صيدا سيتي

هكذا يراكم «كارتيل المدارس» أرباحه غير المشروعة! دولار التحاويل النقدية.. هل من تغيير؟ ‏ اللجنة الوزارية لسد بسري: «تضليل» وعودة إلى المربع الأول! شُرفات منازلكم مُهدَّدة بالسقوط... والسبب؟ العام الدراسي يُقفل أيامه على مخاوف بصرف موظفين وإقبال على الرسمي تحذير من انفجار اجتماعي بالمخيمات الفلسطينية في لبنان (الشرق الأوسط) وكلاء شركات الاسمنت بالجنوب:منع استخراج مواد أولية من المقالع سيؤدي للإقفال وقفة تضامنية لمحتجين بصيدا مع محتجي بيروت وقطع الطريق عند تقاطع ايليا تطبيق قرار وزير الداخليّة في صيدا... التزام شامل بالكمامة (صور) النهار أجمل وأروع تشكيلة صيف 2020 عند محل ليمار وأسعارنا أرخص من غيرنا "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني "يكفل 25 يتيماً مقدسياً سرقا أموالا ومجوهرات من منزل في مجدليون فأوقفتهما مفرزة استقصاء الجنوب خلال 48 ساعة أسامة سعد: قوى السلطة الطائفية تواصل المتاجرة بقضية العفو العام عدنان أحمد حمد (أبو أحمد) في ذمة الله مساجد صيدا تفتح أبوابها أمام المصلين الجمعة مع التزام اجراءات الوقاية للإيجار شقة روف طابق ثاني علوي في مجدليون - قرب ثانوية الجنان تشكيلة صيف 2020 عند سولديري زين اليمن - تشكيلة مميزة، وأسعار مميزة جدا - الدولار عنا ب 2000 ل.ل. عنده المالح وعنده الحلو وعن أسعاره ما تسألوا .. CANDY LAND يرحب بكم مطلوب موظف ذو خبرة في تركيب وتصنيع البهارات لشركة تجارية في صيدا - للتواصل 70024023 للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل

عود على بدء ... كيف تُسلب تحويلات المغتربين

أخبار لبنان والعالم لحظة بلحظة - الثلاثاء 21 نيسان 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

استقطبت المصارف اللبنانية، طوال سنوات، أموال المغتربين وذويهم في لبنان عبر إغراءات شتّى. ثم وضعوا اليد عليها، وافسحوا المجال لتحريرها مشروطاً بأن تُدفع بالليرة اللبنانية بسعر وسطي 1507.5 ليرات، فيما كان سعر الدولار يرتفع تدريجياً وبسرعة البرق في السوق.

أدّى ذلك إلى أن يتفادى المغتربون التحويل عبر المصارف، ولجئوا إلى شركات تحويل الأموال، فأصدر حاكم مصرف لبنان التعميم رقم 514 بتاريخ 14-11-2019، والذي قضى بإلزام المؤسسات غير المصرفية التي تقوم بعمليات التحاويل النقدية بالوسائل الإلكترونية «تسديد قيمة التحاويل النقدية الإلكترونية الواردة إليها من الخارج بالليرة اللبنانية حصراً»، وفقاً لسعر مصرف لبنان.

حينئذ، توقف المغتربون عن التحويل عبر شركات تحويل الأموال وعمدوا إلى إرسال الأموال إلى ذويهم مع أصدقائهم من الجالية الذين يسافرون إلى لبنان.

أصدر حاكم مصرف لبنان قراره الثاني رقم 13164 بتاريخ 30-12-2019 وطلب من «المؤسسات غير المصرفية كافة التي تقوم بعمليات التحاويل النقدية بالوسائل الالكترونية ان تسدد قيمة أي تحويل نقدي الكتروني وارد اليها من الخارج بذات عملة التحويل».

لكن بعد إقفال المطار، وفي خضمّ أزمة مالية ونقدية خانقة وإقفال شبه تام للبلد بسبب وباء «كورونا»، وتوقف المصارف عن استقبال المودعين بالشكل المعهود والاكتفاء باستقبال المتعاملين على موعد مُسبق، عاد حاكم مصرف لبنان وأصدر قراراً ثالثاً رقم 13220 تاريخ 16-4-2020 ينصّ ان «على المؤسسات غير المصرفية كافة التي تقوم بعمليات التحاويل النقدية بالوسائل الالكترونية ان تسدد قيمة أي تحويل نقدي الكتروني بالعملات الأجنبية وارد اليها من الخارج بالليرة اللبنانية وفقاً لسعر السوق، وان تبيع من الوحدة الخاصة المُنشأة في مديرية العمليات النقدية لدى مصرف لبنان العملات النقدية الأجنبية الناتجة عن العمليات المسار اليها أعلاه».

وهكذا سيتم تسديد تحويلات المغتربين بسعر السوق الذي يحدّده مصرف لبنان بشكل استنسابي وغير واضح في مديرية العمليات النقدية التي أنشأها بالقرار رقم 13216 بتاريخ 3-4-2020، والتي لم تُستكمل وتتضح آليتها بعد!

ماذا يعني ذلك؟

على سبيل المثال لا التحديد، لنفترض ان شخصاً ما في الخارج أرسل إلى أسرته في لبنان مبلغ ألف دولار، فيتم تسليم الأسرة مبلغ مليونان وستمائة ألف ليرة لبنانية (سعر الصّرف المُسَعّر من قبل المصارف لصغار المودعين ومؤسسات التحويل غير المصرفية 2600 ليرة لبنانية)، وتذهب الألف دولار إلى مصرف لبنان.

يقوم مصرف لبنان ببيع الألف دولار إلى التاجر (الذي يستورد المنتجات من الخارج) بسعر السوق في حينه (مثلاً 3100 ليرة لبنانية للدولار)، أي بمبلغ ثلاثة ملايين ومائة ألف ليرة لبنانية .

عندما تقوم الأسرة بشراء حاجاتها فإن التاجر يبيعها على أساس سعر الصرف 3100 ليرة لبنانية، وبهذا يسترد سعر الصرف، ويضيف إليها أرباحه.

وتكون الأسرة ساهمت (في هذا المثال) بخمسمائة ليرة عن كل دولار، أي 500 ألف ليرة عن الألف دولار، لصالح مصرف لبنان!! وبهذا نشهد اليوم توطئة لـ«هندسة مالية» جديدة تقع وطأتها بالكامل على كاهل المواطن الغلبان!!!

باي حقّ يتمّ المسّ بتحويلات المغتربين، وسلب ذويهم مدخولهم الوحيد والحدّ الأدنى من الأمان؟!

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - اللواء

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931670413
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة