صيدا سيتي

بتوجيهات من الحريري متطوعو كشافة لبنان المستقبل يشاركون بأعمال الإغاثة في العاصمة البزري يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري يتفقد مستشفى صيدا الحكومي برفقة السيد محمد زيدان والمهندس خضر بديع وسام حجازي يدعم أعمال الاغاثة في مرفأ بيروت بمولد ومصابيح انارة الجماعة الإسلامية تستقبل تجمُّع المؤسَّسات الأهليّة في صيدا: منذ لحظات الكارثة الأولى ونحنُ في الميدان النائب أسامة سعد لمجلة الدستور المصرية: المسؤولية عن كارثة بيروت يتحملها كل المسؤولين المعنيين بدءا بالسلطة التنفيذية أسامة سعد يستقبل تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري: زيارة ماكرون رسالة دعم للشعب اللبناني بلدية بقسطا تضع كل امكانياتها لمساندة العاصمة بيروت.. وتعلن عن استعدادها لاستقبال 250 عائلة تضررت منازلها‎ ناصر حمود: منسقية المستقبل جنوبا تضع كل امكاناتها لاغاثة بيروت وأهلها المنكوبين ضو ترأس اجتماعا طارئا للجنة إدارة الكوارث في سرايا صيدا المهندس رفيق كامل ضاهر (أبو يحيى) في ذمة الله الرعاية تطلق حملة "كرمال بيروت" لإغاثة أهلنا المتضررين من إنفجار المرفأ ‎ صيدا الحزينة تهبّ لنجدة بيروت المنكوبة... خلية أزمة وبحث جهوزية مرفأ صيدا اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: إمكاناتنا في خدمة الشعب اللبناني الشقيق مطلوب موظفين سوريين للعمل في سيراليون (أفريقيا) للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين

المنارة المقاصدية في صيدا لن تنطفئ

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور

https://saidacity.net/news/290859/

Posted by Saida City on Friday, July 10, 2020

 

قبل قرن ونصف القرن كانت صيدا صانعة الحرف وناقلته الى العالم لها مكانتها المميّزة في الشرق وأهميتها التاريخية حضارياً وثقافياً واجتماعياً، وبرغم عنف الغزو المختلف المصادر والقوى تختزن صيدا في ضميرها وفي أصالة شعبها مقاومة للجهل والفقر والمرض، مما أعطاها القوة للتصدّي الحضاري الذي ينطلق من بناء الإنسان نفسياً وعلمياً وثقافياً وصحياً، حيث اجتمع مجموعة المؤسسين من عائلات المدينة في منزل الحاج محمود المجذوب عام 1296 للهجرة وأعلنوا قيام جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا وقامت برسالتها خير قيام، ولا يخلو بيت في صيدا تقريباً من تلامذتها وأبرز المؤسسين والعاملين وهم كُثر ونذكر منهم:


الحاج محمود المجذوب، د. عماد النوام (أول رئيس لمجلس الأمناء ودوره مشهود في نهضة جمعية المقاصد)، محمد فريد خورشيد، محمد النعماني، حسن الجوهري، عبد اللطيف لطفي، محمود منح الصلح، محمد محي الدين حشيشو، علي البزري، إسماعيل النقيب، محمد صالح لطفي، محمد كامل المغربي، محمد منيب الصلح، محي الدين الجوهري، عبد السلام زنتوت، حسين الجوهري، عبد الهادي زنتوت، عثمان البزري، عمر نحولي، ناصيف الأسعد، عبدالله لطفي، د. رياض شهاب، كرم عبدالله، داوود ديماسي، عبد المجيد لطفي، منيف لطفي، أحمد النقيب، محمد طاهر المغربي، شفيق الأرناؤوط، سعد الدين عوكل، الشيخ مصطفى لطفي، الشيخ مصطفى الشريف، مصطفى عبد النبي والدكتور نزار الزين.


هذه المقاصد تحاصرها اليوم أزمات مالية تكاد تكون مدمرة، وفي كل يوم جديد نفاجأ بأخبار لا تسرّ الخاطر، ولا يجوز أن نبقى متفرّجين والمقاصد أم التراث والتربية والتعليم مهدّدة بأسوأ العواقب لا سمح الله.


ونثمّن عالياً مبادرة دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي أضاف على مؤسسات المقاصد في صيدا «مدرسة عائشة أمّ المؤمنين» و«ثانوية الحسام».


ولا ننسى دور الأمير محمد رياض شهاب خلال رئاسته المجلس الإداري للمقاصد وما شهدته من تطوّر بناء «مدرسة عائشة» أو «بناية المقاصد» التي تكفّل ببنائها الحاج يوسف البساط.

كذلك عميد رؤساء جمعية المقاصد وأول رئيس لمجلس الأمناء الدكتور عدنان النوام.

ونذكّر هنا بالمبادرة الرائعة التي قام بها كل من المفتي الشيخ محمد سليم جلال الدين والحاج عفيف الصلح في السنوات الغابرة حيث رهنا أملاكهما لتسديد ما كان متوجب على المقاصد من ديون آنذاك.

وعلى جميع المقاصديين واللبنانيين اليوم المبادرة الفورية للانقاذ مثمّنين عالياً ما قام به الرئيس الحالي لمجلس الأمناء السيد يوسف النقيب بالخصوص.


ستبقى المقاصد معلماً تربوياً وثقافياً شامخاً في صيدا طالما إرادة الوفاء حاضرة دائماً. 

 

@ المصدر/ المحامي عمر الزين (الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب) - جريدة اللواء 

http://aliwaa.com.lb/مقالات/أرشيف-المقالات/المنارة-المقاصدية-في-صيدا-لن-تنطفئ/


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936345422
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة