صيدا سيتي

Needed: Cash Manager for a company in Saida للبيع شقة طابق رابع مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار - 5 صور مطلوب مساعدة طبيب أسنان للعمل في مركز لطب الأسنان في صيدا مصير الزميل صالح معلّق في اليونان «التربية» تستعطف المانحين... ومعلمو النازحين لا يقبضون وفاة مواطن اثر سقوطه من شرفة منزله في صيدا إخماد حريق كابلات كهربائية في حي البراد في صيدا - 6 صور المصور محمود مرجان يوثق حياة جدته المحامية هدى مخزومي بمعرض وكتيّب مصور عنها - 9 صور الحريري رعت حفل تخريج طلاب المدرسة العمانية النموذجية الرسمية - 39 صورة "صيدا بتعرف تفرز " يدخل عامه الثاني بأحياء جديدة و" ملكية فكرية "! - 7 صور حملة تضامن واسعة ضد توقيف الاعلامي محمد صالح مطلوب ممرضة لحضانة في صيدا - الشرحبيل احتراق دراجة نارية وحادث سير على طريق المصيلح توقيف شخصين في صيدا بسبب شتائم وإطلاق عيارين ناريين في الهواء سوسان أعلن تضامنه مع الصحافي صالح: يمر بمحنة ليس له علاقة بها نقل الوصاية من الأونروا إلى المفوضية حقيقة أم سراب ؟ حفل فني في عين الحلوة بعنوان "العيش بكرامة لايناقض حق العودة " - 22 صورة عن قضية الزميل محمد صالح الانسانية : كل التضامن معك !! الصحافي محمد صالح المحتجز في اليونان لزملائه: لتبقى قضيتي حية بكم! - 3 صور مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا

قلعة صيدون البحرية - معلم من أجمل المعالم السياحية في صيدا

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الإثنين 03 تشرين ثاني 2008 - [ عدد المشاهدة: 5356 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


إعداد: أحمد فقيه – سلسلة عالم صيدا - رؤية للأبحاث والدراسات – خاص موقع صيداويات:
قلعة صيدا البحريّة من آثار صيدون الجميلة الرائعة بناها الصليبيّون في شتاء سنة 1224 – 1228 ميلادية وتحديداً في 11 تشرين الثاني عام 1227 ميلادية على جزيرة صخريّة صغيرة ناتئة في البحر على بعد 80 مترا" من الشاطىء شمالي المدينة وكانت تتألف في الأصل من مجموعة أبراج محصّنة متّصلة، ثم توسّعت، وهي نموذج للفن المعماري في العهود الوسطى وفيها صالة كبيرة تطل على البحر، نزح عنها الصليبيّون سنة 1291 بعد سقوط عكا.
كانت هذه القلعة موصولة بالبر بواسطة معبر مؤلّف من قسمين منفصلين وكانت تحمي المرفأ الذي سنتكلّم عنه لاحقاً. أما اليوم فيصلها جسر حجري لصدّ الأعداء.
لقد تعرّضت هذه القلعة للتدمير أكثر من مرّة ولكنّها كانت في كل مرّة تعود وتنهض من جديد، وألحقت عاصفة عنيفة بالقلعة أضراراً عنيفة عام 1937 إذ إقتلعت الجسر الذي يصلها بالبّر فأُعيد وصله، وأيضا"ً دمّرها الأسطول البريطاني سنة 1840 عند محاربته إبراهيم باشا المصري، ولا تزال الكتلة الصخريّة التي يرتكز عليها باب القلعة والبرج بحالة جيّدة وتبعد 25 متراً عن القلعة. وقد رممت هذه القلعة في العام 1990.
تتألف القلعة من أربعة أقسام:
1- الجسر: وهو عبارة عن رصيف مسطّح يقوم على تسع قناطر وفي نهاية الجسر تربض القلعة بمدخلها الحجري الضخم تعلوه بقايا شرفة حجريّة قديمة.
2- البرج الرئيسي: وهو برج ضخم يقع في الجهة الغربيّة للقلعة، القسم الأدنى منه صليبي الإنشاء والقسم الأعلى منه إسلامي المنشأ. يبلغ طوله 27 مترا" وعرضه 21 متراً وقد بُني بحجر صلب مزخرف.
3- البرج الثاني: يقع في الجهة الشماليّة وهو صليبيّ الطابع كان يتصل مع البرج الرئيسي بسور زالت آثاره.
4- المسجد الإسلامي: وهو غرفة صغيرة تعلوها قبة صغيرة وهذا المسجد بناء مملوكي كانت تُقام فيه الشعائر الدينيّة، وبالتحديد بناه السلطان الأشرف ثم جدده الأمير فخر الدين الكبير.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911987111
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة