صيدا سيتي

السعودي: الإعتداء على سماحة المفتي مدرار الحبال تطاول على صيدا وأهلها ومس بكل القيم فلسطينيو المخيمات يتضامنون مع لبنان المنكوب: وسلام من القدس الى بيروت صيدا تواصل تضامنها مع العاصمة المنكوبة... إرسال قافلة "كرمال بيروت" اليوم هيئة علماء المسلمين تستنكر الاعتداء على سماحة المفتي الحبال الجماعة الاسلامية تستنكر الاعتداء على المفتي مدرار الحبال وتتابع الموضوع مع الجهات المعنية بهية الحريري اتصلت بالمفتي الحبال مطمئنة ومستنكرة الإعتداء عليه الاعتداء على مفتي صور واقضيتها الشيخ مدرار الحبال امام مسجد الشهداء في صيدا الجمعية الطبية الإسلامية: إصابة شخصين نتيجة إطلاق نار في صيدا البزري يُرحّب بزيارة الوفد التركي للمستشفى ويدعو لضرورة إجراء جردة لمحتوياته صيدا تستعد لإطلاق قافلة كرمال بيروت الأولى غدا وقوامها 28 آلية محملة بمساعدات غذائية وعينية وعيادة نقالة واطفائية وخزان مياه وفد تركي مشترك تفقد المستشفى التركي في صيدا مرفأ صيدا يساند مرفأ بيروت باستقبال أول باخرتي قمح محملتين بـ 11500 طن منير المقدح: واجبنا تقديم كل ما نستطيع فداء وطننا الثاني بعد الزلزال جمال رشيد قبلاوي في ذمة الله البزري: التاريخ لن يرحم من يدعم هذه الحكومة نقل مساعدات للهلال الأحمر الإمارتي إلى مستودع للصليب الأحمر في الملعب البلدي - صيدا .. لتوضيبها وتوزيعها بالسرعة القصوى على المتضرّرين وزير الصحة نشر لائحة بالاصابات في الاقضية تعرض مواطن للسرقة على طريق صيدا - جزين جولة نجار وحب الله في مرفأي صيدا كشفت الإهمال واللامبالاة اندلاع حريق في تلة مار الياس في حارة صيدا

أمام شركة كهرباء صيدا: "طفّوا بيوت السياسيين وضوّوا بيوت الناس"

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
Posted by Saida City on Monday, July 13, 2020

 

عاد هاجس فيروس "كورونا" ليؤرِق الصيداويين كما مختلف اللبنانيين، مع تسجيل أعداد مرتفعة من الإصابات، وظهوره في مناطق جديدة بعضها ذات كثافة سكانية، ما يزيد المخاوف من انتشاره، في وقت أعلنت فيه بلدية الغازية المجاورة للمدينة جنوباً، عن تسجيل أول اصابة ولكن من دون أي عوارض، وانها اجرت فحوصات PCR لكل الأشخاص المختلطين مع المُصاب، وعددهم حوالى 25 شخصاً، على أن تُعلن نتائج الفحوصات عند صدورها.

ولم تسلم المخيّمات الفلسطينية من الإصابة، اذ سُجّل نحو 6 حالات في مخيّم الرشيدية في منطقة صور للمرة الأولى. ودعا رئيس دائرة الصحّة في "الأونروا" في لبنان عبد الحكيم شنّاعة، أبناء المخيمات الى أخذ الأمور على محمل الجدّ، وعدم التهاون والإلتزام بالإرشادات الوقائية، وأكّد أن "الأونروا" لن تترك أي مُصاب من دون علاج، وستؤمّن الفحوصات لكلّ من هو بحاجة اليها حسب تصنيف وزارة الصحة.

وهواجس "كورونا" انعكست باكراً على العام الدراسي المقبل، وطرحته رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري خلال لقاءين تربويين، عقدتهما في مجدليون، مع مدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الرسمية والخاصة، مؤكّدة أنّه في ظلّ استمرار تفشّيه، من الواضح اننا سنضطرّ للتعايش مع الفيروس لأنّ لا أحد يعرف متى ينتهي، وهذا الأمر يتطلّب المزيد من تعزيز إجراءات الوقاية لتُصبح نمطاً مُلازماً للحياة اليومية، ولكلّ انواع الأعمال للحفاظ على السلامة العامة والحدّ من انتقال هذا الفيروس"، لافتة الى أنّ "هناك ايضاً تأثيرات نفسية للأزمة على الطلّاب والمعلّمين وحتى الأهل، يجعل من عملية الدعم النفسي أولوية، وهذه لها مسار آخر لكن علينا دائماً البحث عن نقطة ضوء لنفتح باباً للأمل وعدم أخذ الناس الى مزيد من الإحباط.

الكهرباء والمياه

هواجس "كورونا" أُضيفت الى الهموم المعيشية والخدماتية، ودفعت مجموعة "أنا مستقلّ" في حراك صيدا الى دخول حرم "مؤسسة كهرباء صيدا" وتنظيم وقفة احتجاج، للمطالبة بزيادة ساعات التغذية بعد تراجعها بشكل كبير، ما انعكس أيضاً أزمة في انقطاع المياه. ورفع المحتجّون لافتات كُتب عليها "طفّوا بيوت السياسيين وضوّوا بيوت الناس"، "أوقفوا صفقات البواخر وضوّوا لبنان"، ولخّصوا مطالبهم بأربع نقاط: تخفيض رسوم الإشتراكات الشهرية للكهرباء بحسب ساعات التغذية، العمل على تأمين الكهرباء لمدينة صيدا 24/24، فتح ملفّات الفساد في قطاع الكهرباء ومحاسبة المتورطين، وتأمين خطّ خدمات لمحطات المياه التي تتأثّر بانقطاع الكهرباء. وخلال الوقفة، وقع اشكال مع أحد العاملين في المؤسسة على خلفية اعتراض الأخير على ما جاء في اللافتات.

وتسبّب التقنين بمعاناة شديدة للمواطنين فوق معاناتهم اليومية، فاضطرّ كثيرون لشراء الماء بالصهاريج، وتكبّد نفقات باهظة تُضاف إلى النفقات غير المحتملة نتيجة الإرتفاع الجنوني بأسعار السلع الأساسية والتلاعب بسعر صرف الدولار الاميركي.

وأجرى الأمين العام لـ"التنظيم الشعبي الناصري" النائب أسامة سعد اتصالات مع المسؤولين المعنيين، أسفرت عن تعهّد بربط محطة المياه قرب مستديرة سراي صيدا بخطّ الكهرباء المُخصّص للخدمات العامة الذي يؤمّن التيار الكهربائي 24 ساعة على 24، وبإنجاز عملية الربط خلال الأسبوع القادم، ومن شأن ذلك بعد تنفيذه، معالجة مشكلة انقطاع المياه عن صيدا.

تحرّك واستقالة

وفيما دعا سعد المواطنين الى التحرّك للمطالبة بسائر حقوقهم في الخدمات العامة ومقوّمات العيش الكريم، أكّد المسؤول السياسي لـ"الجماعة الإسلامية" في الجنوب الدكتور بسام حمّود أنّ "المرحلة تتطلّب من الحكومة العمل الجدّي لإنقاذ الوضع الإقتصادي، وعدم التلهّي بالقضايا الخلافية السياسية لتحقيق مكاسب حزبية"، موضحاً أنّ "الشعب اللبناني يشعر الآن أنّه تُرك في أسفل الوادي من قِبل الحكومة التي من واجبها أن تعمل على تأمين أمنه واستقراره، والأولى بها، بعد فشلها بإدارة الأزمات، أن تستقيل وتعطي فرصة لحكومة أخرى تستطيع ايجاد الحلول"، وأكّد أنّ الجماعة مع تغيير حكومي على أساس ما طُرح بعد حراك السابع عشر من تشرين، من أجل إيجاد مخارج حقيقية ووضع حلول إقتصادية وسياسية.

 

@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/25378


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936637853
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة