صيدا سيتي

ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ أسامة سعد: نؤيد الثورة الشبابيّة والشعبية حتى النهاية، وصيدا مفتوحة لجميع اللبنانيين مركز ألوان يختتم مشروع الشباب باحتفال فني ورياضي في عين الحلوة صيدا اجتازت قطوع "البوسطة" .. فهل يجتاز حراكها التداعيات! - صورتان بوسطة الثورة على أبواب صيدا .. فهل تدخلها؟ سعد: "بوسطة الثورة" مرحّب بها بصيدا وأنا بطريقي الى الأولي لأخبر المتظاهرين بذلك هل كشفت "بوسطة الثورة" هوية "الحراك " في صيدا ؟؟!! انقسام المحتجين في صيدا بين مؤيد لاستقبال "بوسطة الثورة" ومعارض لها منتدى صيدا الثقافي الاجتماعي يدعوكم لحضور الاحتفال الديني إحياء لذكرى مولد سيد المرسلين أسامة سعد: لا أحد في مدينة صيدا لديه مشكلة في دخول البوسطة المشهد عند مدخل صيدا الشمالي ع "هدير البوسطة" - 7 صور خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين الهيئة 302: 170 دولة تُسقط مشروع نتنياهو ترامب لشطب "الأونروا" شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون شهادات ومستشفيات جمعتْهما "الثورة الشعبية" بعد 30 عاماً... وصورة نسرين وجانيت تُشبه صيدا سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين

فادي شامية: بعد تشكيل الحكومة وتنفيذ معظم مطالب المعارضة، هل تخطى الزمن لقائي البريستول وعين التينة؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 21 نيسان 2005 - [ عدد المشاهدة: 1246 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صيداويات - فادي شامية
من الصعب أن يبقى أي تحالف سياسي في لبنان لمدة طويلة، الظروف وحدها تحكم بأعمار التحالفات واللقاءات والتجمعات.. وحالما تتبدل هذه الظروق تتفرق المصالح ويتداخل فيها المحلي بالدولي والطائفي بالسياسي، لتـُرسم بعد ذلك خريطة جديدة تحتم أوضاعا جديدة! فمن المفارقات أن المعارضة الحريصة للغاية على إجراء الإنتخابات النيابية في مواعيدها، تدرك أنها كلما اقتربت منها، اقتربت بالفعل من نهاية عقدها الهش، وهي تدرك أن العديد من أقطابها بدأ يعيد حساباته ويقرأ مصالحه على ضوء المتغيرات، وأنه قد بات من الصعب عليها استيعاب المواقف المغايرة التي يتخذها كل من وليد جنبلاط وميشال عون، وأن تباينا سيضعف جبهتها عند عرض التقسيمات المقترحة للقانون الإنتخابي، كما تدرك أيضا أن حجم المتغيرات التي حصلت والتي من المنتظر أن تحصل قد غيرت كل الخطابات والحسابات، وأن مرحلة ما بعد خروج الجيش السوري ستشهد صراعا على النفوذ بين الدول الكبرى لا سيما الولايات المتحدة وفرنسا، وان ثمة من انحاز إلى المحور الفرنسي- السعودي وبدأ يبني مواقفه على هذا الاساس، وان "اتصالات إنتخابية" تجري بين رموز في كل من لقائي عين التينة والبريستول، ما يوحي بانفراط عقدهما معا، كجبهتين متقابلتين.
من جهة أخرى فإن حكومة ميقاتي الجديدة التي دعمتها المعارضة أيضا، ستكون أيضا خطوة على طريق إعادة تموضع القوى السياسية في لقائي البريستول وعين التينة، وهي كنتاج لتوافق دولي أسهمت فيه كل من فرنسا والسعودية وسوريا وإيران جاءت لتقوم بتسوية تأخذ مطالب المعارضة بعين الإعتبار، الأمر الذي دفع جنبلاط إلى الدعوة علنا إلى المشاركة فيها، باعتبارها الوسيلة الفعالة لقطع الطريق على المخطط الاميركي لمزيد من التأزم، حيث أن هذا المخطط يستهدف النظام السوري نفسه، وهو الامر الذي لا يعني فرنسا ولا معظم القوى السياسية في لبنان التي ما فتأت تصرح بأنها مع إقامة أحسن العلاقات مع سوريا، سواء منها من كان في المعارضة او الموالاة، كما أن هدفا خطيرا كهذا سيعيد رسم المشهد إذا وجد بين المعارضين من يؤيده ولو ضمنا، ومن أجل ذلك كان التحرك الإيراني على مستوى قمة الهرم لمساعدة الحليف الإستراتيجي لإيران، وبالتنسيق مع المملكة العربية السعودية، الامر الذي كانت حصيلته "حكومة اللا أحقاد" المصغرة التي أعلن عنها ميقاتي والتي "تجمع كل الأطراف وتضم التنوع وتتسم بالتوازن المطلوب في هذه المرحلة"، وهو ما سيفرض على جميع القوى إعادة تقويم وضعها.
في المقلب الآخر فإن لقاء عين التينة يأخذ طريقه نحو الإنفراط، متأثرا بخروج من خرج منه، وبأزمة تفشيل كرامي في تشكيله الحكومة، وبإحراج حزب الله المشارك الأساسي فيه مرة جديدة في عملية تشكيل حكومة كرامي السابقة، وقبل كل ذلك بتغير الظروف التي ستلقي بظلالها على هذا اللقاء وتدفع نحو تصدعه، لا سيما عند طرح التقسيمات الإنتخابية التي لا يجمع أقطابه عليها.
هذه المعطيات تدفع للقول بأن الزمن قد تخطى هذين اللقائين المتقابلين، وأن أحلافا جديدة قد تشهدها لبنان في الاسابيع القليلةالقادمة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917748296
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة