صيدا سيتي

البزري: بعض الاشخاص يستخفون بالفيروس ويعتبرون انه بامكانهم تجاوز القانون مبادرات الإغاثة.. هل تغني عن حلول جذرية للفقر المستشري في مخيمات الفلسطينيين بلبنان؟ مصلحة الليطاني: قطع طريق عام صيدا صور في العباسية لتأهيل وتوسيع المجرى الشتوي للنهر كركي : تمديد مفعول براءة الذمة لغاية نهاية آذار2021 سهام حنفي محمود علي (زوجة أحمد العجمي) في ذمة الله بلدية صيدا شكرت الصليب الأحمر اللبناني على مبادرته تقديم 4 وحدات تجهيزات خاصة لدفن متوفين بحالات كورونا النائب اسامة سعد عبر التوتير: ‏إغلاق تام و لا دعم للمؤسسات و لا لاصحاب الدخل اليومي... تسطير محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا ومنع التجمعات في سوق بيع السمك تحت طائلة الاقفال العسوس يزور مستشفى حمود ويلتقي الدكتور عميس مطلوب بلاكات دم (ما بتفرق الفئة) شرط تكون من مريض تعافى من وباء كورونا مؤسسات الرعاية تنعي فارس من فرسان العمل الاجتماعي في لبنان الحاج محمد سعيد صالح أوتيل ديو: خطوط ساخنة في خدمة مصابي كورونا والانفلونزا السعودي: المستشفى التركي في صيدا غير مؤهل لإستقبال حالات كورونا ولا توجد خلافات سياسية تحول دون تشغيله الانقسامات تضرب مجدداً صفوف «المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية» لا «بانادول» من دون معجون أسنان! | آخر «إبداعات» مافيا الدواء: سلّة متكاملة... take it or leave كيف تختارون اللابتوب الأنسب لكم للتعلّم عن بعد؟ الحاجة شهناز فريد بجيرمي (أرملة الحاج حرب البحيري) في ذمة الله قرار جديد يغيّر طريقة احتساب الضريبة على القيمة المضافة وعلى أرباح الشركات الفقر في صيدا: مكعّبات "مرقة الماجي" بدلاً من الدجاج أسرار الصحف: تلقى مرجع أمني دعوة لزيارة واشنطن وهي أول دعوة من الإدارة الأميركية بعد تسلّم بايدن

دولة المولدات تضرب من جديد.. وفواتيرها جنونية!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في الوقت الذي يستوطن فيه الظلام ساعات طويلة نتيجة أزمة الكهرباء، لا تنطفئ أضواء المولدات التجارية التي انتشرت كالنار في الهشيم بكافة المناطق اللبنانية، كمشاريع تدر أرباحاً طائلة.

نجح أصحاب تلك المولدات في استثمار ازمة الكهرباء، في ظل غياب دور لوزارتي "الطاقة والاقتصاد"، وهي من الجهات الرقابية، منذ بداية انتشار هذه الخدمة، واستغلال حاجة المواطن الذي لا حول له ولا قوة، وابتزازه!

فقدرة شركة كهرباء لبنان على الإنتاج لا تتخطى حوالى ألفي ميغاوات من الكهرباء سنوياً فيما يحتاج لبنان فعلياً الى ثلاثة آلاف وستمئة ميغاوات تؤمنها ما بات يوصف "بمافيا مولدات الكهرباء"، التي تقف حجر عثرة أمام أي مشروع إصلاحي للقطاع وتنشط بالتواطؤ مع المراجع السياسية وبات لديها خطوطها الخاصة للنقل والتوزيع والجباية مع العلم أنها لا تدفع أية ضرائب.

لا يهابون الدولة ويسرقون

في حال فرض اي محضر ضبط او حجز، أو التدخل في عملهم، يهددون دائماً بإطفاء المولدات أو زيادة التسعيرة على المواطن نفسه، ليتحمل هو تكاليف ما تضعه الحكومة علينا كما يقولون!

فهناك جهاتّ كثيرة تتحدث عن استغلال أصحاب المولدات للتيار الكهربائي الواصل من الشركة وإعادة بيعه للمواطنين من جديد على اعتبار أنه من المولد. ولم تقف التجاوزات عند هذا الحد بل وصل الأمر إلى سرقة كهرباء الشركة وبيعها للمواطنين على أنها كهرباء خاصة.

يستغلون المواطنون الذين لم يركبوا العدادات

جاء ارتفاع أسعار المازوت في السوق السوداء، ليزيد من أعباء ارتفاع ساعات التقنين الكهربائي، ويرفع معه أسعار الاشتراكات الشهرية في المولدات الكهربائية، وهناك مواطنون ليس بمقدورهم تركيب العدادت بسبب الازمة المعيشية المتفاقمة، بحيث بات ثمن العداد مرتبط بالدولار وسعر الصرف أي حوالي ال ٣٠٠ الف ليرة.

فبالرغم من تحسن التغذية من جهة وانخفاض اسعار المازوت من جهة ثانية، وصلت الفاتورة الى سابقة لم تبلغها قط، حيث بلغ سعر تعرفة المولدات الكهربائية للمشتركين بقدرة 5 أمبير، في بعض المناطق، الى 200 الف ليرة وللـ10 امبير 360 الف ليرة.

خلاصة القول : إن حجم هذه المافيا ضخم ومتشعب ومرتبط بشبكة علاقات على كل المستويات من زعماء ومسؤولين ورؤساء بلديات وشخصيات، استطاعت من خلالها بسط سلطتها على الأحياء وفي الشوارع، والبعض منها عمد على احتكار مدن وقرى بالعشرات، فهذه المافيا التي تشعر بفائض القوة لا تقيم وزناً للدولة لا بل تعتبرها جزءاً من أدواتها. وعلى ظهرك يا مواطن ابني "امبراطوريتي".

@ المصدر/ شادي هيلانة - خاص موقع الكلمة اونلاين

http://alkalimaonline.com/Newsdet.aspx?id=530327


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950674159
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة