صيدا سيتي

مشروع "عابر"... ما الفوائد الاقتصادية من إطلاق عملة رقمية موحدة بين الإمارات والسعودية؟ المعلمون الفلسطينيون اجتمعوا بالقوى الإسلامية وأنصار الله بعين الحلوة إصابة واحدة نتيجة حادث صدم في صيدا قوى الامن: التعليمات المعطاة هدفت الى تأمين اعلى ضمانة لحماية الافراد واحترام حقوقهم خلال التوقيف الاداري لجنة موظفي مستشفى صيدا الحكومي: لصرف أموال الرواتب من المالية فورا وإعادة ضم موظفي المستشفيات الحكومية الى كنف الادارة العامة اجتماع بدعوة من الحريري لإتحاد "صيدا - الزهراني" ورؤساء مصالح وقطاعات بحث في تطورات الوضع الوبائي في المنطقة والتحضير لمرحلة "اللقاحات" كان يتنقل في الضاحية حين حصلت الواقعة.. هكذا سلبوه 10 الآف دولار! انتشال مواطن من تحت سقف منهار في صيدا خليل متبولي: الفساد الدائر!. للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية كيف تحمي بطاقتك المصرفية من المحتالين الحاجة صبحية صقر عنتر (أم عبد الله - أرملة الحاج محمد بدران) في ذمة الله منها “أرانمور”.. هذه الجزر تدفع لك المال مقابل الإقامة الحاجة لطفية شحادة يونس (أرملة الحاج طه الطه) في ذمة الله بالفيديو.. أول حفل زفاف يهودي رسمي في الإمارات إنفوجراف.. 7 فوائد صحية في القهوة "التاج" يشعل التوتر بين بريطانيا و"نتفلكس" "مسليات" تدمر الدايت ابتعد عنها وفدٌ من حركة "فتح" واللجنة الشعبية لمخيّم الميّة وميّة يزور مدرسة عسقلان العميد شبايطة يستقبل وفدًا من الجبهة الشَّعبية الفلسطينية في منطقة صيدا

فقدان الطوابع يُهدّد بوقف المعاملات... ومخاتير صيدا يحذّرون

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تفاقمت أزمة فقدان الطوابع من فئة الألف ليرة لبنانية بشكل لافت منذ أيام في صيدا، وعمل مخاتير المدينة ومنطقتها على تسيير معاملات المواطنين، عبر استخدام طوابع فئتي الـ 100 والـ 250 ليرة كبديل موقّت، ولكن ندرة كمياتها تنذر أيضاً بتوقّف المخاتير عن إنجاز الوثائق لطالبيها، وتعطيل متطلّبات شؤونهم الرسمية إذا لم يتمّ وضع حلّ جذري لهذه الأزمة.

وأوضح رئيس رابطة مخاتير صيدا ابراهيم عنتر أنّ "أزمة فقدان طوابع فئة الألف تفاقمت ولم نُعط اي تفسير أو تبرير من الإدارة لعدم توفر هذا الطابع في وزارة المالية"، مُحذّراً من انه "اذا لم نلمس من الدولة حلّاً سريعاً لهذه المشكلة، سنتحرّك ونُصعّد، عبر الإعتصامات والتوقّف عن العمل، في سبيل الضغط والمطالبة والإسراع في ايجاد السبل الآيلة لخدمة المواطنين".

في غرفتهم الخاصة في سراي صيدا الحكومي، يتناقل المخاتير بحسرة حكايات عن توقّف معاملات المواطنين وتدخّلهم المباشر لمعالجتها. فوالد أحد الطلاب، وبعدما نجح بشقّ النفس بنقل ولده من المدرسة الخاصة الى الرسمية، عجز عن تأمين طوابع لتصديق الإفادة، وكادت العملية تتعرقل لولا تدخّل أحد المخاتير وتأمينها بعد جهد جهيد، وآخر وقع معه حادث سير خطير واضطرّ لتجديد رخصة القيادة، غير أنّه لم يتمكّن من الحصول على سجلّ عدلي لفقدان الطوابع، فتدخّل مختار لتأمينها، "كأنّ المعاملات أصبحت رجاء"، يقول مختار حي الكنان خالد أحمد السنّ لـ"نداء الوطن"، ويُضيف "لقد تأخرت معاملات المواطنين أو توقّفت، ونحن في "بوز" المدفع مباشرة مع معاناة الناس، وكأنّنا لا نريد إنجاز معاملاتهم، فيما المشكلة تكمن في وزارة المالية"، مُعرباً عن خشيته "من عدم المعالجة سريعاً، سيما وأنّ المعنيين بدأوا يتناقلون أحاديث عن طول أمد المشكلة حتى نهاية العام". وحذّر من "غضب المخاتير وتصعيد تحرّكاتهم الإحتجاجية، قائلاً: "سيكون لنا لقاء، وسنبحث خلاله في الخطوات الواجب اتّخاذها لتسيير أمور المواطنين بعد فقدان الطوابع منذ نحو أسبوعين"، رافضاً "استغلال الناس لإنجاز معاملاتهم، أو إنشاء سوق سوداء لبيع الطوابع بسعر أغلى، بعدما أبلغ مواطنون أنهم اشتروا اربعة طوابع من فئة الألف بعشرة آلاف ليرة لإنجاز إحدى معاملاتهم الإدارية".

ويؤكّد المخاتير أنّ الحلّ يكمن باستيفاء بدل مالي أو طباعة المزيد من كميات طابع الألف، فهو الأساس في غالبية المعاملات، ويشدّدون على أنّهم تسلّموا من المالية طابعاً من فئة الـ 250 ليرة الذي يتوفر حالياً في اسواق مناطق أخرى، ولكنّه لا يكفي لسدّ حاجتهم لأكثر يومين فقط. ويقول مختار حي السبيل نادر جميل البيلاني لـ"نداء الوطن" إنّ أياً من المسؤولين لم يشرح أسباب هذه الأزمة، هل هي كلفة الطباعة، أم إجراء المناقصة، أو غيرهما"، مشيراً الى أنّ "الحلّ البديل والسريع لتجنّب تعطيل معاملات المواطنين استيفاء بدل مالي عن الطوابع حتى تتوفر مُجدّداً، لأنّ خزينة الدولة تخسر مردوداً كبيراً والناس تتعطّل أشغالها في كافة المعاملات الإدارية".

@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/32130


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946828528
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة