صيدا سيتي

المؤسسة العامة للاسكان: القرض السكني لا يسدد إلا بالليرة وهو معفى من اي رسوم او غرامات د. مصطفى متبولي: التفاعلية بين تكنولوجيا الاتصال الرقمية، وسائل الإعلام الجديدة والمتلقي ودورها في ولادة مصطلحات جديدة مواعيد وشروط مباراة الدخول إلى مرحلة الإجازة في كلية الإعلام للعام الجامعي 2020-2021‎ اقفال بعض محال الصيرفة في صيدا نزولا عند طلب المتظاهرين اعتصام أمام مؤسسة كهرباء لبنان في صيدا أسامة سعد خلال استقباله وفد جمعية تجار صيدا: للوقوف صفاً واحداً في مواجهة السلطة العاجزة والفاسدة التي تمعن في إذلال اللبنانيين نهاية حسني توتنجي (زوجة بلال حبلي) في ذمة الله Palestinians in Lebanon protest against annexation دائرة الغضب الشعبي في صيدا تتوسّع: من الحِراك الجماعي الى الإحتجاج الفردي الجماعة الإسلامية تلتقي رابطة علماء فلسطين دعوة من شباب القوى الوطنية إلى وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بهية الحريري تابعت مع السعودي ورؤساء مصالح سبل التخفيف من وطأة الأزمة على المواطنين المربية الفاضلة زكية الحاج نصوح القطب في ذمة الله "عين الحلوة" ينتفض رفضاً لضم أجزاء من الضفة أسامة سعد: السلطة تتحمل المسؤولية كاملة عن الأوضاع المأساوية الحالية وعن احتمالات الفوضى والفلتان ضو استقبل وفد المنطقة التربوية في الجنوب اعتصام للنازحين الفلسطينيين من سوريا في عين الحلوة لمطالبة الاونروا بالاهتمام بهم ذكرى ثالث الحاجة صديقة بشير فطايرجي الكشاف العربي يقيم دورة اسعافات أولية‎ إضراب في المخيمات الفلسطينية احتجاجا على قرار اسرائيل ضم اجزاء من الضفة والاغوار

حراك الجنوب: ضد «الثورة المضادّة»

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ثار حراك الجنوب أمس على «ثورة ٦ حزيران» المرتقب اندلاعها اليوم في تظاهرات دعت إليها أحزاب وبعض المجموعات في بيروت. النبطية وكفررمان وصيدا وصور سحبت الشرعية عن تظاهرات بيروت بعد أن «حُرفت عن بوصلتها الأساسية من إعادة إحياء ثورة ١٧ تشرين إلى نزع سلاح المقاومة، بعد أن جرى الاتفاق الأولي على تنظيم تظاهرات مطلبية في ٦ حزيران». في صيدا، حسمت مكوّنات حراك إيليا باكراً موقفها بالإعلان عن تنظيم تظاهرة أمس تحمل شعارات «١٧ تشرين» رداً على «الدعوات المشبوهة التي صدرت عن قوى سلطوية وطائفية تحمل في عناوينها استهدافاً لسلاح المقاومة وتحرف الثورة عن أهدافها». وقد انطلقت التظاهرة مساءً من أمام مصرف لبنان باتجاه تقاطع إيليا شارك فيها المئات من التنظيم الشعبي الناصري والحزب الديمقراطي الشعبي والحزب الشيوعي اللبناني ومنظمة العمل الشيوعي والمستقلين.

 

وحمل المتظاهرون لافتات استعادوا فيها مشروع تشرين وكتبوا: «نريد حكومة انتقالية ذات صلاحية تشريعية من خارج المنظومة الحاكمة» و«لا لمصادرة القرار السياسي اللبناني المستقلّ المتعلق بقضاياه السيادية الداخلية والخارجية». ولم يفوتوا فرصة مهاجمة محاولات إسقاط تحركاتهم، رافعين شعارات «لا لدولة أميركا العميقة في لبنان» و«لا لقانون قيصر». علماً بأن عدداً من الناشطين الصيداويين أعلنوا عن مشاركتهم في تظاهرات بيروت بصفة شخصية. المشهد الصيداوي تكرّر في ساحة خيمة النبطية، حيث تنادى ناشطو حراك النبطية وكفررمان أمس وساروا في تظاهرة جابت شوارع المدينة الرئيسية داعين إلى «تشكيل حكومة إنقاذ مستقلة». وأكدت الناشطة سلام بدر الدين أن مكوّنات حراك النبطية وكفررمان توافقت على تنظيم التظاهرة أمس «كردّ مسبق على تظاهرات بيروت التي لا تعنينا بشعاراتها».

 

حراك صور لم يعدّل برنامجه الذي وضعه عند الاتفاق على تنظيم تظاهرات في المناطق، لكنه عدّل الشعار. بالتزامن مع تظاهرة بيروت، سوف تشهد خيمة صور لقاء تفاعلياً بعنوان «١٧ تشرين بين أصالة الثورة والثورة المضادّة». وقال الناشط رائد عطايا إن «قوى السلطة والمعارضة المرتبطة بالسلطة دسّت شعار سلاح المقاومة وتطبيق القرار 1559 بهدف إرباك الناس وتخويفهم لعدم النزول إلى الشارع»، لافتاً إلى أن «سلاح المقاومة لم يُطرح من ضمن مشروع ١٧ تشرين، ما يثير الشبهات حول دوافع طرحه».


وفي طرابلس، بدا لافتاً أن التحرك الذي قامت به مجموعة صغيرة تحت عنوان نزع سلاح حزب الله وتطبيق قرار مجلس الأمن الرقم 1559، ووجه من قبل مجموعات من المنتفضين رفضت هذا الطرح، وخاصة لجهة التوقيت.

 

@ المصدر/ آمال خليل - جريدة الأخبار (اضغط هنا لقراءة الخبر في الموقع الأصلي)


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 933968958
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة