صيدا سيتي

حريق داخل منزل في الشرحبيل صيدا والاضرار مادية ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء حريق في كابلات الكهرباء في صيدا القديمة حي الزويتيني قرب حلويات حنينة حضانة Little Land: مستمرون بالرسالة السامية ولن نغلق أبوابنا الرعاية تنفذ مرحلة جديدة من مشروع كنزة الشتاء جريحان بحادث سير في البرامية صيدا البزري: وزير المالية يُشير إلى إنخفاض سعر صرف الليرة بدل العمل على إستعادة الأموال المنهوبة والمُهرّبة‎ الحريري يكرم البابا ويمنحه وسام الأرز الوطني انطلاق دورة صناعة الحلويات في جمعية المواساة مسابقة الروبوتات السنوية السابعة لنادي طلاب التكنولوجيا في جامعة رفيق الحريري أميركا تهدّد لبنان: انتظروا أزمة مالية رهيبة بغضون أسابيع.. وهذا شرطها للمساعدة القدرة الشرائية تقلصت بـ 34%: الترويج لوصفة انقاذية.. لكن على اللبنانيين التضحية! تحديد سعر الدولار عند الصرافين بـ 2000 ليرة: فقاعة إعلامية... وينشط السوق السوداء! تمديد غير شرعيّ في «الضمان الاجتماعيّ» المواد الغذائية والاستهلاكية: كل لحظة بسعر جديد! بعد 3 أشهر على خروجه من السجن "حارق السيارات" عاد لـ" هوايته " فأوقف مجدداً! "حراك صيدا": حكومة "الماريونيت" واللون الواحد... لن تمرّ 7 خرجين بمساعد صيدلي والارتقاء بالمجتمع مسؤولية الجميع

من "زيمريدا" ملك صيدا إلى أخناتون فرعون مصر

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 18 تشرين أول 2008 - [ عدد المشاهدة: 3032 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صيدا في النصوص القديمة:
إعداد: أحمد فقيه – سلسلة عالم صيدا - رؤية للأبحاث والدراسات – خاص موقع صيداويات:
1- رسالة من تل العمارنة في مصر، وهي من "زيمريدا" ملك صيدا إلى أخناتون فرعون مصر حوالي 1400 قبل الميلاد. "إلى الملك سيدي وإلهي يقول زيمريدا الوصي على عرش صيدا... ليعلم الملك سيدي بأن صيدا مدينة مزدهرة... فقد سلّم الملك أمرها لي... ليت الملك يساعدني على إستعادة هذه المدن فأتمكن من خدمة الملك سيدي كما إعتاد أجدادي سابقاً".
2- ملحمة كارت من ملاحم أوغاريت ( رأس شمرا – سوريا ) حوالي 1350 قبل الميلاد:
"... وعند شروق شمس النهار الثالث وصلوا إلى حرم أشيرة أهل صور وربّة أهل صيدا – حيث قدّم الملك كارت النبيل نذراً".
3- ورد ذكر صيدا والصيدونيون في أسفار التوارة. وتواريخ الأسفار تتراوح بين 1300 – 1000 قبل الميلاد: "... وطردوهم إلى صيدون العظيمة وإلى صسرفوث مايم وإلى بقعة مصفاة شرقاً".
"والصيدوينون والعمالقة والمعونيون قد ضايقوكم فصرختم إليّ فخلّصتكم من أيديهم ...".
4- ومن وثائق رحلات الملك الأشوري في بلاد مابين النهرين، "تغلات بلاسر" ( 1114 – 1076 ) قبل الميلاد إلى سوريا ولبنان:
"... وذهبت إلى لبنان، وقطعت خشب الأرز اللازم لمعبدي ( آنو ) و(آدد) الآلهين العظيمين سيديّ، وحملتها إلى آشور، وجاءتني الجزية من جبيل وصيدا وأرواد".
5- من نصوص الأوديسة لهوميروس، حوالي 700 قبل الميلاد:
"... ومن بين مجموعة الهدايا المحتفظ بها في بيتي ككنوز، سأقدّم لك هدية تُعد من أجمل الهدايا وأثمنها. إنها كأس مزخرفة، وإنها مصنوعة من الفضة الصافية وأطرافها مطليّة بالذهب، أهداها إليّ المقاتل فاديموس ملك الصيدونيين عندما استضافني في بيته في ذلك الحين ...".
6- من النص المنقوش على ناووس الملك أشمون عازار ملك صيدا، اكتشف في صيدا في العام 1855:
" أنا أشمون عازار ملك صيدا، إبن الملك تبنيت ملك صيدا، ابن ابن الملك أشمون عازار، ملك صيدا،... نحن بنينا بيتاً للالهة، بيت عشترت بصيدون مدينة البحر وأسكنا عشترت فيه لتكون مجيدة، ونحن الذين بنينا لأشمون معبداً في الساحة المقدّسة...".
7- المؤرّخ الروماني سترابون في القرن الأوّل الميلادي، أشار إلى صيدا كمركز ثقافي للفنون والعلوم:
" والصيدونيون قد برعوا في فنون جميلة، كما أشار إلى ذلك الشاعر هوميروس. وكان منهم فلاسفة في علوم الفلك والحساب ... وإذا كان لا بد من تصديق بوسيدونيوس، فإن النظريّة القديمة حول الذرّة قد إبتدأت مع موخوس، وهو صيدوني ولد قبل الفترة الطرواديّة ".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922780164
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة