صيدا سيتي

اعتصام ومسيرة وحرق العلم الفرنسي تنديدا بالاساءة للنبي محمد الحريري تابعت مع وفد اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني (أشد) قضايا وهموم الشباب والطلبة الفلسطينيين في لبنان بهية الحريري استقبلت سرحال ووفد "صندوق دعم طلاب جامعة رفيق الحريري" الأمانة العامة لمجلس الوزراء: لتأخير الساعة ساعة واحدة اعتبارا من منتصف هذه الليلة أسامة سعد خلال لقائه نادي الحرية: متابعة النشاطات الرياضية بالرغم من الظروف الصعبة هي جزء من النضال والمواجهة الحاج محمد سعيد شريدة (أبو سعيد) في ذمة الله مريم إبراهيم الحكواتي (زوجة الحاج رياض المقداد) في ذمة الله محي الدين علي العيلاني في ذمة الله "حريق كبير" في حارة صيدا يلتهم أشجار الزيتون ويحاصر منازل الشيخ حسين الملاح يلتقط عدوى فيروس كورونا صالون الغربي Salon El Ghorabi في عبرا: عروضات أسبوعية تناسب الجميع صالون الغربي Salon El Ghorabi في عبرا: عروضات أسبوعية تناسب الجميع "شرقي" نظمت معرضا فنيا لاعمال الرسام العالمي توم يونغ في الحمام الجديد في صيدا القديمة «الفضل» لـ«كورونا» في تظهير المشاكل البنيويّة لأزمة التعليم: مشاريع الجهات المانحة تحمل أجندات لا تشبهنا شركة مجموعة كيلاني الوكيل الحصري لجميع منتجات زيوت بيترمين Petromin الدولار يترقّب التأليف وقد يهبط الى 5000 ليرة العاملون في "صيدا الحكومي": لن نستقبل مرضى "كورونا" بداية تشرين الثاني مرفت يوسف طراف (زوجة محمد السبع أعين) في ذمة الله أسرار الصحف: مسؤول بلا كمامة Section Managers needed: Retail experience required, with Managerial skills

تعرق اليدين والقدمين

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد وتقديم د. بدر غزاوي

تعرق اليدين والقدمين

 

تعرق اليدين والرجلين: يُعدّ التعرق من أهم العمليات التي تحدث في الجسم لتنظيم درجة حرارته، ولتخليصه من السّموم والفضلات، وتجري عمليّة التعرّق من خلال الغدد العرقيّة الموجودة في جميع أجزاء الجسم، وغالبًا يكون إفراز العرق من الإبطين، والوجه، وباطن الكفيّن، وأخمص القدمين، ويحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو بسبب بعض الحالات العاطفيّة، كالتّوتر، والخوف، والقلق، أو عند ممارسة الأنشطة اليوميّة، أو بعد ممارسة التّمارين الرياضيّة.

 بالرّغم من فوائد التعرّق للجسم إلّا أنّ معاناة بعض الأشخاص من فرط التعرّق قد تسبّب لهم الإحراج، كما قد يدّل التعرّق الشّديد على الإصابة بمشكلة صحيّة معيّنة يجب السّيطرة عليها، وعدم التعرُّق يعد اضطرابًا خطيرًا يزيد من خطر زيادة درجة الحرارة الداخلية للجسم.

 

1) أسباب تعرق اليدين والرجلين :يقسم فرط التعرق إلى فرط التعرق الأولي غير معروف السبب، وفرط التعرق الثانوي الناتج عن الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية، وغالبًا ما يُربَط النّوع الأوّلي بالعوامل الجينية الموروثة من الآباء إلى الأبناء، ويمكن توضيح مُسبِّبات فرط التعرق الثانوي على النحو الآتي:

* التوتر الشديد والقلق والخوف يسبب التعرق في اليدين والرجلين، ومثال ذلك الذهاب إلى مقابلة عمل، أو تقديم امتحان، أو الشرح أمام جمهور. ارتفاع درجة حرارة الجو أو الجلوس في مكان حارّ يسبب تعرق اليدين والقدمين. بذل مجهود بدني أو ممارسة التمارين الرياضية. ارتفاع رطوبة الجو يسبّب تعرق اليدين والقدمين. شرب الكافيين والكحول بكمية كبيرة يسبب تعرق اليدين والقدمين. انخفاض نسبة السكر في الدم، أو السكري. الوصول إلى سن انقطاع الطمث لدى النساء يسبب تعرّق اليدين والرجلين. فرط نشاط الغدة الدرقية. تناول بعض أنواع الأدوية، مثل: بعض مضادات الاكتئاب، وبعض أدوية علاج الزهايمر، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم. تلقّي ضربة على النّخاع الشوكي. الإصابة بأمراض القلب. الإصابة بمرض النقرس. الإصابة بسرطان العقد الليمفاوية. في حالة الحمل يزيد تعرّق اليدين والرجلين. السمنة المفرطة. الإصابة بمرض باركنسون. الإصابة بالحزام الناري. الإصابة ببعض أنواع العدوى، كالملاريا والسل.

 

2) علاج تعرّق اليدين والرجلين يوجد العديد من الطّرق التي يمكن اتباعها للتخلّص من تعرّق اليدين والقدمين، منها ما يأتي:

* مُضادّات التعرّق: إذ ينصح طبيب الجلديّة باستخدام مُضادّات التعرّق كعلاجٍ أوليّ لمشكلة فرط تعرّق اليدين والقدمين، ويحتاج بعض الأشخاص إلى مُضادّات التعرّق العادية، بينما يحتاج آخرون إلى مُضادّات تعرّق فعّالة وأقوى، ويمكن استخدامها على الإبطين، أو اليدين، أو القدمين، ويعتمد مبدأ عملها على إغلاق الغدد العرقيّة، ممّا يُحفّز الجسم لإيقاف إفراز الكثير من العرق، لكن توجد لها بعض الآثار الجانبيّة، منها: الشّعور بالحرقة، وتهيّج الجلد والتهابه.

* الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبيّة: إذ تساعد هذه الأدوية على منع التعرّق لفترةٍ مؤقّتة في جميع أنحاء الجسم، وتُعدّ من الطّرق الفعّالة المُستخدمة في التّخفيف من تعرّق اليدين والقدمين والجسم بأكمله، لكن توجد لها بعض من الآثار الجانبيّة، وهي جفاف الفم، وجفاف العينين، وخفقان القلب، وعدم وضوح الرّؤية.

* حقن البوتوكس: إذ يمكن علاج تعرّق الإبطين عن طريق الحقن بكميّة معيّنة من البوتوكس، إذ يعتمد مبدأ عمل هذه المادّة على وقف عمل المادّة الكيميائيّة التي تُحفّز الغدد العرقيّة، ويمكن ملاحظة النتائج بعد 4-5 أيام من العلاج، وتستمرّ النتائج مدّة 4-6 أشهر أو أكثر تقريبًا، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الطريقة غالبًا ما تُستخدَم لمنطقة الإبطين وليس لفرط تعرق راحة اليدين والقدمين.

*الإرحال الأيوني: يعتمد مبدأ عمل هذه الطّريقة العلاجيّة على غمر اليدين والقدمين في ماء الصّنبور، وأثناء ذلك يستخدم جهاز طبيّ يُرسل تيّارًا منخفضًا عبر الماء لكي يُغلِق الغدد العرقيّة مؤقّتًا، ويحتاج الشّخص إلى 6-10 جلسة علاجيّة لإغلاق الغدد العرقيّة، وتستغرق جلسة العلاج حوالي 20-40 دقيقةً تقريبًا.

*العمليّة الجرحيّة: إذ يمكن اللجوء إلى العمليّة الجراحيّة في حال فشل العلاجات الأخرى في التّخفيف من فرط التعرّق، وذلك عن طريق قطع العصب الوديّ الصدريّ المسؤول عن تحفيز فرط تعرّق اليدين.

 

3) علاجات بديلة لتعرّق اليدين والرجلين قد تُساعد بعض العلاجات البديلة على التخفيف من أعراض تعرق اليدين، منها ما يأتي:

* صودا الخبز: تمتلك صودا الخبز خصائص قلويّةً، ممّا قد يُساهم في التخفيف من التّعرق وتسريع عملية تبخّر العرق من على سطح البشرة، ويُمكن الاستفادة منها بتحضيرها على شكل معجون بمجرد خلط كميات مناسبة منها مع الماء، ووضع المعجون المتكون على راحة اليدين مدّة خمس دقائق، ثمّ غسلهما.

* أوراق الميرمية: تمتلك الميرمية خصائص قابضةً، ممّا يجعلها مفيدةً في التّخلص من مادة الزّهم الزائدة على البشرة، وكذلك تثبيط عملية التّعرق، كما أنّها تُفيد في التخفيف من الرائحة غير المرغوبة للعرق، ويُمكن الاستفادة منها إمّا من خلال وضع أوراقها المجففة في الماء ثم غمر اليدين فيه، أو من خلال إضافتها إلى الأغذية كالشاي أو المشروبات.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942578791
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة