صيدا سيتي

سيارة اسعاف مخصصة لحالات "الكورونا" من مؤسسة الحريري لأوقاف صيدا مطلوب فني ميكانيكي معدات ثقيلة وهيدروليك + مطلوب أمين مخازن لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب فني ميكانيكي معدات ثقيلة وهيدروليك + مطلوب أمين مخازن لشركة مقاولات في الجنوب وقفة لمخاتير صيدا والزهراني في سرايا صيدا احتجاًجاً على فقدان الطوابع بهية الحريري تزور ضريح الشهيد الحسن: سيبقى طيفه حاضراً بانجازاته التي حمت وتحمي هذا الوطن "شركة جبيلي اخوان": فحوصات كورونا للموظفين اظهرت وجود حالة واحدة هي قيد الحجر والمعالجة والشركة ملتزمة اجراءات السلامة والوقاية والفحوصات الدورية عون وقّع «الدولار الطالبي»: هل تنفّذ المصارف؟ ليلا.. إخماد حريق شب بمنزل في شارع غسان حمود عائشة عبد الوهاب الغلاييني (زوجة مأمون المكاوي) في ذمة الله فقدان الطوابع يُهدّد بوقف المعاملات... ومخاتير صيدا يحذّرون أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 20 تشرين الأول 2020 البزري: الشباب البدين وكثير التدخين ومريض الربو أكثر عرضة لكورونا قاس ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 عائلة المرحوم مصطفى وفيق البابا في صيدا تنفي شائعات أنه لا زال حيا في قبره!! ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 السعودي مهنئا: مبارك للبنان تكريم اللواء عباس إبراهيم في واشنطن لينا منير عثمان (زوجة ماجد الحريري) في ذمة الله أحمد محمد الصياد في ذمة الله نساء مبادرات: مشروع تدشنة جمعية زيتونه للتنمية الاجتماعية في مخيم عين الحلوة الكشاف العربي يقيم دورة إسعافات أولية لقادة مفوضية بيروت

السمك محرّم على الفقراء؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
السمك محرّم على الفقراء؟

حتى الأمس القريب، كان السمك في صيدا وخاصة "السردين" و"البوري"، أكلة الفقراء والفئات الشعبية، ومع الضائقة المعيشية وتفشي وباء "كورونا"، ازداد الاقبال عليه فارتفع سعره تدريجيا، بحسب نوعه... فـ "الغبص" بات بسعر ثلاثين ألف ليرة للكيلو الواحد بعدما كان في السابق يباع بعشرة آلاف ليرة"، بينما وصل كيلو "اللقز" الفاخر الى نحو 130 الف ليرة.

داخل "الميرة"- سوق السمك الطازج، يعرض السمك بالمزاد العلني يومياً، يتهافت الصيداويون على شرائه لأسباب كثيرة منها انه ما زال الغذاء الصحي والطبيعي مئة بالمئة، وما زال سعره مقبولاً قياساً على المواد الغذائية الأخرى وخاصة اللحوم والدجاج التي ارتفعت بشكل جنوني ارتباطاً بسعر صرف الدولار، واقتناع غالبية الناس أنه يساعد في تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان ضد فيروس "الكورونا"، ناهيك عن تراجع استيراد الأسماك المثلجة من الخارج بعد انفجار مرفأ بيروت وازدياد الطلب على الأسماك الطازجة من الأغنياء والميسورين.

ويرى نقيب صيادي الاسماك في صيدا نزيه سنبل، ان "ارتفاع سعر السمك منطقي، مع الارتفاع الكبير الذي لحق بمجمل السلع ومن ضمنها معدات الصيادين، فسعر قطعة الشبك مئة متر زاد سعرها خمسة أضعاف، كانت بنحو 16 ألف ليرة فأصبحت بـ 80 ألف ليرة، وتغيير زيت محرك قارب الصيد كانت كلفته لا تزيد على 45 الف ليرة، فارتفعت الى 250 الف ليرة، و ثمن كيلو السمك يحدده المزاد العلني بعدما يفتتح بسعره المعروف".

ويباع السمك في "الميرة" عادة بالرطل، وهو يساوي ثلاثة كيلو و200 غرام، ومثل المرمور والسلطان إبراهيم والغزال والمليقا يباع بحدود ثلاثمئة وخمسين ألف ليرة بعد أن كان يباع بحدود الـ 150 ألف ليرة، وأما ثمار البحر مثل القريدس والكركند فيباع الكيلو بنحو 200 ألف ليرة بعد أن كان يساوي 70 أو 80 ألف ليرة. الاسعار تخضع للعرض والطلب، ولذا ترتفع اسعارها مع زيادة الاقبال او تراجعه.

ويقول الصياد ابو حسن بشير لـ "نداء الوطن": "قلة الكمية وارتفاع انواء البحر وكثرة الطلب رفعت الاسعار، وقد نصل الى يوم يصبح فيه الفقير ممنوعاً من أكل السمك"، قبل ان يضيف "يأتي كثير منهم يتفرجون ويغادرون من دون شراء لارتفاع أسعاره، حتى الصياد نفسه لم يعد يأكل السمك كما السابق، يفضل ان يبيعه كي يؤمن نفقات عائلته"، خاتماً "أن أسعار كل أنواع السمك ارتفعت بعد جائحة كورونا وارتفاع سعر الدولار أكثر من ثلاثة أضعاف عن سعره السابق".


@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/30669


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942280361
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة