صيدا سيتي

جمعية رعاية اليتيم تطلق حملة جهاز لوحي لكل تلميذ حرب مزدوجة يواجهها القطاع السياحي والمطلوب سياسة اقتصادية ومخطط توجيهي ينهضان به معرض رسوم للفنان البريطاني توم يونغ إحياء لتاريخ مدينة صيدا (تقرير جمال الغربي) أسرار الصحف: الوجوه النسائية ستكون حاضرة في التشكيلة الحكومية الجديدة على غرار الحكومات الأخيرة الحاج صالح سعيد سليم الأسدي (أبو محمد) في ذمة الله زيبار الزيتون: تلويث بيئي بملايين الدولارات غياب "الماركات العالمية" عن صيدا مؤشّر لتفاقم البطالة أنشطة ترفيهية لاطفال دار اليتيم في صيدا احتفاء بذكرى مولد الرسول تامر تفقد مرفأ صيدا وجال على فاعلياتها: بتنشيطه مع مرفأ صور سيلعبان دورا استراتيجيا ولا نريد منافسة بين المرافىء بل تكاملها الشهاب في يوم التغذية العالمي! وزارة الطاقـة تصدر تسعيرة المولدات الخاصة عـن شهـر تشرين الاول 2020 بهية الحريري تتابع مع مدير عام النقل بالتكليف احمد تامر موضوع استكمال منشآت مرفأ صيدا الجديد وتشغيله السفير تشاكل والسعودي ودغمان إستقبلوا الدفعة الأولى من الممرضات والممرضين في المستشفى التركي بصيدا الرعاية تهنئ اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بذكرى المولد النبوي الشريف دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط البزري يستقبل وفدا من إتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني في لبنان السفير تشاكيل تفقد المستشفى التركي في صيدا والتسليم في 15/11 مواقف هامة للدكتور عبد الرحمن البزري في لقاء بلدية صيدا الصحي بعنوان: حاربوا كورونا وعيشوا حياتكم تيار الفجر ينعي الشيخ إبراهيم غنيم

بعد الاعتذار وارتفاع الدولار: الشارع الصيداوي يشتعل غضباً

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم تمض ساعات قليلة على تقديم الرئيس المكلف مصطفى أديب اعتذاره عن تشكيل الحكومة العتيدة، وارتفاع سعر صرف الدولار بشكل جنوني، حتى اشتعل الشارع الصيداوي معبراً عن غضبه واستيائه بالنار، نزل عشرات الناشطين الى "ساحة الثورة" عند "تقاطع ايليا"، واقفلوا الطريق بالاطارات المشتعلة وهم يرفضون دفع ثمن الخلافات السياسية والمحاصصة كل مرة.

الناشطة في "حراك صيدا" هدى حافظ، تقول ان "الغضب الشعبي بلغ ذروته وقد ينفجر في الشارع في اي لحظة، والمواطنون الذين علقوا آمالاً على المبادرة الفرنسية لانقاذ لبنان، باتوا يسيرون نحو الهاوية بسرعة والطبقة السياسية ما زالت تختلف على الحصص"، قبل ان تؤكد لـ "نداء الوطن"، ان "عدم النزول الى الشارع والانكفاء عن ساحات الثورة سببه انتشار فيروس "كورونا" والتفلت الأمني أو محاولة إستغلال بعض الحراك لاهداف سياسية او مناطقية"، مضيفة "هموم الناس كبيرة في البحث عن لقمة عيشها والحفاظ على صحتها معا، والطبقة الوسطى اختفت، وباتت مع طبقة الفقراء والمستورين تحت خط الفقر المدقع، وباعتقادنا انه لا خلاص للبنان الا بتشكيل حكومة انقاذية بعيدة عن الاحزاب"، لافتة الى مؤشر خطير وهو ازدياد عدد السرقات ما يدل على ان القادم سيكون اسوأ".

ونزول الناشطين الى الشارع والاحتجاج لبعض الوقت جاء بمثابة رسالة رمزية، فالقرار بالتواجد في "ساحة الثورة" لم يتخذ بعد، وسط دراسة دقيقة له، "لم تفتر العزيمة بل اشتدت أكثر" وفق ما يقول الشاب الصيداوي أحمد الذي انهمك في إشعال دولاب لينفس عن نار غضبه، ويضيف "تخرجت من الجامعة ولم أجد عملا، أخذت مصروفا من والدي، اليوم لم يعد قادرا على شراء دوائه بعدما أوقف عن العمل بسبب الازمة الاقتصادية، كيف لا انزل الى الشارع وأعلن رفضي لكل ما يجري، لم نعد نحتمل ونؤكد على مطلبنا بتشكيل حكومة مستقلة تكون قادرة على معالجة الازمات ووقف الفساد".

وغضب الشارع زاده الارتفاع في اعداد المصابين بفيروس "كورونا" بسبب التفشي المجتمعي، وسط اطلاق نداءات تحذيرية من الاخطر، فالمستشفيات تئن وبعضها لم يجهز بالكامل، فيما صيدا تسابق الوقت لتعزيز مناعتها ضد الوباء.. ومستشفاها الحكومي يستعد لكل الاحتمالات، وفق ما يقول رئيسه الدكتور احمد الصمدي بعد "تركيب جهاز سكانر يساعد على تشخيص وعلاج المصابين بهبة مقدمة من جمعية المصارف اللبنانية" وينتظر المستشفى تجهيز ثلاث غرف في مبناه القديم لتكون مركزا لمختبر متخصص بالكورونا.

في المقابل، كشف احصاء بلدية صيدا الاسبوعي عن ارتفاع كبير في أعداد المصابين، حيث وصل الى 690 في صيدا وضواحيها والمخيمات يتابعون العلاج، منهم في اسبوع واحد 182 في صيدا، 108 في ضواحيها، و38 في عين الحلوة، فيما حالات الشفاء التراكمية بلغت 225 وحالات الوفيات (العدد التراكمي) عددها 8 في مدينة صيدا وضواحيها 5 وفي المخيمات 3.


@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/30581


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942921606
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة