صيدا سيتي

الحريري أعلنت عن حل لتسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية في صيدا: القدامى في مدارسهم والجدد الى 3 مدارس محددة تسمح قدرتها الإستيعابية الالم عند الجماع التبول المتكرر أسامة سعد استقبل وزير الزراعة حسن اللقيس على رأس وفد موسع من الوزارة - 5 صور إقبال متزايد على المدارس الرسمية...والطلاب الفلسطينيون يدفعون الثمن النائب بهية الحريري استقبلت وزير الزراعة حسن اللقيس ووفدا من الوزارة - 8 صور للمرة الأولى في صيدا!! اختتام برنامج اعداد منسق مادة العلوم - 7 صور أمسية شعرية حاشدة للشعر المحكي بدعوة من لقاء المنارة الثقافي قناريت - 17 صورة وزير الزراعة زار سراي صيدا والتقى المحافظ ضو: حصة الجنوب من سيدر حصة وازنة - 8 صور وزارة الاتصالات تنفي صحة الخبر حول الغاء خدمة الـwhatsapp call العثور على جثة مواطن داخل متجره في حي الميدان بزحلة توقيف أحد الصرافين في البقاع للتداول بالعملة الاجنبية بغير السعر الرسمي أسامة سعد بحث مع وفد من قيادة حركة حماس الأوضاع في الأرض المحتلة والمشاكل التي يعاني منها الفلسطينيون في لبنان - صورتان بالفيديو.. احتجاز رجل كان يهدد بتفجير جسر في كييف بالفيديو... ظهور "وحش مائي" ضخم في الصين الجماعة الاسلامية: يجب ان لا يبقى طالب فلسطيني خارج مقاعد الدراسة - 7 صور مودعو جمّال ترست بنك "تائهون" بين المصارف الرافضة لأموالهم العثور على جثة على شاطىء جونية الافراج عن مرهف الأخرس ليلا توقيف قاتل عريف في الجيش بعد 3 سنوات على جريمته

إصابتي بالديسك كانت الدافع الرئيسي لممارستي لعبة كمال الأجسام وفي سن متأخر

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 05 كانون أول 2008 - [ عدد المشاهدة: 24575 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


أجرى المقابلة: أيمن هواش - سلسلة المقابلات والتحقيقات الرياضية - خاص موقع صيداويات:
هذا ما قاله صالح أبو النعاج عضو الإتحاد العربي للثقافة البدنية وعضو الجمعية اللبنانية للثقافة البدنية مدير عام نادي الجسم المثالي والحائز على بكالوريوس في التغذية والرجيم من الأكاديمية الوطنية للثقافة البدنية - بريطانيا.
لقد أحب لعبة كمال الأجسام منذ شبابه ولكن دراسته منعته من التفرغ لها، إلى أن أصيب بديسك الرقبة فكانت انطلاقته الأولى في اللعبة عندما بدأ بالتدرب وهو في سن الواحدة والثلاثين، فقد ترسخت لديه القناعة بأن الرياضة ليست وقاية من الأمراض فقط إنما هي سبب في العلاج أيضاً، ثم كان خياره الأهم وهو تأسيس نادٍ رياضي يستطيع من خلاله الشباب وأصحاب الخبرة من ممارسة وإعادة ممارسة هذه الرياضة، كما أنه أصبح من المعروفين في الوسط الرياضي الصيداوي بأنه من المهتمين بالثقافة البدنية وذلك من خلال المؤتمرات والندوات التي شارك فيها بصفة محاضر أو مشارك في لبنان وسوريا والأردن والمغرب.
التقيانه عبر موقع صيداويات في مقابلة خاصة وكان معه الحوار الآتي:
1- ما هي أهمية التغذية بالنسبة للاعب كمال الأجسام؟
لعبة كمال الأجسام تعتمد اعتماداً أساسياً على التغذية، بل إن التغذية أساس اللعبة وليست مكملة لها، ونحن نعتبر أن من يمارس هذه اللعبة يحتاج إلى 75% تغذية بينما يحتاج إلى 25% تدريب، وبناء العضلة يكون في الحقيقة عن طريق التغذية، كما أن حرق الدهون وتخفيف الوزن يحتاج إلى تغذية سليمة وفق برنامج مدروس يرافقه التدريب.
2- برأيك، هل يطلب من الرياضي أن يكون مثقفاً للوصول إلى ما يطمح؟
يمكن للرياضي ممارسة الرياضة التي يحبها دون أن يطلع أو يتابع المعلومات الثقافية، ولكنه لن يكون في مستوى الشخص المطلع والذي لديه ثقافة رياضية وذلك لأن الرياضة أصبحت علماً وأصبح الآن يوجد ما يسمى بعلم الهندسة الرياضية، ولذلك يجب أن يكون لدى الرياضي معرفة في التدريب والتغذية وبالتالي تصبح الثقافة لدى الرياضي عاملاً مهماً في تطوره وتوسع معرفته.
3- هناك نظرة شائعة تقول إن لاعبي كمال الأجسام والقوة البدنية يعتمدان بشكل أساسي على البروتين ليأخذ الجسم شكلاً جميلاً، ويقال إنه في حال ترك هذا اللاعب أخذ البروتين ولو استمر في التدريب، فإن شكل الجسم والعضلات ستترهل ويفقد اللاعب حينها كل ما بناه من عضلات و جسم قوي، فهل هذا صحيح؟
هذا الكلام غير صحيح، لقد شوه الهرمون سمعة البروتين، والبروتين يباع عادةً في الصيدليات ولو أنه كذلك لكان منع من بيعه من قبل السلطات المختصة ومن وراءها وزارات الصحة وغيرها، والصحيح أن البروتين مكمل غذائي وضروري ولو أن الرياضي الذي يتناول البروتين توقف عنه فإنه يستطيع تعويضه في المأكولات التي تحتوي على البروتينات وهنا تلعب الثقافة دوراً مهماً في حياة الرياضي وأقصد بالذات المعرفة الثقافية في التدريب والغذاء وغيره، ولكن ذلك يجب أن يتصاحب مع عدم الانقطاع عن التدريب بشكل مفاجئ لأن ذلك سينجم عنه الاختلاف الذي تتحدث عنه.
4- إذاً من لا يستطيع شراء البروتين يمكنه تعويضه من خلال المأكولات التي تحتوي على البروتينات؟
صحيح وذلك وفق برنامج مدروس يتصاحب مع التدريب الصحيح وهنا لا يحرم من ممارسة اللعبة التي يحبها ويستطيع بناء العضلات، ولكن يجب أن ننتبه أن البرامج تختلف مع كل رياضي حسب وضعه وظروف ونوع عمله، لأن الاشخاص أصحاب الأعمال التي تتطلب مجهوداً يخضعون لبرامج تختلف عن الأشخاص المرفهين أو أصحاب الأعمال التي لا تتطلب بذل مجهود كبير.
5- بما أننا نتحدث عن المعرفة لدى الرياضي بشكل عام، هل يجب على اللاعب الذي ينتهي من التمرين أن يتناول وجبة طعام مباشرةً، أم يجب عليه الانتظار وقتاً معيناً؟
يوجد شيء نسميه (الساعة الذهبية) وهي الساعة التي تلي التمرين مباشرةً وفيها يجب على اللاعب الذي يبذل مجهوداً كبيراً أن يتناول وجبة طعامه لأن العضلة في هذا الوقت تكون في وضعية قابلة للأمتصاص وتستطيع أن تحصل- أي العضلة – على حاجتها مباشرة، ويجب أن تكون الوجبة مفيدة ومغذية وذلك لتعويض ما خسر الجسم من مياه وغيره.
6- هل يستطيع الشخص المصاب بالديسك مثلاً أن يمارس لعبة كمال الأجسام؟
طبعاً، ويتم ذلك بالتنسيق مع طبيبه ونحن أصبح لدينا خبرة بذلك، فبعد تشخيص المرض ومكانه نستطيع التعامل مع هذا الشخص حسب برنامج مدروس ويستفيد منه في بناء جسم مثالي دون أن يتعرض للضرر ولكن يجب أن ننتبه أن المصاب بالديسك ممنوع عليه التمرين بالأوزان. ويوجد نموذج حي أمامك، فأنا أحد الأشخاص الذين بدأوا بممارسة الرياضة في سن الواحدة والثلاثين وكنت حينها مصاباً بديسك الرقبة وقد شفيت منه والحمد لله.
7- ماذا بالنسبة للقوة البدنية؟
القوة البدنية تعتمد على قوة العصب وليس سهلاً على جميع الأشخاص الاستمرار بها، فهنا نحن نستعمل الأوزان و الذين هم أصحاب أعصاب ضعيفة يحتاجون وقتاً أطول للوصول إلى القوة المطلوبة، و على العموم الذين يمارسون هذه اللعبة لا يمارسونها لأنفسهم بل في الغالب من أجل المشاركة بالمسابقات والبطولات.
8- وماذا عن الرياضيين الآخرين كلاعبي كرة القدم مثلاً، هل يحتاجون لممارسة القوة البدنية؟
بالتأكيد، فلعبة كرة القدم وكرة السلة وغيرها من الألعاب تحتاج إلى قوة العضلات، وهناك الكثير من هؤلاء اللاعبين يأتون إلينا فنساعدهم من خلال برامج خاصة لتقوية عضلاتهم وذلك كل لاعب حسب حاجته.
9- هل يوجد إقبال على هذه الألعاب من جانب الجنس الناعم في مجتمعنا؟
نعم وبارتفاع ملحوظ كل عام، ولكن هذه الألعاب بالنسبة لهم من أجل التنحييف والوصول إلى جسم جميل ومثالي وليس للعرض والمشاركة في البطولات، لأن ديننا والحمد لله لا يسمح للمرأة بعرض جسمها مثلاً ومجتمعنا الشرقي يرفض ذلك أيضاً.
10- أستاذ صالح، كيف أقوم على سبيل المثال بإقناع رجل بالسماح لزوجته بممارسة مثل هذه الألعاب؟
أقنعه بصحة المرأة قبل شكلها الخارجي، فممارسة هذه الأنواع من الرياضة علاج للقلب والشرايين والمفاصل والعقل .. الخ و كما يقال (العقل السليم في الجسم الجميل).
11- حدثنا عن بداياتك مع هذه اللعبة؟
أحببتها منذ الصغر وكنت دائماً أشتري المجلات والصحف للاطلاع على تفاصيلها ولكن الوقت والدراسة لم يسمحا لي بممارستها، وكما ذكرت سابقاً أن إصابتي بالديسك كان السبب في بدء التدريب وبدافع العلاج منه.
12- أنت صاحب نادي الجسم المثالي أحد الأندية المعروفة في مدينة صيدا، من هم أبرز اللاعبين لديكم؟
للتوضيح نحن لا نملك رخصة رسمية من الاتحاد اللبناني، ولكننا منذ فترة ونحن نعمل على الحصول عليها، لأن الشروط ليست سهلة، فاللاعبون الذين يتمرنون في نادينا يشاركون في البطولات الرسمية باسم أندية مرخصة وهم موقعين على كشوفاتها وأبرز المداومين على التمرين في نادي الجسم المثالي بلعبة كمال الأجسام المدرب واللاعب عبد العزيز حموي نجم بطولة الجنوب عام 2008 بوزن 75 كلغ وهو شارك سابقاً في بطولة العرب وأحرز المركز السادس، والمدرب محمود جلول الذي أتوقع له شخصياً مستقبلاً باهراً.
13- كيف تقيم مستوى لعبتي كمال الأجسام والقوة البدنية في لبنان؟
يعتبر لبنان من الدول المتقدمة في هذه الألعاب والدليل على ذلك اللاعب ربيع السقا الذي أحرز بطولة العرب أكثر من مرة وهو من الموقعين على كشوفات نادي الصحة والقوة ويتدرب عندنا في النادي.
14- ما هي أكثر المشاكل التي يواجهها لاعب كمال الأجسام أو لاعب القوة البدنية؟
الإمكانيات المادية لأن اللعبة تحتاج إلى المال، ويقال عن هذه الألعاب إنها ألعاب الأغنياء، كما أن إحدى الإشكاليات هي عدم الرعاية الكافية من قبل الاتحاد اللبناني.
15- علي صعيد الأندية في صيدا، هل يوجد تنسيق بينها في هذه الألعاب؟
نعم يوجد تنسيق بين الأندية وخصوصاً في الدورات ومن أبرز الدورات التي تقرب الأندية من بعضها دورة الرئيس الشهيد رفيق الحريري رحمه الله.
16- حدثنا عن المؤتمرات و الندوات التي تشارك بها؟
أنا إنسان مقتنع بأننا يجب علينا دائماً الحصول على المعرفة، ولذلك دائماً أشارك في ندوات ومحاضرات بصفة مشارك وأحياناً بصفة محاضر حين يطلب مني ذلك وقد شاركت في العديد من المحاضرات التي أقامتها الأكاديمية الوطنية للثقافة البدنية في لبنان وسوريا والاردن والمغرب ويحضرها شخصيات معروفة من مختلف الدول العربية.
17- بصفتك فلسطيني الجنسية، حدثنا عن الجانب الفلسطيني في لعبتي كمال الأجسام والقوة البدنية؟
مع الاسف لا يوجد إهتمام من المسؤولين الفلسطينيين باللعبتين، فهم يأتون من وقت لآخر لزيارة الاندية بهدف إختيار لاعبين للمشاركة في البطولات الخارجية باسم فلسطين، ويأتون إلى اللاعب مباشرة دون الرجوع للمدرب او صاحب النادي، ويتضح من خلال ذلك عدم نيتهم في الانفاق على اللاعب وتطويره.
18- بصفتك فلسطيني الجنسية، حدثنا عن الجانب الفلسطيني في لعبتي كمال الأجسام والقوة البدنية؟
شاركنا في دورة واحدة بثلاثة لاعبين وقد احرزنا المركزين الاول و الثاني.
19- اذاً هم مهتمون بدعوتكم للدورات الداخلية؟
انها الدورة الوحيدة التي دعينا اليها، وما اريد قوله أن اللاعب الفلسطيني يحتاج إلى الاهتمام به قبل اخذه للمشاركة بالدورات، فالأصل ان يبدأ الاتحاد بإحصاء اللاعبين ثم تأهيلهم وليأخذهم بعد ذلك للمشاركة في الدورات.
20- هل تعتقد أن اللاعب الفلسطيني لديه الامكانيات للبروز في المحافل العربية؟
بالتأكيد لأن اللاعب في باقي الدول العربية برز واحرز الالقاب لأن العامل الأهم متوفر لديه واقصد بذلك العامل المادي، فهو مرتاح من هذه الناحية وليس لديه هم المعيشة وتأمين القوت اليومي او هم تأمين تكاليف دراسته، والدليل على الخامات الممتازة البطل الفلسطيني في لعبة كمال الأجسام عبد الناصر عدلوني وهو معروف لدى الجميع.
21- ما هي الكلمات التي توجهها للقيمين على الرياضة الفلسطينية؟
أتمنى عليهم الاهتمام بالرياضي الفلسطيني عموماً في لعبتي كمال الأجسام والقوة البدنية خصوصاً لأن شبابنا لديهم المواهب التي تحتاج للصقل والتطوير، وأنا كصاحب نادي لا ابخل في تقديم اي مساعدة استطيعها.
22- كلمة توجهها للرياضيين عموماً وللاعبي كمال الأجسام و القوة البدنية خصوصاً؟
أقول لهم إن اي نوع من الرياضة يتطلب المعرفة وإن حاولت ولم تستطع الحصول عليها لا تهمل هذا الجانب، بل توجه إلى من يعرف و من لديه إختصاص بذلك، لأن ليس كل شخص يملك نادياً فهو يملك المعرفة.
23- كلمة أخيرة
اقول إن الرياضة شيء جميل وعلم واسع وتثقيف وعلاج للروح والجسد ولذلك علينا الاهتمام بها صغاراً وكباراً، رجالاً ونساءً. كما أنني أشكر موقع صيداويات بشخص مديره الأستاذ ابراهيم الخطيب على إتاحته لنا فرصة الاطلال على الجمهور وعلى كل من يحب الرياضة.

صاحب التعليق: حسام خليفة
التاريخ: 2014-09-07 / التعليق رقم [53739]:
أنا مصاب بديسك قطني وليس رقبي هل يمكنني ممارسة كمال أجسام أنا كنت لاعبا ل4سنوات ثم توقفت بعد الاصابة لسنه فهل يمكنني ذلك

صاحب التعليق: الدكتور فوزي الخضري
التاريخ: 2014-01-06 / التعليق رقم [52120]:
مقابلة جيدة ومعلومات مفيدة تهانينا

صاحب التعليق: الأخ علي كوسا راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2009-02-16 / التعليق رقم [4536]:
Wlahi slamet albak 5ayi sale7 min el desk w min kil shi wlak slamtak 7bibi 7bibi


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911596585
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة