صيدا سيتي

محمد عوض .. قصة إنسان في هذا البلد البائس! الإنجيلية في صيدا احتفلت بعيد المعلم صيدا: غضب شعبي لا يخمد بانطفاء نيران الشارع! الدكتور الشيخ صلاح الدين أرقه دان ينصف القاضي الشيخ أحمد الزين رحمه الله توفيق عسيران: الشيخ أحمد الزين كان مناضلا وطنيا على طريق الحق والحقيقة‎ صيدا ودعت والجنوب القاضي احمد الزين في مأتم مهيب الأونروا: 6774 لاجئا فلسطينيا أصيبوا بكورونا منذ شباط الماضي بينهم 219 وفاة مساعدات من "الأرض البيضاء" ورينيه معوض" لـ"صيدا الحكومي" برعاية المحافظ منصور ضو Needed: Accountant / Procurement Coordinator مطلوب موظفات ذوات خبرة في الشعر والأظافر لصالون ezees في صيدا دورة تدريبية لتأهيل الشباب وتمكينهم من اكتساب الخبرة للترويج لآليات التمويل الأصغر مطلوب مهندس مدني للعمل في سيراليون / أفريقيا فرن مناقيش السلطان في عبرا - الطريق العام - بيتزا ومعجنات ... معنا أنتم السلطان حسنات الخيرية للتنمية البشرية في صيدا تعلن عن إطلاق مشروع الشتاء الدافىء 2021 سيارات صيدا سيتي مطلوب موظفين إعلانات متفرقة شقق للإيجار شقق مفروشة للإيجار معاناة التفكير المفرط

الشهاب: البحث عن البترول في لبنان! (حدث عظيم)! ولكن؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب: البحث عن البترول في لبنان! (حدث عظيم)! ولكن؟

لأول مرة يجري البحث عن البترول تحت الماء في لبنان! ومنح إمتياز للبحث عن البترول مقابل أتاوة لا نعلم قدرها بالمئة للوزارة التي أعطت الإمتياز، وقد تكون أعلى نسبة للأتاوات في إمتيازات الزيت في العالم!

وقد تم الإتفاق بين لبنان وبعض الشركات للبترول على أن تتولى هذه الأخيرة التنقيب عن البترول في مناطق تقع تحت الماء وعلى أن يبدأ العمل فور وصول أجهزة التنقيب (المخارط و المقاشط و الفرايز و الروافع و الأوناش و المحولات و الموتورات حيث تكون المرحلة الأولى التنقيب و على أن تعقبها المرحلة الثانية التحليل و المختبرات و من ثم المرحلة الثالثة وجهة المقاييس في القرب و في البعد و في العمق و تبيان – طفق – المسافات و تحديدها بالبراكلوبايت بضغط مائي و هوائي و كهربائي شديد الخطورة – طبعاً – بعد التأكد من إخلاء الأسماك في المنطقة).

ويتوقع خبراء البترول بعد الإتفاق أن يدخل لبنان بإنتاج البترول، وتستمر الزيادة في السنين القادمة على التوالي حتى يصل الإنتاج بآلاف الملايين من الأطنان سنوياً.

وقد تم الإتفاق منح بعض الشركات حق التنقيب عن البترول في مياه لبنان على أساس شروط أفضل من الشروط السابقة.

هذا والإتفاق الذي وقّع مع الشركات دليل على حسن التعامل الموجود بين رجال الأعمال والمهندسين الذين سوف يجلبون الأجهزة والمعدات التي تمكنهم من التنقيب عن البترول في مياه البحر.

وأن المعلومات التي لدى الخبراء تثبت وجود البترول في مياه البحر وستتم في استخراج نتائج مشجعة وسوف تتواصل أعمال الحفر وقد يصل الحفر إلى عمق 2800 قدم على ما أعتقد وقد يعثر أثناء الحفر على طبقة حاملة للبترول في مسافة بين 2361 قدماً و 2452 قدماً وقد يتدفق منها البترول بمعدل (تقريباً) 400 متر مكعب في اليوم الواحد خلال فتحة قطرها بوصتان وبضغط 75 RT على البوصة المربعة على السطح مع الإستمرار في إجراء الأبحاث السيولوجية في المنطقة.

وعلى هذا أن يجري حفر عدة أبار و أو بئر واحد في الآونة الأولى ويتراوح الإنتاج ما بين 480 برميلاً في اليوم الواحد، وقد تزيد الحقول الإنتاجية وفقاً لدفتر الشروط.

هذه الدراسة لمعلوماتي (حصراً) و الموجزة قصراً؟ وعذراً للأخطاء في المقاييس والمصطلحات الواردة في النص.

وإن كل ما أريده من ذلك أن يضم (المشروع) العمل فيه لبنانيين ولبنانيات على تنوع طوائفهم في العيش اللبناني المشترك فاللبنانيون و اللبنانيات أهلٌ للعمل الناجح و أصحاب كفاآت و خبرات عالية!

وعلى أن يكون هذا - بند - أول وأساسي يرسم في دفتر الشروط.

وأخيراً أيها اللبنانيون إن لبنان يختزن في بحره الغاز وكثير من البترول وفقاً لمعلومات و إفادات  الأصدقاء، (الخبراء الكبار) الذين تربطني بهم صداقة حميمة في المغرب وجدة وعمان.

لذلك يُطلب منّا الثبات والمثابرة في التنقيب مع دراسات ناضجة تثمر بالصدق والإئتمان لصالح العمل (بدون توقف و أو تراجع)؟ جادين! والله ولي التوفيق يا لبنان!!

@ المصدر/ بقلم المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 953769049
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة