صيدا سيتي

المفتي سوسان يعزي بشهداء انفجار المرفأ: انها لحظة الحقيقة والمحاسبة ووحدة الصف السكسكية تودع "المحمدين" وضو والسعودي يستنفران للإغاثة جمعية تجار صيدا وضواحيها تعزي بشهداء انفجار المرفأ: لتحديد ومحاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة الوطنية أحمد يوسف حشيشو في ذمة الله البزري يُشيد بجهوزية تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا لدعم أهلهم في العاصمة بيروت تيار الفجر حول الإنفجار المزلزل: جلاء الحقيقة وتحديد المسؤوليات مطلوب موظفين سوريين للعمل في سيراليون (أفريقيا) بهية الحريري شكلت خلية أزمة لإغاثة متضرري انفجار بيروت أسامة سعد على تويتر: يدفن اللبنانيون أحباءهم و لن يدفنوا غضبهم و ثورتهم... نقابة الممرضات والممرضين تنعي شهدائها: نعاهدكم بتكملة المسيرة غرق باخرة "اورينت كوين" السياحية واستشهاد اثنين من طاقمها إصابات بـ"كورونا" في صيدا وشائعات... والحامض بـ 9 آلاف في بلد الحمضيات صيدا تداعت لنجدة العاصمة: فرق طبية توجهت الى بيروت للمساعدة في اسعاف المصابين وتبرع بالدم قيادة الجماعة الاسلامية في صيدا تواكب استقبال جرحى انفجار بيروت إلى مستشفيات صيدا بهية الحريري تعزي بضحايا انفجار المرفأ وتدعو للتبرع بالدم البزري يُتابع أوضاع المصابين والجرحى الذين نقلوا الى مستشفيات صيدا السعودي أعطى توجيهاته لفرق بلدية صيدا للإستنفار ويحث المواطنين في صيدا للتبرع بالدم للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع

جلسات "بسري" توصي بضمّ "المهندسين" والمجتمع المدني الى اللجنة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إعتبر نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت بصدد النقاط المثارة حول مشروع سد بسري أنه "كان من الافضل ان تسبق عقد هذه الحوارات لقاءات علمية دعت اليها سابقاً نقابة المهندسين، نظراً لأهمية رأي النقابة ودورها".

عقدت وزارة الطاقة والمياه بالتنسيق مع وزارة الاعلام ومجلس الانماء والاعمار جلسات الحوار العام حول مشروع "سد بسري" لفترة يومين في السراي الحكومي تضمنت ثلاث حلقات. وتناولت الحلقتان اللتان عقدتا، عروضاً حول واقع المشروع، وتطرّقت الكلمات الى المواضيع الفنية والبيئية، وكانت مناقشات مفتوحة حول المواضيع ذات الصلة والاهمية، ومنها الشؤون الجيولوجية ومخاطر الزلازل والهيدروجيولوجية ودراسة الاثر البيئي والتعويض الايكولوجي ومقارنة البدائل وغيرها. وتناولت الحلقة الثالثة التي عقدت أمس المواضيع المتعلقة بالاثر الاجتماعي واجراءات الحفاظ على الآثار والارث الثقافي وغيرها. حضر الجلسات عدد من النواب والمديرون العامون المعنيون وممثلون عن وزارات وموظفون من الادارات العامة، ومعنيون في القطاع العام ورؤساء اتحادات بلديات وبلديات معنية واساتذة جامعيون ونقابيون وجمعيات غير حكومية، الى خبراء محليين وعالميين شاركوا عبر وسائل التواصل الرقمية، وجرت مناقشات حول كل الاسئلة التي قدمت عن المشروع من قبل عدد من ممثلي المجتمع المدني المعارض لانشائه، رغم حضورهم الخجول الذي لفتت اليه وزيرة الاعلام منال عبدالصمد نجد، كما ان الدعوة كانت مفتوحة للمشاركة، وهم من طالبوا أساساً بهذا الحوار.

التوصيات

وأوصى المجتمعون بـ"متابعة تنفيذ جميع المندرجات المذكورة في البنود الأربعة لقرار مجلس الوزراء رقم 1 تاريخ 2/4/2020: توسيع نطاق اللجنة المنوي انشاؤها بموجب البند رقم 4 من القرار المشار اليه اعلاه، لتضم ممثلاً عن نقابة المهندسين في بيروت وممثلين عن المجتمع المدني، التعاون مع نقابة المهندسين في بيروت من أجل عقد حلقات نقاش علمي حول مشروع بسري، المباشرة بتنفيذ التوصيات المقترحة في دراسة التعويض الايكولوجي واطلاق دراسة المخطط التوجيهي والمنفعة المشتركة للمنطقة المحيطة بالمشروع، واستكمال تنفيذ البرنامج المقترح في منهجية المديرية العامة للآثار بما يخص الحفاظ على الآثار في موقع المشروع".

دعوة لمشاركة الجمعية
 

ولفت بيان للمكتب الاعلامي لوزارة الطاقة والمياه، الى انه "بعد انتهاء حلقتي اليوم الاول، جددت وزارة الطاقة دعوتها لجمعيات وشخصيات المجتمع المدني للمشاركة الفاعلة وابداء الرأي وطرح الهواجس، إذ ان الفرصة بقيت سانحة لذلك في الجلسة الختامية".

كما تميّزتا بمداخلات من المدير العام لوزارة البيئة بيرج هتجيان، أبدى فيها ملاحظات عن موقع السد وتأثير المشروع على كميات المتساقطات بسبب قطع الأشجار.

حماية الآثار

وتضمّنت حلقة الحوار الثالثة المتمحورة حول حماية الآثار والارث الثقافي والشؤون الاجتماعية شرحاً مفصّلا من قبل مديرية الآثار في وزارة الثقافة، حول منهجية العمل المتبعة للحفاظ على الارث الحضاري والثقافي في منطقة المشروع، تلتها مداخلة لممثلة جمعية "ايكوموس-لبنان"، أعربت فيها عن هواجسها "تجاه الاجراءات المتخذة للحفاظ على المواقع الأثرية والطبيعية في منطقة السد"، وطالبت بـ"تعليق العمل بالمشروع ريثما تنتهي مديرية الآثار من دراساتها وتعطي الحلول المناسبة".

ثم تحدث الوزير السابق النائب سيزار أبي خليل عن "أهمية المشروع وضرورة تنفيذه بالتوازي مع الحفاظ على المواقع الأثرية الموجودة فيه. ووافقه على مداخلته مقرر لجنة الأشغال العامة النائب حكمت ديب، الذي أشار الى أن "عدداً من جلسات الحوار المماثلة عقدتها لجنة الاشغال، وأكد في خلالها كل الأطراف السياسية موافقتهم على المشروع ثم عاد اليوم بعضهم الى معارضته". ثم طالب رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام بـ"الاسراع بتنفيذ المشروع من أجل تأمين مياه الشفة لمناطق واسعة ومكتظة بالسكان من العاصمة والساحل الممتد حتى صيدا".

 

@ المصدر/ جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/25229

 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936243922
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة