صيدا سيتي

مستشفى صيدا الحكومي: ملاذ المصابين ومركز التلقيح الوطني أسامة سعد على تويتر: في ذكرى معروف .. تحية للمدينة الجميلة.. كأنك هي وكأنها أنت إصابة واحدة نتيجة حادث صدم عند دوار القناية المربية صبيحة محمد مراد في ذمة الله البزري: دعم البنك الدولي مستمر شرط ان لا تحصل اي خروقات أخرى ورش تدريبية حول الصحة النفسية لـ"شبكة الوقاية المجتمعية في بلدية صيدا" بالشراكة مع "شبكة المدن القوية" الحاج صابر موسى عبد الله في ذمة الله مسيرة سيارات في صيدا في الذكرى 46 لاستشهاد المناضل معروف سعد "يا خوف عكا" إلى المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج قرار للمجذوب بتنظيم الأعمال في وزارة التربية والجامعة اللبنانية والمركز التربوي من صباح الاثنين المقبل حتى 8 آذار رابطة الثانوي: لا عودة الى الثانويات قبل تأمين اللقاح للأساتذة اجتماع تنسيقي بين فوج الإنقاذ الشعبي وجمعية الشفاء والجمعية الطبية الإسلامية مستشفى صيدا الحكومي.. 1922 تلقوا اللقاح منذ بدء الحملة منيمنة اطلع الفصائل الفلسطينية على خطة تأمين 300 الف لقاح للاجئين وأبلغها تعهد وزير الصحة بطلب شرائها الامن العام: السماح بدخول اللبنانيين من سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية في 3 اذار البزري يلتقي وفداً من خبراء السير في لبنان السفير الفلسطيني زار مستشفى الهمشري في صيدا واطلع على تجهيز القسم الجديد لكورونا تجمع اللجان في ذكرى اغتيال سعد: علمنا أن مقاومة الاحتلال تتكامل مع مقاومة الفساد إبنة الـ11 عاماً تبيع المياه على قارعة الطريق في صيدا "الأنروا" تستأنف عملية دفع مستحقات اللاجئين

عمال "معمل النفايات" في صيدا: نريد أن نعيش!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
عمال "معمل النفايات" في صيدا: نريد أن نعيش!

مرة جديدة توقف عمال معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبية في سينيق عن العمل ، وأقفلت بوابات المعمل امام شاحنات النفايات التي تفرغ فيه حمولاتها التي تجمع عادة من صيدا وبلدات اتحاد بلديات صيدا الزهراني بالاضاافة الى جزء من نفايات العاصمة بيروت.

ويطالب عمال معمل النفايات في صيدا بزيادة رواتبهم بشكل يلحظ غلاء اسعار السلع الاساسية وتكاليف المعيشة وانعكاساتها السلبية على عائلاتهم ويما يمكن عائلاتهم من مواجهة الأوضاع المعيشية الصعبة الناجمة عن الأزمة المالية والاقتصادية، وبأن يتم صرف مخصصات المعمل على اساس سعرف الصرف 3900، كون ادارة المعمل واقعة في الأساس تحت وطأة أزمة  ارتفاع سعر صرف الدولار  الذي يلامس حاليا الـ8000 ليرة فيما العقد الموقع بين ادارة المعمل والدولة هو على اساس سعر  الدولار 1500 ليرة ، علما ان كافة قطع الغيار واعمال الصيانة والمستلزمات والمواد التشغيلية للمعمل يتم تأمينها عادة بالدولار الأميركي ، فضلاً عن ان كمية النفايات التي كانت تصب في المعمل انخفضت بسبب الأزمة الاقتصادية وازمة كورونا.

العمال المضربون نفذوا اعتصاماً صباحياً وافترشوا الأرض مرتدين الكمامات وعمدوا الى اغلاق البوابة الرئيسية رافضين استقبال اي شاحنة نفايات وادخالها الى حرم المعمل.

وقال محمد عكرة باسم المعتصمين "اننا لن نتراجع عن اضرابنا حتى تحقيق مطالبنا لاننا ببساطة اصبحنا غير قادرين على التحمل اكثر في ظل الضائقة المعيشية وليجدوا حلولا سريعا".

واضاف" نحن اوقفنا العمل في المعمل بسبب الضائقة المعيشية، فلم نعد نستطيع الاستمرار هكذا ونحن ليس لنا علاقة ببلدية، نحن كموظفين ب ٢٥ الف و ٣٠ الف ليرة يوميا لا نستطيع تامين قوت يومنا بها".

وقال" عملنا شاق ونحن نجمع مختلف انواع النفايات واكثرها قذارة  والتي ينفر الناس منها، ومنها الطبية ونتعرض لشتى انواع الامراض والروائح الكريهة، نحن نطالب بأبسط حقوقنا وما "تتكرم" به الدولة علينا  نقول لها شكرا "ويكثر خيرك".

واشار الى ان العمال بناء على ما تقدم قرروا وقف كافة الاعمال في المعمل  حتى تلبي الدولة مطلبهم بالموافقة على زيادة الرواتب، وقال" المشكلة ليست عند ادارة المعمل والادارة مغلوب على امرها. نريد الزيادة حتى نستطيع ان نعيش مضى علينا ٩ سنوات نتقاضى الراتب ذاته واغلبنا اجره يومي والبعض شهري، نحن بين ٢٥٠ و ٣٠٠ عامل وموظف وسائق ونعمل ٢٤ ساعة في اليوم موزعين على  ٣ " شيفتات".

واردف: كنا كل يوم نرفع نفايات بالاطنان بين 300 و400، وباضرابنا اليوم نريد ان نوصل وجعنا ولا يصل الوجع الا اذا ارتفعت الصرخة من تراكم النفايات ، ونطالب رئيس اتحاد البلديات وكل المعنيين وكل الزعماء في البلد ان ينظروا الى حالنا لاننا  وصلنا الى الحضيض و"اخترب بيتنا" ولا نستطيع ان نكمل هكذا.

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

https://mustaqbalweb.com/article/145680

*****

اضراب مفتوح لعمال معمل النفايات في صيدا لتحسين الرواتب

زنتوت: الشركة تخسر

السعودي: نتفهم مطالب العمال وموقف الادارة

نفذ العاملون في معمل فرز النفايات المنزلية الصلبة في سينيق اعتصاما اليوم، معلنين للمرة الثانية الاضراب المفتوح.

فقد توقف العمال عن العمل وافترشوا الارض امام مدخل المعمل وعمدوا الى اغلاق البوابة الحديدية مانعين دخول اي من شاحنات النفايات التي تجمع حمولتها من اتحاد بلديات صيدا الزهراني وبلدية جزين، بالاضافة الى جزء من نفايات بلدية بيروت، وذلك للمطالبة بتحسين رواتبهم بما يتناسب مع الغلاء المعيشي وارتفاع الاسعار.

وقال احد العمال خالد محمد عكرة: "نحن نريد تحسين معاشاتنا، نريد ان نعيش. اضرابنا مفتوح حتى تحقيق مطالبنا. في اضرابنا الاخير أعطونا 25 بالمئة مكافأة مالية، وقالوا انهم لا يستطيعوا ان يعطونا الا شهرا واحدا، ولكن نحن لا يمكننا ان نستمر هكذا ونطالب بتحسين رواتبنا".

ادارة المعمل

وقال رئيس مجلس ادارة شركة IBC المشغلة للمعمل المهندس نبيل زنتوت: "نحن نقدر مطلب العمال، فهم يتقاضون رواتبهم على سعر صرف ال1500، في ظل وضع اقتصادي ومالي صعب جدا وارتفاع الاسعار بشكل كبير. الحل ليس لدينا، نحن لدينا مشكلة فالشركة تخسر، ورئيس الاتحاد على علم بذلك. اننا نخسر على سعر الصرف 1500. كل مشترياتنا وقطع الغيار نشتريها على سعر 7000، ومن ناحية اخرى كشركة نحن نقبض على 1500. مستحيل ان ندفع معاشات الموظفين على سعر صرف الدولار 3900 كما يطالبون".

وتابع: "اما المشكلة الثانية التي نقع بها، ان لدينا مستحقات وفواتير لدى اتحاد صيدا الزهراني منذ بداية العام 2019 الى الان، وايضا لدينا فواتير قديمة لدى بلدية بيروت. لذلك نحن نعاني ونمشي على تسليفات من البنك والفوائد العالية. اذا، لدينا مستحقات لم نقبضها من اتحاد بلديات صيدا الزهراني وكذلك من بلدية بيروت واتحاد بلديات جزين. ورغم ذلك، نحن مستمرون كمرفق عام ونعالج مشكلة ولكن الوضع لم يعد يحتمل واصبح هناك خطر على استمرارية المعمل".

السعودي

من جهته، اكد رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني المهندس محمد السعودي انه "يتفهم موقف العمال وكذلك موقف ادارة المعمل، فالازمة صعبة ونحن نشعر معهم. ولكن هذه الازمة هي على الجميع، وموضوع تعديل معاشات العمال على سعر الصرف مشكلة جميع العمال والموظفين في البلد وتحتاج لمعالجة على صعيد الحكومة لتطبيقها".

وتابع: "اما بالنسبة لمستحقات المعمل، فنحن ايضا كبلديات لم نتقاض مستحقاتنا منذ نحو ثلاث سنوات، سدد منها نصف سنة فقط. اضافة الى ذلك، هناك حالة شلل نعاني منها لجهة جائحة كورونا التي بدأت منذ شباط الماضي، هناك ظلم كبير ونتمنى ان تصل المباحثات الى حل".

@ المصدر/ الوكالة الوطنية للإعلام 

http://nna-leb.gov.lb/ar/show-news/514101/

عمال "معمل النفايات" في صيدا: نريد أن نعيش! 
http://saidacity.net/news/292953/

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Monday, November 16, 2020

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 953322079
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة