صيدا سيتي

فلسطينيو المخيمات يتضامنون مع لبنان المنكوب: وسلام من القدس الى بيروت صيدا تواصل تضامنها مع العاصمة المنكوبة... إرسال قافلة "كرمال بيروت" اليوم هيئة علماء المسلمين تستنكر الاعتداء على سماحة المفتي الحبال الجماعة الاسلامية تستنكر الاعتداء على المفتي مدرار الحبال وتتابع الموضوع مع الجهات المعنية بهية الحريري اتصلت بالمفتي الحبال مطمئنة ومستنكرة الإعتداء عليه الاعتداء على مفتي صور واقضيتها الشيخ مدرار الحبال امام مسجد الشهداء في صيدا الجمعية الطبية الإسلامية: إصابة شخصين نتيجة إطلاق نار في صيدا البزري يُرحّب بزيارة الوفد التركي للمستشفى ويدعو لضرورة إجراء جردة لمحتوياته صيدا تستعد لإطلاق قافلة كرمال بيروت الأولى غدا وقوامها 28 آلية محملة بمساعدات غذائية وعينية وعيادة نقالة واطفائية وخزان مياه وفد تركي مشترك تفقد المستشفى التركي في صيدا مرفأ صيدا يساند مرفأ بيروت باستقبال أول باخرتي قمح محملتين بـ 11500 طن منير المقدح: واجبنا تقديم كل ما نستطيع فداء وطننا الثاني بعد الزلزال جمال رشيد قبلاوي في ذمة الله البزري: التاريخ لن يرحم من يدعم هذه الحكومة نقل مساعدات للهلال الأحمر الإمارتي إلى مستودع للصليب الأحمر في الملعب البلدي - صيدا .. لتوضيبها وتوزيعها بالسرعة القصوى على المتضرّرين وزير الصحة نشر لائحة بالاصابات في الاقضية تعرض مواطن للسرقة على طريق صيدا - جزين جولة نجار وحب الله في مرفأي صيدا كشفت الإهمال واللامبالاة اندلاع حريق في تلة مار الياس في حارة صيدا للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية

"التنمية والتحرير" تطرح قانون انتخاب معدّلاً: لبنان دائرة واحدة وكوتا نسائية و18 سن الاقتراع

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من المتوقع ان تناقش كتلة "التنمية والتحرير" في جلستها الدورية غداً اقتراح قانون جديد للإنتخابات النيابية خارج القيد الطائفي، بعد إضفاء تعديلات على صيغته الأولية التي كانت أعدتها الكتلة قبل نحو عام. وفي ضوء الجولة التي قامت بها على الكتل السياسية للوقوف على ملاحظاتها، أدخلت تعديلات جوهرية على اقتراح القانون الذي بات "بمثابة خطوة إصلاحية متطورة أكثر".

أبرز ما تضمنه الاقتراح الجديد اعتبار لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية، إنشاء مجلس للشيوخ مع صلاحيّات محدّدة عملاً باحكام المادة 24 من الدستور، اعتماد لوائح مقفلة من دون صوت تفضيلي مع ترتيب مسبق للمرشحين ضمن اللوائح، وللمرّة الأولى في لبنان إعتماد كوتا نسائية بـ 20 مقعداً إفساحاً للمرأة لأخذ دورها السياسي، خفض سن الاقتراع الى 18 سنة، انشاء الهيئة المستقلة للانتخابات واعتماد بطاقة الاقتراع الالكترونية وورقة الاقتراع التي يمكن قراءتها الكترونياً. ويعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري ان "الخطوة مهمة جداً لناحية تطبيق الدستور وفتح المجال لاصلاح حقيقي ولكونها تلبي أهم أهداف الحراك الشعبي الوطني"، ويعتبر انه "اذا كانت النوايا طيبة للإصلاح فهذا هو المدخل الشرعي له ليتفضلوا ويدخلوا منه". يعد اقتراح القانون هذا قانوناً للانتخاب خارج القيد الطائفي مستتبعاً بقانون إنشاء مجلس للشيوخ بحيث صارت حقوق الطوائف مصانة بالمجلس، ولم يعد مبرراً للطوائف خوفها من عدم التمثيل ما يؤهل للانتقال تدريجياً الى دولة القانون.

وتمّ تأليف لجنة من النواب: أنور الخليل وابراهيم عازار وهاني قبيسي، اجتمعت على مدى شهرين بشكل متواصل لادخال تعديلات على إقتراح القانون، واعداد اقتراح مجلس للشيوخ على أن تعمل لجنة مؤلفة من خبراء قانونيين على اعداد صيغة لتعديل الدستور، بما يتناسب مع اقتراح القانون المقترح والقاضي بانتخاب اعضاء مجلس النواب الجديد، وانشاء مجلس شيوخ على ان تنتهي اللجنة من عملها في غضون فترة قصيرة، قبل ان تحيل المشروع الى اللجان النيابية المختصة لدراسته.

وعلمت "نداء الوطن" ان الاقتراح الجديد ينص على أن مجلس النواب يتألف من 128 نائباً ينتخبون على أساس النظام النسبي، ويكون الإقتراع عاماً وسرياً في دائرة إنتخابية واحدة. ويحدد عدد المقاعد النيابية وتوزيعها: بيروت 19 مقعداً (2 كوتا)، صيدا 2، جزين 3، صور 4 مقاعد (1 كوتا)، الزهراني 3 مقاعد، بنت جبيل 3 مقاعد (1 كوتا)، النبطية 3 مقاعد (1 كوتا)، مرجعيون – حاصبيا 5 مقاعد (1 كوتا)، زحلة 7 مقاعد (1كوتا)، راشيا البقاع الغربي 6 مقاعد (1 كوتا)، بعلبك الهرمل 10 مقاعد (1 كوتا)، عكار 7 مقاعد (1 كوتا)، طرابلس 8 مقاعد (1 كوتا)، المنية الضنية 3 مقاعد (1 كوتا)، زغرتا 3 مقاعد (1 كوتا)، بشري مقعدان، الكورة 3 مقاعد (1 كوتا)، البترون مقعدان، جبيل 3 مقاعد، كسروان 5 مقاعد (1كوتا)، المتن 8 مقاعد (2 كوتا)، بعبدا 6 مقاعد (1 كوتا)، الشوف 8 مقاعد (2 كوتا)، عاليه 5 مقاعد. ويعني ذلك وجود كوتا نسائية في عشرين مقعداً من بين المقاعد.

في حق الانتخاب: يعطي الاقتراح هذا الحق لكل لبناني أو لبنانية أكمل 18 عاماً من عمره سواء كان مقيماً أو غير مقيم على الاراضي اللبنانية.
 

@ المصدر/ غادة حلاوي - جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/25384


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936637554
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة