صيدا سيتي

العثور على محفظة جلدية سوداء اللون بداخلها - أوراق مالية - في محيط منطقة الحسبة المؤسسة العامة للاسكان حددت أصول التسديد المسبق للقروض السكنية د. مصطفى متبولي: التفاعلية بين تكنولوجيا الاتصال الرقمية، وسائل الإعلام الجديدة والمتلقي ودورها في ولادة مصطلحات جديدة مواعيد وشروط مباراة الدخول إلى مرحلة الإجازة في كلية الإعلام للعام الجامعي 2020-2021‎ اقفال بعض محال الصيرفة في صيدا نزولا عند طلب المتظاهرين اعتصام أمام مؤسسة كهرباء لبنان في صيدا أسامة سعد خلال استقباله وفد جمعية تجار صيدا: للوقوف صفاً واحداً في مواجهة السلطة العاجزة والفاسدة التي تمعن في إذلال اللبنانيين نهاية حسني توتنجي (زوجة بلال حبلي) في ذمة الله Palestinians in Lebanon protest against annexation دائرة الغضب الشعبي في صيدا تتوسّع: من الحِراك الجماعي الى الإحتجاج الفردي الجماعة الإسلامية تلتقي رابطة علماء فلسطين دعوة من شباب القوى الوطنية إلى وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بهية الحريري تابعت مع السعودي ورؤساء مصالح سبل التخفيف من وطأة الأزمة على المواطنين المربية الفاضلة زكية الحاج نصوح القطب في ذمة الله "عين الحلوة" ينتفض رفضاً لضم أجزاء من الضفة أسامة سعد: السلطة تتحمل المسؤولية كاملة عن الأوضاع المأساوية الحالية وعن احتمالات الفوضى والفلتان ضو استقبل وفد المنطقة التربوية في الجنوب اعتصام للنازحين الفلسطينيين من سوريا في عين الحلوة لمطالبة الاونروا بالاهتمام بهم ذكرى ثالث الحاجة صديقة بشير فطايرجي تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات

الشهاب: السبيرتو وطهارته

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب: السبيرتو وطهارته

إن السبيرتو كلمة لاتينية أصلها إيسبريتوس عُربّت عن الفرنسية آلكول بكلمة كحول إلاّ أن آلكول مأخوذة في الأصل عن (آلغْول) و هي تسمية مطابقة، لأن الجزء الذي  يغتال العقل  هو هذا... فهذه أصلح و أصح تسمية، إلاّ أنه يوجد فرق كبير بين السبيرتو و الغْول (آلكول) فالغوْل جزء من أجزاء الخمر و السبيرتو ليس هو بخمر حتى يكون نجس العين؟ و لا هو شيئاً زعاف، مثل سائر السموم، و أن السبيرتو ما كان مستحضراً من الخمر، لذا يُعطى حكم الطهارة.

 

و تستعمل الأسبرتو لأجل إشعالها و الطبخ عليها و لأجل تنوير قناديل (اللوكس) الشبيهة بالكهرباء المنتشرة في أقطار العالم.

 

و أنه يوجد من العقاقير الطبيّة كمية كبيرة جداً لا تنحّل في إناء، و تنحّل في الأسبرتو، و معظم ما نراه في الصيدليات من العلاجات و الأدوية و صباغتها و خلاصتها  مهيأة بهذه الصورة، و يندر أن يوجد علاج لا يحتاج إلى السبيرتو؟ و أن استعمال السبيرتو لمطهر هو أساس الجراحة الحديثة لا يمكن الإستغناء عنه و تركه يؤدي لتعطيل فن الجراحة، و الأضرار بالمصالح الصحية العامة، فهو  طاهر و مطّهر... و يستعمل السبيرتو في حلّ الكمليكا في الصنائع، و في كل أنواع الآبتلين، كما أن أكثر الناس ينظف الثياب من تفشي الدهن و السمن – فيها – بالأسبيرتو، و حيث أن السبيرتو يؤخذ من غير الأشربة المحرمّة فأنا أرى إستعمال الأسبرتو للطهارة التي نحن الآن بأشد الحاجة إليها للسلامة من عدوى (فيروس الكورونا) بمسح اليدين و الوجه و باقي  الأطراف الخارجية و غيرها لا ينقض الوضوء،  كما لا يفطر الصوم... و على الأصل الذي أذكره من (معلومات) مستنداً بذلك إلى رائد الفقه المغفور له الشيخ علي الطنطاوي و الذي كان يعّد أعلم رجل  بدمشق أنه أفتى بطهارة الأسبرتو، كما أن العلامّة الأكبر المغفور له الشيخ بهاء الدين الأفغاني أفتّى الأسبرتو بأنه (ليس نجساً) إذا لامس الثياب و أو  الجسد، فحكم بطهارته، و كذلك العالِم الكبير المغفور له الدكتور رشيد رضا حكم بطهارته، و كل هؤلاء على الحق و الصواب.

 

هذا؛ و (الشهاب) يرى أن القاعدة الأصولية في التحليل و التحريم: الحلال ما أحلّه الله و رسوله، و الحرام ما حرمّه الله و رسوله و الشريعة سَمِحة لم تشرع للأعناف و الإرهاق  بل لتقرير المنافع العامة، و درء المفاسد و المضار.

 

و أخيراً؛ إن مطّهر الأسبرتو للوقاية من (الكورونا الخطير)؟ نستعمله  اليوم في جميع تحركاتنا و أن هذا مهماً للغاية، و الأمل  بالنجاة من هذا البلاء قريب، فقد نزلت بالأولين شدائد كبار و ملمّات جسام و كان لصبرهم عليها مكانة! و هم متآزرين متماسكين بالإرشادات الصحيّة و قد تعالت قلوبهم بالإيمان إلى الله في الصلوات! حتّى انطبعت في نفوسهم فضائل السلامة!

 

و أخيراً؛ و ليس آخرا؟ إعلموا أيّها الناس أن الهمم و العزائم جارية المسعى في الدراسات المختبرية لفيروس الكورونا، و سيكتشف أهل الطب – بفضل الله – الدواء – فلا تقنطوا من رحمة الله! و إن غلبت عليكم جذلة الدموع؟ فان الفرج لآت! و لكم في الأيام المقبلة بداية حياة!

 

@ المصدر/ بقلم المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 933971806
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة