صيدا سيتي

مقابلة مع الدكتور مروان قطب الدكتور مروان قطب: مقابلة على محطة Mtv اللبنانية حول العملة الرقمية ألو حبيبتي .. شو بدك جبلك هدية على العيد؟ ألو حبيبتي .. شو بدك جبلك هدية على العيد؟ هيئة القضايا تقدمت بشكوى ضد 17 موظفا في وزارة المهجرين بهية الحريري التقت العميد فوزي حمادة والعقيد سهيل حرب الجماعة الإسلامية تستقبل العميد حمادة والعقيد حرب تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني يُدين التعرّض للوزير الأسبق عدنان القصار إشكال فردي ليلا في عين الحلوة ولا إصابات التقرير الاسبوعي لغرفة ادارة كوارث اتحاد بلديات صيدا - الزهراني حول إنتشار كورونا قتيل مساء أمس في حادث صدم على اوتوستراد الغازية مغدوشة تتزين بابهى الحلى لمناسبة عيدي الميلاد ورآس أسرار الصحف: لا يزال قيادي بارز مصدوما من اجراء اتخذ بحقه اخيرا ويحاول ان يقرأ النتائج والتداعيات مع بعض المحيطين به مبارك افتتاح الفرع الجديد لأفران أبو مازن الفاخرة في صيدا - بجانب مدرسة الأمريكان مبارك افتتاح الفرع الجديد لأفران أبو مازن الفاخرة في صيدا - بجانب مدرسة الأمريكان "ضوء أخضر" فلسطيني لتصعيد المواجهة مع "الأونروا": وقف التقليص أو رحيل المدير العام خالد أحمد علاء الدين في ذمة الله الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد فوزي حمادة والعقيد سهيل حرب‎ الأميركي الصيداوي يحيى خالد سعد يفوز في أول لعب احترافي خارج الولايات المتحدة الاميركية في لعبة MMA للوزن الخفيف اعتصامٌ في عين الحلوة رفضًا لتقليصات وكالة "الأونروا" المستمرة الكشاف العربي يحتفل باليوم العالمي للإعاقة

مؤسساتنا الى أين؟ (بقلم د. عبد الرحمن حجازي)

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
مؤسساتنا الى أين؟ (بقلم د. عبد الرحمن حجازي)

شبه إبن خلدون عمر الدول بثلاث مراحل: رجل يبني، ورجل يتابع البناء، ورجل يقطف ثمرة البناء. لتزول بعد ذلك هذه الدولة وتحل محلها دولة أخرى.

رجل يبني، يعمل على توطيد اسس اركان الدولة، و يحرص على عدم التبليغ واضاعة المال العام لأن الدولة في طور البناء، و هي بحاجة الى المال لتنشط الدولة وتزدهر.

وحاكم يرى كيف عمل من سبقه على بناء الدولة فيتابع البناء على منوال ما عمل السابقون وتستمر الدولة في النشاط.

وخلف هؤلاء حكام يرون أن الدولة قد نضجت فيتجه هؤلاء الحكام الى قطف ثمار الدولة والتنعم بخيراتها.

ما ينطبق على الدول ينطبق على المؤسسات إلا أن فترة قيام الدول أطول من فترة قيام المؤسسات. فترة قيام المؤسسات تستمر سنوات في حين أن فترة قيام الدول قد تستمر مئات السنين.

ولتوضيح ذلك قامت الدولة العباسية على جهود رجال بنوا الدولة أمثال أبي جعفر المنصور الذي لقب بالدوانيقي نسبة الى دانق وهو أقل قيمة نقدية في العصر العباسي. ويروى أنه عندما مدحه أحد الشعراء بقصيدة عصماء، أجزل له العطاء حتى بلغ عشرين ألف دينار، لكن خازن المال رفض الدفع حتى يوقع الخليفة على صرف المبلغ، فأجابه الخليفة:

- لماذا ندفع هذا المبلغ من المال، مدحنا بكلام فأعطيناه كلاما فلا داعي لتبذير المال.

تابع هؤلاء الحكام بناء الدول واعتبرو أنهم أمناء على مال الدولة، فطال بذلك عمر الدول. وخلف هؤلاء حكام لمسوا أن الدولة قد ازدهرت فحرصوا على قطف هذا الازدهار، فالخليفة المتوكل بنى في حديقة قصره أشجارا من الفضة وضع فيها آلاف الأطنان منها وكان يمكن إنفاق هذه الاموال من الفضة على تطور الدولة وازدهارها.

لا يختلف وضع مؤسساتنا عن بناء دولنا إلا أن تأسيس المؤسسات يستغرق وقتا أقل بكثير من بناء الدول. فالذين أسسوا العمل الاجتماعي في مجتمعاتنا حرصوا على حسن الإنفاق وعدم التبذير حتى ازدهرت تلك المؤسسات وأسرع الناس الى وقف الأوقاف لهذه الجمعيات كي تستمر وتنهض وتخدم المجتمع.

إلا أن مرحلة (رجل يتابع البناء) في معظم مؤسساتنا توقفت عن النشاط وتجمد العمل ودخلت بدعة التوريث على مؤسساتنا وأصبحت أسرة المؤسس تتابع العمل بعد أن عزلت أفراد المجتمع عن تقديم الخدمات والنشاط، وبدأ السوس ينخر في جسد هذه المؤسسات!

وإذا درسنا واقع هذه المؤسسات نراها في معظمها عاجزة عن متابعة التطور والرقي ومنافسة المؤسسات الأجنبية وانشغال أعضاءها في الخلافات والمناكفات.

ترى هل ما تعانيه مؤسساتنا من ترهل يعود إلى ضعف في نفوسنا أم أنه ضعف أصاب مجتمعاتنا!

ترى ألم يحن الوقت بعد حتى ندرس أسباب الشيخوخة التي أصابت مؤسساتنا ومنعتها عن التطور والرقي!  أم أن الإعاقة تجذرت فينا!

@ المصدر/ د. عبد الرحمن عثمان حجازي - خاص صيدا سيتي 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 947137588
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة