صيدا سيتي

السلوك المقاصدي.. دقة ووضوح ومسؤولية (بقلم: المحامي حسن شمس الدين) الحريري استقبلت طلاب "البريفيه" في "مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري" خليل المتبولي: عامٌ مضى ... حبٌّ وثورة !.. تجمع للمحتجين في ساحة إيليا وتحية للجيش عن رواتب موظفي "الأونروا" في لبنان.. في ظل الأزمة الرئيس السنيورة: الوضع في لبنان لم يعد يحتمل .. والرئيس سعد الحريري يقول انه لا يستطيع ان يؤلف حكومة إذا لم يكن جميع عناصرها من المستقلين أسامة سعد يلتقي تجمع شباب المساجد في صيدا‎ البزري: إنتخابات المحامين عكست حقيقة الرأي العام اللبناني وكانت مرآة صادقة له ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

فادي شامية: مستغلة نجاحها في لبنان، أميركا ستسعى لتعميم"النموذج اللبناني" للتغيير في المنطقة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 04 أيار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1299 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صيداويات - فادي شامية
ما تزال الولايات المتحدة الاميركية تدفع ثمن قرارها التغييري للمنطقة من دماء جنودها وجيوب مواطنيها في العراق وأفغانستان، وهي تواصل التعثر وتكتسب المزيد من الأعداء لسياستها في المنطقة، إلا أنها الآن وبعدما نجحت في فرض تغييرات أساسية في لبنان يمكنها ان تقدم نموذجا جديدا لا تقارَن تكلفته بالنموذج العسكري السابق بحال من الاحوال، وهو نموذج صالح للإستنساخ في دول ذات اوضاع مشابهة.
النموذج الجديد
الطريقة الجديدة للتغيير كانت مجرد أفكار صاغها قبل أقل من سنة المستشارالاميركي برنارد لويس وساهم فيها دايفيد ورمسز المقربان من ديك تشيني، وقد تم "تسويقها" لدى إدارة جورج بوش على أنها النموذج الجديد لتصدير الدمقراطية الاميركية إلى الشرق الاوسط دون كلفة عالية، وكان الامر يتطلب فقط قرارا استراتيجيا من البيت الابيض بتغيير طريقة التعامل مع الملف اللبناني "الملزّم لسطة الوصاية السورية" منذ حرب الخليج الثانية، ثم ممارسة الضغط على سوريا لتـُخرج جيشها ومخابراتها من لبنان، بالتزامن مع دعم وتشجيع المعارضة اللبنانية، واستخدام الامم المتحدة كوسيلة ضغط إضافية، وقد تم بالفعل اعتماد هذه الافكار، فانتزع الملف اللبناني من داخل الملف السوري، وتمت عملية إزالة الغبار عنه، ثم توالت الأحداث إلى ان أفضت إلى خروج الجيش والمخابرات السورية من لبنان، وتفكيك الشبكة الامنية السورية – اللبنانية المشتركة، وإحداث تغييرات جوهرية في الطبقة السياسية اللبنانية وهو ما ستظهره نتائج الإنتخابات النيابية القادمة على ما يبدو، وبذلك صار السادس والعشرون من نيسان تاريخ خروج آخر جندي سوري من لبنان، يوما ينظر إليه المسؤولون الاميركيون على انه يوم انتصار لسياستهم ذات النموذج الجديد، وهو ما ينبغي تكراره في بلدان عربية أخرى في مقدمتها سوريا، ومصر، طالما أنه حقق هذه النتائج "الجيدة" بتلك التكاليف "الزهيدة".
تزايد الضغوط على سوريا
مما لا شك فيه أن ثمة أخطاء حدثت في لبنان، وأن تفاهمات دولية سهلت هذا "الإنجاز" الأميركي، لكن الإدارة الاميركية ترى أن كل ذلك مرجح حدوثه في البلدان المصوب نحوها الجهد هذه الايام، والأنظمة الأمنية بنظر الولايات المتحدة الاميركية كلها متشابهة في نهاية المطاف، والشهية مفتوحة على مزيد من "الإنجازات الكبيرة" في عهد بوش الصغير، ما ينفي القول بتراجع الضغط على النظام السوري بعد الإنسحاب من لبنان وتنفيذه الشق المتعلق به في القرار 1559، والمؤشرات على ذلك كثيرة، فاللهجة الاميركية تجاه سوريا تزداد حدة مع الوقت، وبوش في حديثه التلفزيوني الاخير لم يـُظهر اي اكتراث باحتمال تضعضع النظام في دمشق، وهو ما زال يعتبر أن ملف سلاح حزب الله والمخيمات الفلسطينية في عنق السوريين، كما أنه يعتبر أن ما قامت به سوريا غير كاف في الشقين الفلسطيني والعراقي، والمعادلة لديه ولدى صقور إدارته إزاء سوريا تقوم على الآتي: المزيد من الضغوط = المزيد من التجاوب.
وفي مطلق الاحوال فإن الرئيس بوش عندما يشبه الرئيس بشارالاسد بالرئيس عرفات فإنه يمنّي نفسه بفرض عزلة على دمشق مشابهة للعزلة التي فرضت على السلطة الفلسطينية والرئيس عرفات قبل وفاته.
بدوره تقرير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حول القرار 1559 لا يبرىء ذمة سوريا ويكتفى بذكر وقائع إنسحابات تحتاج إلى تثبت، سيما أن مصادر معارضة ما زالت تقول أن الوجود المخابراتي السوري ما زال موجودا بأشكال مختلفة، ما يعني أن الامم المتحدة تسير في نفس قطار الضغوط الاميركية على سوريا.
.. وفي لبنان المزيد من التدخلات
بعد خروج الجيش السوري ومخابراته، والتخلص من قادة الاجهزة الامنية، وتقلص الطبقة السياسية الحليفة لسوريا، ستكون التدخلات الاميركية في الشؤون اللبنانية ذات فعالية أكبر، استكمالا للوازم هذا "النموذج الجديد"، وتحقيقا للمصالح الاميركية في هذه البقعة الصغيرة والحساسة من العالم، وسوف لن يكون مسموحا استمرار مسلسل الإخلال بالامن الذي شهده لبنان الشهر الماضي، لسبب بسيط وهو أن هذه الاحداث كانت في مرحلة من مراحل الصراع الذي لم تحسم فيه الامور بعد، أما الآن فإن كل شيء صار تحت المجهر الدولي والايام القادمة ستشهد عجقة مفتشين ومراقبين ومحققين قلما يشهد لها العالم مثيلا، ما سيصعّب المهمة على من يريد ان يعبث بالامن، وسيضعه تحت سيف المساءلة الجدية، ومن ناحية ثانية فإن الإدارة الاميركية تريد الآن ترجمة التغيرات التي شهدها لبنان في واقعه السياسي، وهي لن تكون بعيدة عن الإنتخابات الرئاسية القادمة، بالقدر الذي ستكون فيه مهتمة بالإنتخابات النيابية التي تحرص على إجرائها خلال أسابيع، وسيبقى القرار 1559 نصب أعينها لاستكمال تنفيذه، وسيكون للسفير الاميركي في بيروت إطلالات إعلامية توجيهية أو انتقادية، ولعله قال في نفسه عشية السادس والعشرين من هذا الشهر مرة جديدة:" إن ما يحق لي كسفيرلأميركا يتجاوز ما يحق لبقية السفراء الآخرين، خصوصا بعدما حررنا لبنان وأعدنا له سيادته"!!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917797579
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة