صيدا سيتي

مذكرات توقيف بحق 51 شخصاً بأحداث استراحة صور - صورتان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة اختتام برنامج صياغة المشاريع - صور الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال حماس والجهاد تقيما صلاة الغائب عن روح الشهيد القائد بهاء أبو العطا وشهداء غزة في مخيم عين الحلوة - 5 صور من وجوه الانتفاضة: ثورات الحاج قبلاوي الأربع وأحفاده الأربعين اصطدام سيارة بواجهة شركة تجارية بصيدا للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين نقابة العمال الزراعيين تدعو للانسحاب من الحراك بعد تسييسه الطريق عند تقاطع ايليا ما زالت مقفلة الرعاية تطلق المرحلة الثانية من حملة صيدا تتكافل - الأدوية المزمنة إرجاء جلسة الاستماع للمتهمين في حادثة استراحة صور لعدم تمكن القاضي من الوصول إلى قصر العدل في صيدا دورة تدريبية تطبيقية في العلاج الفيزيائي والعلاج الطبيعي اليدوي لأوجاع الرقبة عبر تقنية الـ Trigger Points استمرار اقفال الاوتوستراد الساحلي في الناعمة والجية طرق جزين سالكة .. والمدارس الخاصة والرسمية أقفلت ابوابها تقاطع "ايليا" ما زال مقطوعا والجيش يتخذ اجراءات امام قصر عدل صيدا صيدا تُعبّر عن غضبها "مش عاجبنا ومش فالين"

فرح البابا: ردّاً على إدلاء الأستاذ أحمد الصباغ حول مقالة صور سفينة أبو مرعي الساقطة

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 14 أيار 2005 - [ عدد المشاهدة: 2156 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


صيداويات - فرح محمد البابا
بادئ ذي بدء، أودّ أن أشكر موقع صيداويات لإتاحة الفرصة للأقلام الحرة للتعبير عن أرائها دونما أي تحيّز، كذلك أشكر المحامي أحمد الصباغ لنقده لمقالة "صور الساقطة للسفينة الخاصة بالسيد أبو مرعي ، وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على ارتقاء مدينة صيدا بشيبها وشبابها نحو مستوى يليق بها كمدينة عريقة عراقة التاريخ.
أخي الكريم ، إني إذ أحترم رأيك الشخصي وأقدره كل التقدير، وحتى لا يُثار المزيد من اللغط حول هذا الموضوع، وحتى لا نحمّله أكثر مما يحتمل ، أريد أن أوضّح لك النقاط التي أثرتها والتي تعتبرني فيها مناقضة لنفسي ولكي نقفل هذا الموضوع، وبالطبع الخلاف في الرأي لا يُفسد للود قضية.
أود أن أقول لك امراً فيما يخص عنوان مقالتك بأن السيد أبو مرعي راضٍ عن هذه الصور، سيدي الكريم هل السيد أبو مرعي نصبّك وكيلاً لديه لكي تعطي هذا الجواب، هل أسرّ لك بذلك ، إن كان الجواب لا ، فلا يحق لك الجزم بالأمر نيابة عنه ، قأنا في عنوان مقالتي لم أسأله ما رأيه وهل هو موافق أم لا؟، وإنما سألته لماذا هذه الصور الساقطة، أي ما الهدف منها؟، فعذراً عنوان مقالتك كان في غير موقعه المناسب.
وكونك محامياً وحتماً تتبع منهجية قانونية في لوائحك المقدمة للمحكمة وفي معرض ردّك على الخصوم ومناقشتك كل نقطة على حدة والردّ عليها، وددتُ أن أردّ عليك بالمثل، وليس بقصد التهكم أو الإستخفاف لا سمح الله، ولكن ليكن ردي فقط فيه نوع من الإقناع.
أولاً: ذكرتَ أني افتتحتُ مقالتي بجملة "...طلبا لطاعة لله .."
أخي الكريم أنت تعلم جيداً أنّ كل مقالة أو موضوعاً يلزمه في البدء مقدمة عامة للدخول في صلبه، وهذا ما قصدته من جملتي، فأنا لم أذكر أي اسم في هذه الجملة وإنما هي مقدمة عامة لكل انسان أو امرئٍ بشكلٍ عام يحب أن يخدم وطنه طلباً لطاعة الله ومرضاته، وحباً للناس، ويمكنك العودة للمقالة وقرآتها بتمعن، ولنفرض جدلاً أني فعلاً افتتحت مقالتي بهذه الجملة، فحتماً لم يكن نيتي ما قصدته، حيث أنه يمكن اعتبار جملة ".. طلباً لطاعة الله.." وكأنه تمني مبطّن، فكأني بكتابتي هذه الجملة، كنتُ أتمنى على السيد أبو مرعي أن يخلص نيته لله تعالى، وإن كان غافلاً أو ساهياً ، أن ينتبه ، فبقراءةٍ بين السطور تستطيع ويستطيع أي شخص أن يستنبط المعنى والمغزى من هذه الجملة.
وبشأن قولك أنّ السيد أبو مرعي ليس من أبناء المدينة، فهذا صحيح وأعرف جيداً هذه المعلومة، وأعلم أيضاً أن السيد أبو مرعي هو من جبل لبنان و تحديدا إقليم الخروب وقد نقل نفوسه إلى صيدا، والذي أعرفه أيضاً أنه بات يخدمها ويقدّم لها الكثير ولأبنائها العاطلين عن العمل (بغض النظر عن نواياه المستقبلية) وكأنه من أبنائها الأصليين، بالله عليك يا أخي، كوننا من شباب هذه المدينة، ونعرف جيداً من يقدم لهذه المدينة ومن يخدمها، وكوننا لسنا بناكري جميل أحد، هل ننكر أنّ لهذا الرجل خدمات تشهد له حتى الان (لستُ بالطبع محامية عن السيد أبو مرعي) وأنّ ما قدّمه للمدينة وأبنائها لم يقدّمه أحد من أبناء المدينة الأصليين، إلاّ من رحم ربي، ومثلما سبق وذكرتَ ، انه مواطن لبناني، فلماذا إذاً لم يقدم لبيروت والبقاع والشمال والجنوب حتى، ما قدّمه للمدينة وأبنائها ؟! ( أعود وأكرر بغض النظر عن غاياته ونواياه المستقبلية)، وإشارة صغيرة هنا فقط (أن الشهيد الرئيس رفيق الحريري نقل نفوسه إلى بيروت وقدم لها ما لم يقدمه أحداً من سكانها الأصليين بغض النظر أنه اصبح نائبا ورئيساً للوزراء وأعتقد أنه كان يستحقهم نظراً لما قدمه!! ولن ندخل بالطبع في نقاش هذه النقطة).
ثانياً: سبق وأشرت في مقالتك، أن مشروع أبو مرعي ".. هو مشروع سياحي يتطلب مثل هذه الصور الساقطة وسفينته ليست سفينة معدة لنقل الحجاج.." (ولن أدخل معك هنا في جدال حول مدى صوابية رأيك، وكأنك وغيرك صرتم تجزمون أن سفينة من دون خمرة أو محرمات لا يصح أن نطلق عليها إسم سفينة سياحية، بمعنى آخر، انّ المحرمات أصبحت عنوان السياحة، وكأنك بكتابتك هذه الجملة انت الذي تناقض نفسك) على كلٍ، سأردّ عليك حول هذه النقطة، وأرجو من حضرتك أن تعود لمقالتي وتقرأ جيداً ما كتبت، فقد قلت حرفياً :" بالطبع نحن نحترم الحرية الشخصية لكل فرد، فالسيد أبو مرعي يحق له أن يفعل ما يشاء في سفينته، وهذا أمرٌ يخصه و الله هو الذي يحاسب عباده، ولكن إن كان هدف ذلك تطبيع الرأي العام الصيداوي على التآلف مع مثل هذه المناظر تمهيدا لمؤسسات سياحية تُقام في صيدا لتقدم هذه الخدمات الساقطة تحت مسمى الحضارة فهذا خط أحمر و مرفوض من المجتمع الصيداوي...." وأعتقد أنّ هذا خير جواب على ما سبق ، فظاهرة الخمر هي ظاهرة قديمة قِدم الإنسانية، حتى مجتمع الرسول (صلى الله عليه وسلم) و الخلفاء الراشدين من بعده لم يخلو منه ؟!! واليوم وحتى في أكثر المجتمعات الإسلامية محافظة على الدين، فالكل يعلم أنه خلف الأبواب المغلقة هناك من يرتكب أنواع المحرمات .....، كذلك الحال في صيدا، أكاد أجزم ان هناك أناساً كثيرين يتناولون هذه المحرمات في أماكن مغلقة خاصة بهم فقط،ولا يحق لأحد التهجم عليهم في بيوتهم، ولكن حين يتحول الأمر إلى بداية شرعنة هذه الموبقات عن طريق الإعلان عنها وإرصاد لوحات إعلانية في جميع أنحاء لبنان مخصصة بغرض بداية إدخال هذه المحرمات إلى المدينة و أسواقها و مرافقها، فهذا الأمر الذي نرفضه جملةً وتفصيلاً!
أما قولك أني خائفة على مشاعر السيد مرعي أبو مرعي في معرض مناقشتك لنقطة إعلان الجنوب برس، وأنّ الحياء والخجل على حساب الدين...، لو أنّ ما تدعيه صحيح، لما كنتُ أساساً كتبتُ المقالة وقلتُ له أننا نرفض مثل هذه الصور في مجتمعنا وكنتُ اكتفيتُ بالمديح أو لما كنت كتبتُ المقالة أساساً، !؟ ولكن يا أخي الكريم إرتأيت أن تكون مقالتي الموجهة للسيد أبو مرعي تعتمد أسلوب الترغيب لا الترهيب، فالسيد أبو مرعي لم يقل عنوةً مثلاً " أني أريد أن اجعل من صيدا مكاناً لرواد الخمر وللاعبي القمار ( لا سمح الله)" لكي أهاجمه وأشن عليه الجمل الهجومية ، وإلا لكنتَ رأيت مني أسلوباً مختلفاً تماماً عما رأيته، ولكانت مقالتي بمثابة سيف مسلط على رقبة السيد أبو مرعي، وأنا لا أعلم بنوايا السيد أبو مرعي المبيتة والله وحده يعلمها، ولكن أردتُ بمقالتي أن تكون بمثابة رسالة تنبيه لما قد تؤول إليه الأمور مستقبلاً من نشر مثل هذه الصور معلناً بذلك أنّ صيدا مكاناً مناسباً لشرب الخمر ولعب القمار وغيرها..، فأعتقد أخي الكريم أنّ هذه الأشياء لا يمكن أن تتطلب حياءاً أو إطراءً.
وعندما قلت :" .. ربما الجنوب برس هي التي نشرت الصور دون أن يتنبه لها السيد أبو مرعي، فلو انتبهت جيداً، قلت:" كل ذلك يجعل فرضية الصدفة فيها نظر .." وكأني بذلك اقول أن السيد أبو مرعي ربما راضٍ عن هذه الصور،" ....ولكن!! حذارِ يا سيد أبو مرعي، أن يكون القصد من هذه الصور هو بداية لمحاولة ثانية لنشر هكذا صور، فحينئذٍ لن نسكت كمجتمع صيداوي محافظ....". ولو نزلت اليوم أخي الكريم إلى الشارع لوجدت أن إعلان سفينة ملكة الشرق والذي كان يضم الصور الساقطة، قد استبدل بإصدار جديد يحمل نفس معلومات الإعلان القديم ولكنه خالياً من هذه الصور، فلربما صوتنا قد وصله! (أنظر الصورة في الأعلى) و إن حصل هذا فعلا فسيكون الرجل يقبل النصيحة فلماذا نقسو إذا كان اللين يؤدي إلى نتيجة .. و خاصة أني أعرف أن أحد علماء الدين المعروفين في صيدا قد نصحه في جلسة خاصة بالنسبة لموضوع السفينة و أن رده كان إيجابيا و وعده خيرا وهنا مفارقة واضحة مع الموقف الذي إتخذه الرئيس الشهيد رفيق الحريري عندما زاره وفد علمائي قديما و نصحه بشأن تلفزيون المستقبل و المصائب التي تعرض فيه عندها رد الرئيس في مامعناه "كل واحد عندو ببيتو ريموت كنترول و بيقدر يغير المحطة " (أرجو أن لا أفهم سلبا بشأن الرئيس، فلي مقالات على صيداويات توضح رأي بشكل عام)
ثالثاً: أما بشأن النقطة الأخيرة التي ذكرتها، وهي ذكر الأية الكريمة" بسم الله مجراها" في موضع إبحار سفينة تضم محرمات، فكأنك أخي الكريم كمن يقول "لا اله" دون أن تكمل "إلا الله"، يا أخي، لقد ذكرتُ حقاً، بسم الله مجراها، ولكن، هل انتبهت لما كتبت بعد ذلك، فقد قلت ".. وليس ما يغضب الله يجري بها"، أي بسم الله مجرى السفينة وليس مجراها بما يغضب الله، فهذا في اللغة العربية يسمى "جملة خبرية تأتي بمعنى التمني" فكما تعلم أن الجمل في اللغة العربية تنقسم إلى قسمين
1 – جمل خبرية (وتُعرّف بأنها تحتمل الصدق أو الكذب)
2 – جمل إنشائية (وتُعرّف بأنها لا تحتمل الصدق أو الكذب وهي على خمسة أنواع: أمرٌ و نهيٌ و إستفهام و تمني و نداء)
و قد تستخدم الجمل الخبرية في سياق إنشائي أو الجمل الإنشائية في سياق خبري و ذلك ليكون أبلغ في التعبير كما قال الله تعالى في كتابه الكريم:
" فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً " آل عمران - 97
فجاءت الجملة الخبرية "من دخله كان آمنا" بمعنى الأمر من قبله تعالى للقائمين على الحرم المكي أن "أمِّنو من دخل الحرم" فجاء الخبر بمعنى الأمر ليكون أبلغ في التعبير و إلا لو أردنا أن نفهم الخبر بمعنى الخبر كما فهمها بعض السطحيين لكان هذا مناقضا لما حدث من جرائم بحق الحجاج في السبعينات والثمانينات وعدم تمتعهم بالأمن و لكان هذا تكذيبا و العياذ بالله لمراد الأية، و هذا الأسلوب تكرر في عدة أيات خذ مثلا " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ " البقرة - 233 أي يا أيها الأمهات أرضعوا أولادكن و" لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ " المجادلة - 22 أي يا أيها المؤمنين لا تودوا من يتعدى حدود الله و كمثال على الإنشاء المراد منه الخبر خذ مثلا " وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ " المائدة – 2 أي أحل لكم الصيد و لا يلزم كل متحللٍ من إحرام الحج أن يصطاد..... كلها أخبار أُريد منها أوامر أو أوامر أريد منها أخباراً ليكون أبلغ في التعبير فإذا صغت أنا التمني على السيد أبومرعي بصيغة الخبر تلطفا مني فما ذلك إلا إتباعا لأسلوب القرآن الكريم في التعبير ......
كما وأنّ هناك نقطة مهمة لم تُشر لها أخي الكريم رغم أنها كافية لترد على ما سبق وأدليت به وهي :" وحبذا سيد مرعي، لو يكون فعلاً مشروعك الإنمائي لمرفأ صيدا هو مشروع إنمائي فقط دون أن يكون له أي تداعيات أخرى تجرُّ المدينة إلى المحرمات،عندها فسنكون كصيداويين أول من يبارك لك عملك ونتمنى لك الخير والتقدم والتطور وجلّ ما نتمناه أن يوفقك الله إلى فعل الخير دوماً، وأن تبحر سفينتك (ملكة الشرق) بأمان في أولى رحلاتها في شهر أيار المقبل "بإسم الله مجراها" و ليس "ما يغضب الله يجري بها"...، بهذا التمني أضم صوتي لصوتك عندما توجهت للسيد أبو مرعي بقولك :" اذا كنت تحب فعلا مدينة صيدا فارحم مدينة صيدا من كل شيء يمكن ان يمس قيمها الدينية، وأعط هذه المدينة كل ما تريد خدمة لوجه الله تعالى فهي ربما ترد لك الجميل في يوم من الايام هذا اذا كنت تنتظر مقابلاً منها" .
لا نريد تطوراً لمدينة صيدا من خلال المحرمات واذا قيل يوماً عنها مدينة متخلفة لعدم انخراطها في المحرمات ، فانا بكل فخر نتباهى بهذا التخلف لاننا نتخلف تجاهكم فقط ونسمو ثقافة وتطوراً في سبيل ارضاء الله تعالى ".
أتمنى أن تكون دفوعي الشكلية قد ردت على لائحتك الجوابية .
وشكراً لك أخي الكريم ، وأكرر أن الخلاف في الرأي لا يفسد للودّ قضية.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917530357
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة