانيين جميعاً معنيون بكشف حقيقة من قرر اغتيال الرئيس الحريري، وهذا حق للجميع ولن تتقدم بالنسبة لنا اية أولوية على هذا الملف همنا الأساسي دائماً الحفاظ على خطاب 14 آذار الذي تحول إلى وثيقة واضحة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922976636
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة