صيدا سيتي

هبة القواس في عمل رقمي جديد: ارتجالات للانسانية بالتعاون مع أبو ظبي للثقافة والفنون نقابة أصحاب محطات المحروقات: نأسف للتقنين بالمازوت ونسأل لماذا لم تفرض الدولة فتح المستودعات بفترة الأعياد؟ الحريري استقبلت العقيد فادي قرانوح المدير الإقليمي الجديد لأمن الدولة في الجنوب رابطة آل الصياد تهنىء اللبنانيين عامة والمسلمين خصوصا بعيد الفطر المبارك تمديد تعليق جلسات المحاكم حتى 7 حزيران تيار الفجر في عيد المقاومة والتحرير: بعض النخب وقعت في شراك منصوبة لإرهاق مجتمع المقاومة ما حقيقة وجود تسعيرة جديدة للنقل البري؟ أسامة سعد يتلقى سلسلة اتصالات للتهنئة بعيد الفطر المبارك شعائر وأفراح العيد في مسجد ومجمع الفاروق البزري يُحذّر من إرتفاع منسوب الخطاب الطائفي - المذهبي ويدعو قوى الانتفاضة والإصلاح لتحركٍ موحد الحاج محمد طه الطه (أبو طه) في ذمة الله كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟ عطاف محمد العقاد في ذمة الله اطلاق نار خلال اشكال فردي في مخيم عين الحلوة دون وقوع إصابات المطران العمار هنأ السعودي على خطوة البلدية في توقيع عقد تخصيص وتشغيل المستشفى التركي للحروق إجراءات وقائية لعناصر فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد صباح يوم العيد الأمانة العامة لمجلس الوزراء: الإثنين والثلاثاء يومي تعطيل رسمي بمناسبة الفطر للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل ساحة العيد في صيدا مقفلة وحزينة (النهار) صيدا: غابت أراجيح العيد وحضرت "دويّخة" الأزمات!

عين الحلوة: فلسطيني يحول دشمة عسكرية عرزالاً!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
عين الحلوة: فلسطيني يحول دشمة عسكرية عرزالاً!

على الرغم من " الاستنفار" الوقائي في المخيمات في مواجهة خطر تفشي فيروس كورونا والانشغال الفلسطيني برفع وتيرة التدابير الاحترازية المتخذة للحؤول دون تسلل هذا الوباء الى صفوف اللاجئين في التجمعات الفلسطينية في لبنان ، لا تغيب فلسطين القضية والحقوق والتراث عن يوميات أبناء المخيمات بل تبقى ملازمة لهم في كل مناسبة وموقف وبوصلتهم التي لا يضيعونها مهما اشتدت عليهم الظروف والأوضاع المعيشية صعوبة وقساوة.

 

رغم الصبغة الأمنية التي التصقت أو الصقت بالمخيم على خلفية احداث أمنية كبرى شهدها في مراحل سابقة ، ورغم ما يسجل فيه بين فترة وأخرى من اشكالات امنية محدودة التداعيات ، يحاول ابناء المخيم جاهدين تغيير هذه الفكرة عنه من خلال توافق جميع قواه الوطنية والاسلامية ومجتمعه المدني على نزع كل فتائل التفجير والتوتير من داخله وتنظيم اموره وتمتين العلاقة مع الجوار اللبناني على قاعدة احترام سيادة واستقرار البلد المضيف ومتابعة السعي والمطالبة من خلال الأطر الفلسطينية اللبنانية المشتركة باقرار الحقوق المدنية والاجتماعية للشعب الفلسطيني في لبنان.

 

في شارع القدس الفاصل بين الشارعين الفوقاني والتحتاني للمخيم قبالة مستشفى الأقصى ، يرتفع عند قارعة الطريق عرزال خشبي يطغى عليه الطابع التراثي ، يقوم بإنشائه الفلسطيني خضر ابو دقة الملقب " ابو الفدا" مستحضراً به العرزال التقليدي الذي لا زالت تحتفظ بصورته ورمزيته ذاكرة الرعيل الأول من اللاجئين تراثاً. 

 

لكن المفارقة ان صاحب فكرة بناء هذا العرزال شيده مكان دشمة عسكرية سابقة استخدمت ابان احداث امنية شهدها المخيم في فترات سابقة!.

 

اكثر من ثلاثة اشهر استغرق عمل ابو الفدا على بناء هذا العرزال يدوياً ومن دون معدات ثقيلة، وهو يرتفع بضعة امتار ، وقام بتزيينه بمقتنيات تراثية فلسطينية وتزيينه بالأشجار والزهور وتجهيزه بشلال صغير وجرار فخارية ، وخصص فيه ملاذاً لبضع ازواج من الحمام.

 

يقول " ابو الفدا " انه اراد من بناء هذا العرزال الذي اطلق عليه اسم " عرزال الأقصى " ان يبقي اسم وقضية المسجد الٌأقصى حاضرين مهما تعددت انشغالات ابناء المخيم وشجونهم على اختلافها ، ولتبقى فلسطين حاضرة بتراثها وبقضايا وحقوق شعبها وفي مقدمها حق العودة.

 

وثمة هدف آخر اراده "ابو الفدا " من اقامة هذا العرزال في مكان دشمة عسكرية سابقة وتحويلها الى معلم تراثي فلسطيني ، وهو – كما يقول – "تغيير الفكرة النمطية المأخوذة عن صورة المخيم من ان فيه دشماً وسلاحاً واحداثا امنية، فنحن شعب لدينا قضية محقة وعلم وثقافة وتراث".

 

@ المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب 

@ لمشاهدة جميع الصور اضغط هنا 

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931311091
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة