صيدا سيتي

اسامة سعد في مقابلة تلفزيونية: قوى السلطة مرتهنة لارادات خارجية وهي بحالة انتظار لما يجري في الخارج مقابلة مع الدكتور مروان قطب الدكتور مروان قطب: مقابلة على محطة Mtv اللبنانية حول العملة الرقمية ألو حبيبتي .. شو بدك جبلك هدية على العيد؟ ألو حبيبتي .. شو بدك جبلك هدية على العيد؟ هيئة القضايا تقدمت بشكوى ضد 17 موظفا في وزارة المهجرين بهية الحريري التقت العميد فوزي حمادة والعقيد سهيل حرب الجماعة الإسلامية تستقبل العميد حمادة والعقيد حرب تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني يُدين التعرّض للوزير الأسبق عدنان القصار إشكال فردي ليلا في عين الحلوة ولا إصابات التقرير الاسبوعي لغرفة ادارة كوارث اتحاد بلديات صيدا - الزهراني حول إنتشار كورونا قتيل مساء أمس في حادث صدم على اوتوستراد الغازية مغدوشة تتزين بابهى الحلى لمناسبة عيدي الميلاد ورآس أسرار الصحف: لا يزال قيادي بارز مصدوما من اجراء اتخذ بحقه اخيرا ويحاول ان يقرأ النتائج والتداعيات مع بعض المحيطين به مبارك افتتاح الفرع الجديد لأفران أبو مازن الفاخرة في صيدا - بجانب مدرسة الأمريكان مبارك افتتاح الفرع الجديد لأفران أبو مازن الفاخرة في صيدا - بجانب مدرسة الأمريكان "ضوء أخضر" فلسطيني لتصعيد المواجهة مع "الأونروا": وقف التقليص أو رحيل المدير العام خالد أحمد علاء الدين في ذمة الله الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد فوزي حمادة والعقيد سهيل حرب‎ الأميركي الصيداوي يحيى خالد سعد يفوز في أول لعب احترافي خارج الولايات المتحدة الاميركية في لعبة MMA للوزن الخفيف اعتصامٌ في عين الحلوة رفضًا لتقليصات وكالة "الأونروا" المستمرة

الشهاب في يوم التغذية العالمي!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب في يوم التغذية العالمي!

التخمة - يا حضرات - تنشأ عن إملاء المعدة وتحميلها فوق طاقتها من الأغذية الثقيلة، وعن تناول الغذاء ثانية قبل هضم الغذاء الأول؟ الأمر الذي يحدث تخمرات، وبالتالي إلتهابات معدية معوية حادة ثم مزمنة، وفي النوع المزمن تتوطن الجراثيم المرضية في الأمعاء وترسل سمومها إلى الدورة الدموية، فتؤثر على الجهاز العصبي، والجهاز القلبي، والشرايين، وعلى الكبد، وعلى الجهاز البولي الكلوي، وتحدث إلتهابات وإستحالات في أعضاء الأجهزة المذكورة، وفي الجهاز التنفسي؟

الأمر الذي يسبب - كذلك - إختلال وظائف الأعضاء المذكورة بصورة يتعسر معها إصلاحها ومعالجتها وشفاؤها ويجر الحال للموت المحتم؟ وهذا ما يسمى بالتسمم الذاتي و(بيت القصيد) هنا يا حضرات هو ما ذكره عليه الصلاة والسلام في حديث (ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنٍ) حيث أثبت التشريع المرضي وعلم الأمراض الباطنة أن التسمم الذاتي الناشئ عن إختلال المعدة والأمعاء يسبب أمراض الجهاز العصبي والكبد والجهاز الدوراني والقلب والجهاز البولي والجهاز التنفسي وأمراض الأجهزة المذكورة على وجه الإنفراد، وتفصيلاً هي أمراض الجسم كله.

فإن الإنسان إذا تناول من الغذاء حسب اللزوم والإحتياج الطبيعي أي المقدار اللازم الذي يتحول لمواد نافعة لتموين الأعضاء بما يدخل في بنيتها النسيجية، فيجدد فيها الخلايا وينشط قواها الحيّويّة، ينتج عنه التنعم بالصحة الكاملة! والحصول على الكمية الكافية من الوحدة الحُرارية اللازم صرفها أثناء قيام الجسم بوظائفه، مما يؤدي لنتيجة حسنة، وغاية نافعة، يتمكن الإنسان بها من القيام لربه والسعي على عياله وهذا هو المقدار الذي يقيم الصلب، وما زاد عنه فإنه يتحول لمواد سمية، بسبب التخمرات المرضية، فتكون الإستزادة من الطعام إستزادة الإنسان من حتفه وهلاكه؟

فملاك الأمر الإعتدال، وتناول المقدار الكافي الذي تتحمله المعدة والأمعاء فتهضمه بسهولة، ويتحول لعناصر ومواد نافعة، وترك الطعام وهو عبارة عن الحمية المطلقة، والحمية المائية، من باب إطلاق الجزء على الكل أي المعدة والأمعاء بل والجهاز الهضمي بكامل تفرعاته لأن المعدة ليست وحدها ظرفاً للطعام؟

وتفيد الحمية في تخفيف العبء الذي يُحمل المعدة والإمعاء، وفي تسهيل قيام الجهاز الهضمي بوظيفته لأن الأطعمة إذا كانت بكميتها قليلة، وكانت بسيطة ولا تحتوي على مواد سمية زائدة، كاللحوم وما شاكلها، فإنها تساعد الجهاز الهضمي ولا تجهده، كما أنها لا تتعب الأعضاء المكلفة بتعديل السموم وطرحها كالكبد والكلويتين فينجم ذلك نشاط عام في الجسم.

وهذه هي الراحة التي بها الإنسان غب إلتزامه الحمية، ولهذا يقوي الدفاع العضوي، ويتغلب الجسم على عادية الأمراض وينال نعمة الصحة والراحة.

وللتذكير - يا حضرات - أن من أشد الأخطار على الأمعاء والمعدة والتي تقتل المعدة قتلاً مبرماً وتقضي على البثيرينيا المعوية: (العلكة) حين بلعها وتبقى في الأمعاء مدة طويلة وأخطر من ذلك عند الصغار حيث المادة فيها المستحضرة (ليبثراين) اللزجة بالسيلز المطاطي لا تبقي ولا تذر وينتج عنها اضطرابات وخلل في الجسم.

هذا وفي (يوم التغذية العالمي) الذي ينعقد الآن في عمّان / الأردن نتقدم بخالص الشكر و التقدير من جميع أطباء التغذية على ندواتهم المستمرة وتواصلهم مع الناس.

@ المصدر/ بقلم المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 947139731
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة