صيدا سيتي

بتوجيهات من الحريري متطوعو كشافة لبنان المستقبل يشاركون بأعمال الإغاثة في العاصمة البزري يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري يتفقد مستشفى صيدا الحكومي برفقة السيد محمد زيدان والمهندس خضر بديع وسام حجازي يدعم أعمال الاغاثة في مرفأ بيروت بمولد ومصابيح انارة الجماعة الإسلامية تستقبل تجمُّع المؤسَّسات الأهليّة في صيدا: منذ لحظات الكارثة الأولى ونحنُ في الميدان النائب أسامة سعد لمجلة الدستور المصرية: المسؤولية عن كارثة بيروت يتحملها كل المسؤولين المعنيين بدءا بالسلطة التنفيذية أسامة سعد يستقبل تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري: زيارة ماكرون رسالة دعم للشعب اللبناني بلدية بقسطا تضع كل امكانياتها لمساندة العاصمة بيروت.. وتعلن عن استعدادها لاستقبال 250 عائلة تضررت منازلها‎ ناصر حمود: منسقية المستقبل جنوبا تضع كل امكاناتها لاغاثة بيروت وأهلها المنكوبين ضو ترأس اجتماعا طارئا للجنة إدارة الكوارث في سرايا صيدا المهندس رفيق كامل ضاهر (أبو يحيى) في ذمة الله الرعاية تطلق حملة "كرمال بيروت" لإغاثة أهلنا المتضررين من إنفجار المرفأ ‎ صيدا الحزينة تهبّ لنجدة بيروت المنكوبة... خلية أزمة وبحث جهوزية مرفأ صيدا اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: إمكاناتنا في خدمة الشعب اللبناني الشقيق مطلوب موظفين سوريين للعمل في سيراليون (أفريقيا) للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين

الخط الساخن 1741 لتلقي شكاوى العاملات في الخدمة المنزلية على مدار الساعة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
Posted by Saida City on Friday, July 10, 2020

 

اطلقت وزارة العمل والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، اليوم، حملة توعوية تدعو من خلالها، بحسب بيان للهيئة، "العاملات في الخدمة المنزلية إلى الاتصال بالخط الساخن 1741 التابع لوزارة العمل، لتقديم الشكاوى في حال مواجهتهن أي مشكلة أو عند حاجتهن لأي دعم أو استشارة".

واشار البيان الى انه "تتلقى الاتصال عبر الخط الساخن 1741، مساعدات اجتماعيات يتابعن الشكاوى الواردة ضمن آلية محددة وضعت بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية وجمعيات عدة، ويقدمن للعاملة المنزلية الدعم النفسي ويوجهنها إلى الجهة المختصة.
وعلى الرغم من أن معظم العاملات لا يزلن يؤمن معيشتهن ومعيشة عائلاتهن من خلال عملهن في لبنان، يعيش عدد من هؤلاء أوضاعا صعبة وقاسية منذ اندلاع الأزمة الاقتصادية والإجراءات المفروضة بسبب تداعيات جائحة كورونا، إذ تعثرت الأوضاع الإقتصادية لبعض أصحاب العمل وبالتالي تأخروا عن دفع الرواتب المتوجبة عليهم خصوصا مع ارتفاع سعر صرف الدولار، كما اضطر بعض الكفلاء إلى التوقف عن الدفع وفسخ العقد، مما جعل العاملات اللواتي كن يعملن لديهم مشردات ومن دون مأوى أمام سفارات بلادهن".

اضاف: "في هذا الإطار، اتخذت وزارة العمل سلسلة إجراءات لمواجهة هذه الأزمة، فقامت بدور تنسيقي مع السفارات المعنية والأمن العام والمديرية العامة للطيران المدني، لوضع آلية عودة العاملات الطوعية الى بلادهن بطريقة آمنة. وسهلت نقل العاملات الأثيوبيات اللواتي تواجدن أمام القنصلية الأثيوبية إلى مأوى لائق، وأمنت لهن اختبارات فحوصات PCR مجانية بانتظار عودتهن الى بلدهن، وذلك بالتعاون مع عدد من المنظمات غير الحكومية والجمعيات.

وتنفيذا للمرحلة الأولى من خارطة الطريق التي رسمتها وزارة العمل باتجاه تفكيك نظام الكفالة المعمول به حاليا في لبنان، توصلت الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والجهات المعنية الى الصيغة النهائية للعقد الموحد لتوظيف العاملات في الخدمة المنزلية، وتم عرضه ومناقشته بشكل تفصيلي خلال مشاورة وطنية استعدادا لاعتماده من قبل وزارة العمل".

واعلن البيان ان "وزارة العمل تقوم بعقد اجتماعات مكثفة بغية تحديث قانون العمل اللبناني، ومن أبرز التعديلات التي تعمل على إقرارها، حماية العاملات في الخدمة المنزلية بغية جعل عملهن متوافقا مع مواصفات العمل اللائق".

وختم: "يأتي إطلاق وتفعيل خدمات الخط الساخن 1741 لتلقي شكاوى العاملات في الخدمة المنزلية، من أبرز الخطوات التي من شأنها أن تساهم في مساعدة هذه الفئة من العاملين في لبنان وتقديم الدعم لها واحترام حقوقها وخصوصية وضعها".

 

@ المصدر/ الوكالة الوطنية للإعلام 

http://nna-leb.gov.lb/ar/show-news/489825/1741


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936338464
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة