صيدا سيتي

السعودي: الإعتداء على سماحة المفتي مدرار الحبال تطاول على صيدا وأهلها ومس بكل القيم فلسطينيو المخيمات يتضامنون مع لبنان المنكوب: وسلام من القدس الى بيروت صيدا تواصل تضامنها مع العاصمة المنكوبة... إرسال قافلة "كرمال بيروت" اليوم هيئة علماء المسلمين تستنكر الاعتداء على سماحة المفتي الحبال الجماعة الاسلامية تستنكر الاعتداء على المفتي مدرار الحبال وتتابع الموضوع مع الجهات المعنية بهية الحريري اتصلت بالمفتي الحبال مطمئنة ومستنكرة الإعتداء عليه الاعتداء على مفتي صور واقضيتها الشيخ مدرار الحبال امام مسجد الشهداء في صيدا الجمعية الطبية الإسلامية: إصابة شخصين نتيجة إطلاق نار في صيدا البزري يُرحّب بزيارة الوفد التركي للمستشفى ويدعو لضرورة إجراء جردة لمحتوياته صيدا تستعد لإطلاق قافلة كرمال بيروت الأولى غدا وقوامها 28 آلية محملة بمساعدات غذائية وعينية وعيادة نقالة واطفائية وخزان مياه وفد تركي مشترك تفقد المستشفى التركي في صيدا مرفأ صيدا يساند مرفأ بيروت باستقبال أول باخرتي قمح محملتين بـ 11500 طن منير المقدح: واجبنا تقديم كل ما نستطيع فداء وطننا الثاني بعد الزلزال جمال رشيد قبلاوي في ذمة الله البزري: التاريخ لن يرحم من يدعم هذه الحكومة نقل مساعدات للهلال الأحمر الإمارتي إلى مستودع للصليب الأحمر في الملعب البلدي - صيدا .. لتوضيبها وتوزيعها بالسرعة القصوى على المتضرّرين وزير الصحة نشر لائحة بالاصابات في الاقضية تعرض مواطن للسرقة على طريق صيدا - جزين جولة نجار وحب الله في مرفأي صيدا كشفت الإهمال واللامبالاة اندلاع حريق في تلة مار الياس في حارة صيدا

الشموع تُضيء هواجس الصيداويين من ظلام التقنين الكهربائي

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كسر رتابة المشهد اليومي في صيدا، مع الأزمات المعيشية المُتلاحقة جرّاء الضائقة الإقتصادية الخانقة والغلاء وارتفاع الأسعار وتفلّت سعر صرف الدولار، إقبال الصيداويين على التزوّد بالشموع، في استعادة لذكرى الحرب الأليمة، وذلك خِشية من الظلام، مع ارتفاع وتيرة التقنين القاسي بالتيار الكهربائي والذي فاق 16 ساعة في اليوم الواحد، ما ادّى الى انقطاع الشموع من الأسواق والكثير من المحال، بعدما بلغ سعر الشمعة الواحدة أكثر من الفي ليرة لبنانية.

والإقبال على التزوّد بالشموع لم يكن وحيداً، إذ تزامن مع التهافت على شراء المواد الغذائية والإستهلاكية، ما دفع الكثير من السوبرماركات والتعاونيات، المعروفة منها والمرموقة، الى إغلاق ابوابها باكراً في أولى ساعات المساء، بسبب عدم قُدرتها على تلبية احتياجات الناس ونقص المواد فيها بعدما فرغت رفوفها، ناهيك عن الإرتفاع المُضطرد في الأسعار ارتباطاً بصرف الدولار، ما أحدث مزيداً من الهلع والخشية من موجة غلاء كبيرة إضافية.

وقال الصيداوي يوسف المغربي لـ"نداء الوطن": "إنّ فقدان الثقة بين السلطة الحاكمة والشعب أدّى الى هذه النتيجة المأسوية، أزمات متلاحقة في ظلّ مؤشرات سلبية نحو الاسوأ". وأضاف: "للأسف، لم يعد السؤال اليومي الوحيد كم هو سعر صرف الدولار الأميركي وهو في تحليقه المستمرّ عالياً، بل أزمة اليوم ماذا تطال، حتى الشمع فُقد من السوق، فهل يُعقل؟ والى أين وصلنا"؟

وتزامنت أزمة الشموع مع شحّ في الغاز والمازوت والبنزين والملح والسكر والحليب وسواها، فيما بعض الصيدليات يتهدّدها شبح الإقفال.


وقفات إحتجاجية

الواقع المأسوي دفع العشرات من الناشطين في حراك "صيدا تنتفض"، الى تنظيم وقفات احتجاجية مُتدحرجة، بدأت أمام مؤسسة كهرباء لبنان في شارع حسام الدين الحريري، ثم انتقل المحتجّون الى مركز "أوجيرو"، قبل أن يُكملوا الى شارع رياض الصلح الرئيسي في وسط المدينة حيث تتواجد غالبية محلات الصيرفة، طالبين من أصحابها الإقفال، فاستجاب البعض وفضّل البعض الآخر الإقفال موقّتاً، أو وقف عمليات البيع والشراء، وسط إجراءات أمنية للجيش اللبناني في المكان.

شؤون حياتية

والخوف من انفجار اجتماعي كان يتردّد صداه لدى نائبي صيدا بهية الحريري وأسامة سعد، اللذين تابعا الشؤون الحياتية الصيداوية في ظلّ تفاقم الأزمة الاقتصادية وانعكاساتها. وعقدت الحريري في مجدليون، اجتماعاً مع رؤساء وممثلي عدد من المصالح التي تُعنى بالخدمات الأساسية للمواطنين، بحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي. وأكّدت أهمية التنسيق بين مختلف المصالح التي تُعنى بالقضايا الحياتية للمواطنين من أجل التعاون في ما بينها على تجاوز هذه الأزمة على نحو يُخفّف قدر الإمكان عنهم، وخصوصاً في ما يتعلق بمشكلة الكهرباء وأزمة المياه وغيرها، حتى وصول بواخر الفيول لمعامل الكهرباء وعودة التغذية للإنتظام تدريجياً.

وشكا وفد من جمعية تجّار صيدا برئاسة علي الشريف، الى النائب سعد الركود وخطر الافلاس والإقفال، فأكّد على مسؤولية السلطة بكلّ أطرافها عن الإنهيار الذي طال كل القطاعات، بما فيها القطاع التجاري، داعيا اللبنانيين إلى الوقوف صفّاً واحداً دفاعاً عن لقمة عيشهم في مواجهة السلطة العاجزة والفاسدة التي أدّت سياساتها في رعاية الإقتصاد الريعي والإحتكارات ومحاصصات الهدر والفساد، إلى ما نشهده من انهيار مالي واقتصادي واجتماعي ومعيشي.

فلسطينياً، نقلت "القوى الإسلامية" في مخيم عين الحلوة الى رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، حرصها وكل القوى الفلسطينية الوطنية والإسلامية على حفظ أمن واستقرار المخيمات والجوار اللبناني، وعلى وأد الفتنة المذهبية، في ظلّ المعلومات التي تحدّثت عن نقل مجموعات "جبهة النصرة" الى لبنان لإثارة القلائل، حيث كان تأكيد مشترك على أن هذه المعلومات ينقصها الكثير من الدقّة، وفي الوقت نفسه اعتبار أن الجهوزية الامنية اللبنانية والفلسطينية كفيلة بضرب مثل هذه المؤامرة الدنيئة في مهدها.

 

@ المصدر/ محمد دهشة - نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/24650

 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936640788
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة