صيدا سيتي

مشروع "عابر"... ما الفوائد الاقتصادية من إطلاق عملة رقمية موحدة بين الإمارات والسعودية؟ المعلمون الفلسطينيون اجتمعوا بالقوى الإسلامية وأنصار الله بعين الحلوة إصابة واحدة نتيجة حادث صدم في صيدا قوى الامن: التعليمات المعطاة هدفت الى تأمين اعلى ضمانة لحماية الافراد واحترام حقوقهم خلال التوقيف الاداري لجنة موظفي مستشفى صيدا الحكومي: لصرف أموال الرواتب من المالية فورا وإعادة ضم موظفي المستشفيات الحكومية الى كنف الادارة العامة اجتماع بدعوة من الحريري لإتحاد "صيدا - الزهراني" ورؤساء مصالح وقطاعات بحث في تطورات الوضع الوبائي في المنطقة والتحضير لمرحلة "اللقاحات" كان يتنقل في الضاحية حين حصلت الواقعة.. هكذا سلبوه 10 الآف دولار! انتشال مواطن من تحت سقف منهار في صيدا خليل متبولي: الفساد الدائر!. للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية كيف تحمي بطاقتك المصرفية من المحتالين الحاجة صبحية صقر عنتر (أم عبد الله - أرملة الحاج محمد بدران) في ذمة الله منها “أرانمور”.. هذه الجزر تدفع لك المال مقابل الإقامة الحاجة لطفية شحادة يونس (أرملة الحاج طه الطه) في ذمة الله بالفيديو.. أول حفل زفاف يهودي رسمي في الإمارات إنفوجراف.. 7 فوائد صحية في القهوة "التاج" يشعل التوتر بين بريطانيا و"نتفلكس" "مسليات" تدمر الدايت ابتعد عنها وفدٌ من حركة "فتح" واللجنة الشعبية لمخيّم الميّة وميّة يزور مدرسة عسقلان العميد شبايطة يستقبل وفدًا من الجبهة الشَّعبية الفلسطينية في منطقة صيدا

عون وقّع «الدولار الطالبي»: هل تنفّذ المصارف؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

استحقاقات ثلاثة يواجهها «الدولار الطالبي» بعد توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون للمرسوم: تعامل المصارف مع القانون، آلية استفادة من لا يملكون حسابات في المصارف، وإمكان تحويل الأموال إلى الطلاب الذين يدرسون في بلدان تواجه عقوبات مثل سوريا وإيران وفنزويلا وكوبا.

المرسوم حمل الرقم 193 بتاريخ 16 تشرين الأول 2020 وينص على «إلزام المصارف العاملة في لبنان بصرف مبلغ 10 آلاف دولار أميركي، وفق سعر الصرف الرسمي للدولار، عن العام الدراسي 2020 - 2021 للطلاب الجامعيين الذين يدرسون في الخارج قبل عام 2020 - 2021، وعلى المصارف إجراء تحويل مالي لا تتجاوز قيمته 10 آلاف دولار، ولمرة واحدة، لكل طالب من الطلاب اللبنانيين المسجلين في الجامعات والمعاهد التقنية العليا خارج لبنان من حساباتهم أو حسابات أولياء أمورهم بالعملة الأجنبية أو العملة الوطنية وفق سعر الصرف الرسمي للدولار (1515) بعد التثبت من إبراز إفادة تسجيل، وإفادة للمدفوعات قبل 31/12/2019، وعقد إيجار السكن الحالي، أو إيصال بآخر دفعة شهرية».

رئيس جمعية المصارف سليم صفير قال لـ«الأخبار» إن «تأمين الدولار الطالبي من الأمور التي سعيت إلى تحقيقها شخصياً، وهو موضوع يهمّ القطاع المصرفي بشكل خاص، على الرغم من إيماني بأن المبلغ قد لا يكون كافياً، لكنها بداية جيدة. وعلينا كدولة ومصارف وأهالي طلاب أن نتعاون في ما بيننا لتجاوز المحنة». وأكد أن «المصارف ملتزمة تعاميم مصرف لبنان والقوانين المرعية الإجراء»، لافتاً إلى أن «هناك أساليب متعددة لتحويل الأموال في الخارج، ومصرف لبنان هو المرجع المختص بتنظيم عمليات التحويل، سواء عبر المصارف أو المؤسسات المالية الأخرى».

وفيما ينتظر أن يصدر المرسوم هذا الخميس في الجريدة الرسمية ويصبح نافذاً بلا أي حاجة إلى تعميم من أي جهة، لا تخفي مصادر أهالي الطلاب قلقها من «التحديات التي قد تعترض التنفيذ وأن يضيع جهد 9 أشهر»، مشيرة إلى أنّ «جمعية الأهالي ستسعى إلى حماية المرسوم من أي استغلال من قبيل توسيع رقعة المستفيدين تمهيداً لتفخيخه، علماً بأن عدد الطلاب يراوح بين 7 آلاف طالب و10 آلاف طالب كحد أقصى، بكلفة لا تتجاوز 60 مليون دولار».

والجمعية ستعدّ خطة عمل لمواكبة التنفيذ ستتضمن كل أشكال التحرك بما فيها التظاهر أمام المصارف المتخلفة عن الدفع. وكانت الجمعية قد طلبت منذ 15 يوماً لقاء رئيس جمعية المصارف للوقوف على تفاصيل التنفيذ. الأهالي يراهنون، بحسب المصادر، على كلام لرئيس مجلس النواب نبيه بري بالوقوف إلى جانبهم في أي دعوى قضائية قد يرفعونها ضد أي مصرف لا يلتزم تطبيق المرسوم. كذلك يستندون إلى تعهد قطعه حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، للمكونات السياسية ومنها التيار الوطني الحر والنائبة بهية الحريري بمتابعة الملف لدى المصارف.

خشية الأهالي نابعة، كما قالت المصادر، من أنّ المصارف تخالف الدستور في كل الآلية التي تتعاطى فيها مع المودعين لجهة منعهم من حق التصرف بأموالهم كحق ملكية، ولا شيء يمنعها من أن تكرر ذلك مع مرسومهم. وهم لا يعرفون حتى الآن كيف سيجري التعاطي مع من لا يملكون حسابات في المصارف، إذ لم تصدر إجراءات واضحة في هذا الخصوص. كذلك هناك تساؤلات حول مصير مئات الطلاب الذين يتابعون دراساتهم الجامعية في بلدان تشملها العقوبات الأميركية، وخصوصاً من ليس لديه منحة تعليمية.

@ المصدر/ فاتن الحاج - جريدة الأخبار 

https://www.al-akhbar.com/Community/295376/


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946827508
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة