صيدا سيتي

مسيرة راجلة لمحتجين انطلقت من ساحة ايليا وجابت شوارع المدينة توسع الإحتجاجات في صيدا ودعوات للنزول الى الشارع محتجون قطعوا طريق القياعة في صيدا في سينيق.. خرق جماعي لحظر التجول يختبر "مناعة القطيع"! تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا يتابع قضايا المدينة التربية: ما يتداول حول تمديد العام الدراسي حتى شهر أيلول غير دقيق الحاجة عائدة إبراهيم خاسكية (أرملة شفيق الحنوني) في ذمة الله السائقون العموميون قطعوا الطريق عند تقاطع ايليا في صيدا صيدا تستبق وصول اللقاحات بإطلاق الإستمارة الصحية وحملة توعية مواكبة الرعاية تطلق حملة لنساند بعض ٢ لدعم ١٠٠٠ عائلة صيداوية مقابلة حصرية أجراها موقع الهيئة 302 الإلكتروني مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني‎ الحاجة هلا مصطفى الزعتري (أرملة محمد علي الزعتري) في ذمة الله الخبراء يجيبون.. هل ارتداء كمامتين للوقاية من «كورونا» يصنع الفارق؟ هل رُفع الغطاء الدولي عن رياض سلامة؟ التأمين بخطر والدولة غائبة أسرار الصحف: هجرة هندسية ورياضية وسواها إلى دبي وبعض دول الخليج موازنة 2021... ملء الفراغ في الوقت الضائع الإلتزام بالإقفال يهتزّ في صيدا والحراك مستمرّ... وفواكه سوريّة تغزو الأسواق لماذا يتم جمع المعلومات عنكم عبر الإنترنت؟ مؤسسة برو غارد في خدمتكم: تنظيف ورش وحماية وتعقيم - خدماتنا مضمونة ومكفولة

الـ«يونيسف» تموّل طباعة الكتاب المدرسي... بشروطها

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في غضون ستة أسابيع، ستوزع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الكتب المدرسية، مجاناً، على تلامذة المدارس الرسمية من الروضات حتى التاسع أساسي. وستموّل المنظمة طباعة الكتب بعد مناقصة أجرتها وفق شروط ومواصفات وضعتها، ووافق عليها المركز التربوي للبحوث والإنماء. وهي رست على «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» لصاحبها تحسين خياط للمجموعة الأولى (الروضات والحلقة الأولى من التعليم الأساسي: الأول والثاني والثالث أساسي)، وعلى «شركة شمص للطباعة والنشر» لصاحبها عدنان شمص للمجموعة الثانية (الحلقتان الثانية والثالثة من الرابع أساسي حتى التاسع أساسي). ورست المجموعة الثالثة المتصلة بالمرحلة الثانوية على أحد العارضين، إلاّ أنه ليس هناك قرار حتى الآن بشأن إذا ما كانت المنظمة ستغطي تكاليف طباعة كتب هذه المرحلة. علماً بأنها تتكفل، منذ سنوات، بتكاليف الكتاب المدرسي من الروضات حتى التاسع أساسي، إلاّ أنها كانت تدفع الأموال لوزارة التربية التي تدفعها بدورها للمكتبات.

يأتي ذلك بعد نحو خمسة أشهر على فشل مناقصتين لتلزيم طباعة سلاسل الكتاب المدرسي الوطني أجراهما المركز التربوي، بسبب عزوف دور النشر عن الاشتراك، لكون دفتر الشروط لم يحدّد سعر الدولار الذي على أساسه ستُشترى المواد الأولية التي تُستورد من الخارج، ولا سيما الورق والحبر. كما أنّ عدم استقرار سعر الدولار سيُلحق خسارة بدار النشر التي يقع عليها التلزيم، إذ إن «أحداً لا يضمن ألّا يرتفع سعر الدولار إلى 15 ألفاً في السنة المقبلة»، وفق مصادر الدور. يومها، اقترحت الدور أن يكون الكتاب المدرسي الوطني مدعوماً من مصرف لبنان، كما الدواء والغذاء والنفط، و«عندها تستطيع دار النشر أن تؤمن موادها بحسب سعر محدد».

رئيس المركز التربوي بالتكليف، جورج نهرا، قال إنّ المضي بالتلزيم بالتراضي من دون أي دعم، كان سيرفع سعر الكتاب المدرسي 10 أضعاف، أي إن سلة الكتب كانت ستراوح بين 170 ألف ليرة لصفوف الروضات و750 ألفاً للثانوية العامة، وهي ما لا يقوى على دفعه أي مواطن، «لذا جرى التفكير في حلول لا تكبّد الناس أي أعباء إضافية»، مشيراً الى أن «اليونيسف تتكفل في الأساس بتكاليف الكتب وتدفعها لوزارة التربية التي تسدد بدورها أثمان الكتب للمكتبات». وأكد أنّ المناقصة جرت وفق الأصول القانونية، إذ أعلن عنها في «دليل مدنيّ»، ثم جرى الاتصال بدور النشر بواسطة البريد الإلكتروني. إلا أنّه أقرّ بأن الشروط كانت أقل تشدداً من دفتر الشروط في المركز لجهة المؤهلات الفنية للملتزم، لافتاً الى أن المركز راقب المناقصة التي تمتعت بالشفافية، «باعتبار أننا لا نقبل أن تتغير مواصفات كتبنا».

نهرا أشار الى أنّ الشركات التي رست عليها المناقصة ستطبع نسخة استثنائية للعام الدراسي 2020 -2021، أي النواقص التي بيّنتها دراسة استقصائية أجريت مع مديري المدارس، مع زيادات قليلة، مشيراً إلى «أننا أمّنا خلال الفترة الممتدة من أيلول حتى اليوم نحو 80 في المئة من أعداد الكتب المطلوبة، من خلال استرداد النسخ القديمة من التلامذة وإعادة توزيعها على تلامذة جدد، وفتحنا مستودع المركز لتزويد مديري المرحلة الثانوية بالنواقص». ولفت نهرا إلى أن الطباعة بدأت هذا الأسبوع، وستستغرق ستة أسابيع مع أسبوع للتوزيع.

@ المصدر/ فاتن الحاج - جريدة الأخبار 

https://www.al-akhbar.com/Community/297140/


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950993788
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة