صيدا سيتي

الحاج عمر مصطفى كرجية في ذمة الله كيف بدت أسواق صيدا في أول يوم عمل؟ البطريرك الراعي التقى وفدا من كتلة المستقبل برئاسة بهية الحريري أسامة سعد على تويتر: الإنقاذ من مخاطر الإنهيارات ، ليس بالرعاية الخارجية أو التبعية أو الاستقطاب الطائفي... خطة لبنانية - فلسطينية لتأمين 300 الف لقاح لابناء المخيمات ودعوات شعبيةلرحيل كوردوني قرار لغرفة العمليات لإدارة الكوارث بشأن تخفيف قيود الإغلاق مناورات اسعافية خلال تخريج دفعة مسعفين في منطقة عين الدلب صيدا فوج إطفاء بلدية صيدا نفذ حملة نظافة وشطف في السوق التجاري عشية فتحه وحدة الدعم القانوني وهيئة التوجيه السياسي تنظّمان جلسات توعية لقوات الأمن الوطني في منطقة صيدا محاضرة عن قانون كرة الصالات وأحدث التعديلات لتجمع الإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين صيدا بين ثلاثة مسارات صحّية: التلقيح وافتتاح المستشفى التركي واستيعاب الإصابات أسامة سعد يتابع لقاءاته مع فروع التنظيم الشعبي الناصري ولجانه وهيئاته الحاجة بدرية عبد البديع ناجيا في ذمة الله الهيئة النسائية الشعبية تطلق مشروع توزيع ملابس على العائلات المتعففة عشية اعادة فتح المحال التجارية في صيدا: فحوص PCR للعاملين بالقطاع تحت اشراف جمعية التجار الأستاذ المحامي أحمد حسني الصباغ في ذمة الله "المقاصد - صيدا" تنعي المربية صبيحة مراد: تخرج تحت إدارتها أجيال نهلوا من معين المقاصد علماً وقيماً انسانية ووطنية مطلوب موظفات ذوات خبرة في الشعر والأظافر لصالون ezees في صيدا دورة تدريبية لتأهيل الشباب وتمكينهم من اكتساب الخبرة للترويج لآليات التمويل الأصغر وظيفة شاغرة: مطلوب صيدلي ذات خبرة لصيدلية بمنطقة الشرحبيل

الشهاب في يوم (السجين)؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب في يوم (السجين)؟

على المجتمع أن يُنشئ السجون الصالحة للعيش، وأن يهيء الوسط الذي يصلح لأن يعيش فيه السجين.

أنا لست خبيراً بحياة السجون لأنني لم أسجن بعد، ولكني لست أجهلها، فقد جمعني نشاطي بالكثيرين من السجناء؟ وقد أدركت جيداً بعدها عن السجون كبد الحقيقة أن معظم السجون أشد قسوة وأشدها جرامة؟ وهناك سجون ترتقي عن بعضها وأن الفرق بين هذه وتلك يستحق الذكر. مثلاً (حجز المتهم و إن لم تثبت عليه التهمة لإعتقاد البعض أنه حتى في حبسه رهن التحقيق ما يكون رادعاً للغير، إذ ليس المهم أن يكون (السجين) هو المذنب فعلاً و إنما المهم أن يكون رادعاً لسواه)؟

إن إلقاء المتهم في غياهب بعض السجون لا يقَّل إجراماً عما يرتكبه المجرم؟ وأن حياة السجون عذاب لا يُطاق؟؟ ونحن ندرك من أن السجون لم يقصد بها أن تكون مكاناً للنزهة؟ إلاَّ أن (السجين) يحسد الوحوش في حديقة الحيوانات؟ فهي في حظائرها تنعم بالزائرين الذين يشفقون عليها، ويدافعون عنها، إذا لم تنل العناية الكافية.

و (السجين) المسكين تمر الأيام فيكاد لا يرى أحداً سوى السجَّان ولا يجد من يدافع عنه لأن سرية الحياة في السجون تضع شبكة حديدية بينه وبين الجمهور؟ وإذا اتصل بمسامع الجمهور شيء من ظلامات السجون، فإنهم لا يعيرونها سوى أذان صمَّاء، وذلك لأن حياة السجون قد ألفوها البعض منذ زمن؟ ظناً أن (السجين) أكثر حظاً منهم، لأنه لا يعني بأمر الطعام والملبس والمسكن ولا تكاليفها؟ مما يضطر البعض أن يهملوا أمر (السجين)؟

إنّ بين مواطنينا طبقة بائسة، ليست حياة الضنك بين أفرادها، أفضل بكثير منها في حياة السجون؟ فإذا ما اصلح المجتمع السجون بين دعاة الإصلاح.. من يمعن في طلب الاصلاح، فينادي بإنشاء سجون جديدة في نظمها ووسائل الراحة  فيها حتَّى يستمتع السجين علاوة على الأكل والسكن بأن يتوافر له العلاج الصحي والإرشاد الروحي وتكييف الهواء بالطرق العلمية والتعليم الإحترافي والثقافي والرياضة البدنية، والمكتبات الشاملة وأي مواطن –عاقل- يطالب بمثل هذه الأمور؟ و عدم روعي فيها ما يجعلها آلة للتعذيب: الرياضة أشغال شاقة، والتعليم صورة كاذبة مصطنعة، والتهوية والوسائل الصحيّة مناظر مؤذية؟

ومن المضحك أن يُقال إن في السجن جزاء وردعاً وإصلاحاً.. و هل معنى الجزاء إيقاع الأذى؟ ولست أفهم كيف أن الأذى يتمشى مع الإصلاح؟ وكيف أن إذلال الجسم والروح، وهدم الشخصية وعزة النفس، يؤديان إلى الإصلاح؟  

إننا نطالب ببناء سجون حديثة لأجل (قدسية حياة الإنسان) ومتى خرج السجين عادت إليه شخصيته بالرشد والإصلاح حيث يجد ذاته في عالم ليس غريباً عنه؟

وكما قال المفكر الفرنسي مود ليروان: (نشك في أن تعذيب أفراد بالسجن يمنع الغير من إرتكاب الجرائم)؟

هذا؛ و في يوم (السجين) العالمي المسمى في بعض البلدان الأوروبية و الحافل بالطابع الرسمي لديهم حيث يجول على السجون كبار المسؤولين يتفقدون نظام السجون و أحوال السجناء.. رغم أن السجن في كثير من الأحيان.. جريمة؟ و.. ياما في السجن مظاليم؟

@ المصدر/ المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 953523522
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة