صيدا سيتي

الدكتور صلاح الدين أرقه دان يزور سفير لبنان الجديد بدولة الكويت جان معكرون مكتب مكافحة المخدرات المركزي بالتنسيق مع المجموعة الخاصة يوقف مروجي مخدرات من بينهم رجل وزوجته ينشطون في محلة حرش تابت ويضبط كمية منها - صورتان مشاركة مهمة للبطل "سعد الدين الهبش" في بطولة آسيا في أندونيسيا .. والأنظار تتجه إليه عرض فيلم وثائقي "ثلاث كاميرات مسروقة" في قاعة الشهيد ناجي العلي في مخيم عين الحلوة - 30 صورة الحريري أطلقت التحضيرات لـ"منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية" وأعلنت أن صيدا ستكون اول من يطبق "مشروع الرقم الإلكتروني لكل تلميذ" - 19 صورة دورة العلاج بالموسيقى في التعليم دورة حسام الدين الحريري الدولية الـ 29 في كرة السلة: الرياضي وهوبس الى نصف النهائي - 16 صورة شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان إضافة فحوصات طبية خاصة بالزواج والتسعيرة الجديدة = 80 ألف ليرة لبنانية فريق الطوارئ في دائرة مياه صيدا في مؤسسة مياه لبنان الجنوبي يواصل تلبية شكاوى المواطنين واصلاح الاعطال إخماد حريق هشير خلف مدرسة الحسام في الشرحبيل - فيديو + صور جديد مطعم أبو علي الآغا في مجدليون: نفتح يومياً حتى التاسعة مساء ما عدا يوم الجمعة - 10 صور وفاة امرأة صدما في بلدة بخعون الضنية ثلاثة جرحى في حادث سير عند مدخل بلدة شمسطار شو بيعني لكم الرقم 44؟ شاركونا لفرصة ربح وحدة من 44 جائزة بالسحب Nay Residence - where every dimension is well designed هيدا - لألأ ... لا تقوصو فهد البساط: لاعب موهوب وحارس مرمى وله مستقبل واعد

من "زيمريدا" ملك صيدا إلى أخناتون فرعون مصر

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 18 تشرين أول 2008 - [ عدد المشاهدة: 2979 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صيدا في النصوص القديمة:
إعداد: أحمد فقيه – سلسلة عالم صيدا - رؤية للأبحاث والدراسات – خاص موقع صيداويات:
1- رسالة من تل العمارنة في مصر، وهي من "زيمريدا" ملك صيدا إلى أخناتون فرعون مصر حوالي 1400 قبل الميلاد. "إلى الملك سيدي وإلهي يقول زيمريدا الوصي على عرش صيدا... ليعلم الملك سيدي بأن صيدا مدينة مزدهرة... فقد سلّم الملك أمرها لي... ليت الملك يساعدني على إستعادة هذه المدن فأتمكن من خدمة الملك سيدي كما إعتاد أجدادي سابقاً".
2- ملحمة كارت من ملاحم أوغاريت ( رأس شمرا – سوريا ) حوالي 1350 قبل الميلاد:
"... وعند شروق شمس النهار الثالث وصلوا إلى حرم أشيرة أهل صور وربّة أهل صيدا – حيث قدّم الملك كارت النبيل نذراً".
3- ورد ذكر صيدا والصيدونيون في أسفار التوارة. وتواريخ الأسفار تتراوح بين 1300 – 1000 قبل الميلاد: "... وطردوهم إلى صيدون العظيمة وإلى صسرفوث مايم وإلى بقعة مصفاة شرقاً".
"والصيدوينون والعمالقة والمعونيون قد ضايقوكم فصرختم إليّ فخلّصتكم من أيديهم ...".
4- ومن وثائق رحلات الملك الأشوري في بلاد مابين النهرين، "تغلات بلاسر" ( 1114 – 1076 ) قبل الميلاد إلى سوريا ولبنان:
"... وذهبت إلى لبنان، وقطعت خشب الأرز اللازم لمعبدي ( آنو ) و(آدد) الآلهين العظيمين سيديّ، وحملتها إلى آشور، وجاءتني الجزية من جبيل وصيدا وأرواد".
5- من نصوص الأوديسة لهوميروس، حوالي 700 قبل الميلاد:
"... ومن بين مجموعة الهدايا المحتفظ بها في بيتي ككنوز، سأقدّم لك هدية تُعد من أجمل الهدايا وأثمنها. إنها كأس مزخرفة، وإنها مصنوعة من الفضة الصافية وأطرافها مطليّة بالذهب، أهداها إليّ المقاتل فاديموس ملك الصيدونيين عندما استضافني في بيته في ذلك الحين ...".
6- من النص المنقوش على ناووس الملك أشمون عازار ملك صيدا، اكتشف في صيدا في العام 1855:
" أنا أشمون عازار ملك صيدا، إبن الملك تبنيت ملك صيدا، ابن ابن الملك أشمون عازار، ملك صيدا،... نحن بنينا بيتاً للالهة، بيت عشترت بصيدون مدينة البحر وأسكنا عشترت فيه لتكون مجيدة، ونحن الذين بنينا لأشمون معبداً في الساحة المقدّسة...".
7- المؤرّخ الروماني سترابون في القرن الأوّل الميلادي، أشار إلى صيدا كمركز ثقافي للفنون والعلوم:
" والصيدونيون قد برعوا في فنون جميلة، كما أشار إلى ذلك الشاعر هوميروس. وكان منهم فلاسفة في علوم الفلك والحساب ... وإذا كان لا بد من تصديق بوسيدونيوس، فإن النظريّة القديمة حول الذرّة قد إبتدأت مع موخوس، وهو صيدوني ولد قبل الفترة الطرواديّة ".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911171173
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة