صيدا سيتي

كان عائداً إلى منزله حين خطفه الموت... الياس ضحيّة جديدة لحوادث الطرق كان متوجهاً إلى عمله في بلدية بيروت فخطفه الموت... الرقيب أرزوني رحل بحادث مروّع إطلاق أحد ناشطي الحراك في صيدا أوقف ليل الثلثاء على خلفية حرق اطارات ونقلها رئيس الجمهورية يوجه عشية الإستقلال رسالة الى اللبنانيين السنيورة: قيام رئيس الجمهورية بمشاورات مخالفة صريحة للدستور والحريري هو الاقدر على تولي المسؤولية وحكومة الاختصاصيين حالة استثنائية نقيب الاطباء نقل عن جبق تأكيده توقيع وزير المالية على مستحقات الاطباء برنامج تكريم رجالات الاستقلال .. ضريح الرئيس عادل عسيران في جبانة البوابة الفوقا في صيدا الصناعة واصلت الكشف على معامل تعبئة المياه: اقفال 15 مصنعا والعينات غير مطابقة للمواصفات أبو كريم فرهود: الإرهاب الإسرائيلي بحق المؤسسات الوطنية الفلسطينية في القدس بات موثقًا وسيتم تعميمه على المؤسسات التعليمية والتربوية في كافة الدول الأوروبية زينب خليفة تفوز بمسابقة "لحظات" للتصوير عن صورتها في سوق صيدا القديم أبناء قسم التأهيل المهني الخاص في المواساة تضامنوا مع غزة المحتجون في صيدا أٌقفلوا محلات الصيرفة وتحويل الاموال في شارع رياض الصلح تظاهرات أمام مؤسسة كهرباء لبنان ومبنى أوجيرو في صيدا.. واغلاق مكاتب الصيرفة (فيديو) طلاب في صيدا نظموا مسيرة بشوارع المدينة توقيف تاجر مخدرات وضبط 350 الف حبة كبتاغون في برج البراجنة تجمع عدد من التلاميذ أمام كهرباء لبنان واجيرو بصيدا صيدا تُلاقي المنتفضين أمام مجلس النواب... "التغيير بدّو تسكير" أجواء ارتياح في صيدا والمرافق فتحت ابوابها الشهاب في الإنتفاضة: كلنا للوطن! حافظوا على دكاكين الحيّ!

مصعب حيدر: صيدا مملكة النساء!

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 16 كانون ثاني 2005 - [ عدد المشاهدة: 1716 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأمان - مصعب حيدر:
أحاول منذ سنوات أن أجد تفسيراً وتعليلاً للحقيقة السياسية والاجتماعية القائمة في دول جنوب شرق آسيا والمتمثلة بانتشار حالة القيادات السياسية النسوية فيها، دون أن أفلح في ذلك علماً أن هذا الموضوع ينطوي على ظاهرة مميزة في ذلك الجزء من العالم. وعلى من يشكّ أو يرتاب في وجود تلك الظاهرة ما عليه إلا أن يتفحص تلك الوجوه النسائية التي اعتلت سدة الحكم أو مارست العمل السياسي وفق اللائحة التالية:
- انديرا غاندي ومن ثم سونيا غاندي في الهند.
- بنازير بوتو في باكستان.
- السيدة حسينة ومن سبقها ومن لحقها في بنغلادش حيث إنني لم أعد أذكر من السياسيين البنغاليين الذكور، وبنت مجيب الرحمن.
- بندارانيكا وابنتها ووريثاتها في سريلانكا.
- كورازون اكينو في الفيليبين ويضاف اليها غلوريا فان غال أيضاً.
- زوجة ماوتسي تونغ في الصين الشعبية.
- زوجة أنور ابراهيم في ماليزيا.
وبما أن أبناء مدينة صيدا شأنهم شأن باقي المناطق اللبنانية يستعدون بكامل قواهم الجسدية والعقلية لتأدية واجباتهم الانتخابية بعد بضعة أشهر، فإنني بت مشدوداً الى نموذج دول جنوب شرق آسيا (بعيداً عن التسونامي وزلزال المحيط الهندي) بعد أن تناقلت الأخبار في عاصمة الجنوب عن امكانية ترشح وزيرة الصناعة ليلى رياض بيك الصلح عن أحد المقعدين النيابيين المخصصين لمدينة صيدا، مما يشكّل تهديداً خطيراً للمقعد النيابي الذكوري في المدينة بعد أن تمت مصادرة المقعد النيابي الأول منذ أكثر من اثني عشر عاماً لصالح السيدة بهية الحريري... وحيث يعتقد البعض أن خطر تأنيث المقعدين النيابيين الصيداويين قائم حتى لو تواجهت السيدتان الصلح والحريري في المعركة الانتخابية كل في لائحة منافسة للائحة الأخرى، وذلك بعد أن اعتادت المدينة في الدورات السابقة على أن يُختار لها نائب واحد من كل فريق سياسي حفاظاً على التوازن الداخلي في المدينة وحيث أثبت أصحاب الشأن من خلال هذا السلوك المتوازن في الاختيار أنهم يريدون المدينة بالجملة وليس بالمفرق.
- هل يمكن لهذه المخاوف أن تكون صحيحة؟ وكيف يمكن إنقاذ عاصمة الجنوب من لقب «مملكة النساء»؟ وهل من طريقة ما يمكن أن نلجأ اليها «معهن» للحفاظ على الحقوق السياسية للرجل في عاصمة الجنوب؟
- هل تطرح هذه المعطيات الحاجة الى اطلاق دعوة من قبيل «يا رجال صيدا اتحدوا» في مواجهة الأخطار القادمة؟ وكيف يمكن النجاة من محاولات الحاق صيدا بجنوب شرق آسيا؟؟
غني عن القول أن الذي يزيد من هذه الخطورة المشار اليها هو أن السيدتين الحريري والصلح تستندان الى ثروات طائلة يملكها رفيق الحريري، والوليد بن طلال مما يفسح في المجال أمام قيام حرب مالية كبرى (والتي كان آخرها حرب جبل النفايات في عاصمة الجنوب) الى جانب الحروب الأخرى، ما قد يؤدي الى سحق قوى سياسية وإزالتها عن الخارطة السياسية إن لم يقاوم أهل صيدا محاولات اسقاطهم في حروب المترفين..


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917996234
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة