صيدا سيتي

هكذا يراكم «كارتيل المدارس» أرباحه غير المشروعة! دولار التحاويل النقدية.. هل من تغيير؟ ‏ اللجنة الوزارية لسد بسري: «تضليل» وعودة إلى المربع الأول! شُرفات منازلكم مُهدَّدة بالسقوط... والسبب؟ العام الدراسي يُقفل أيامه على مخاوف بصرف موظفين وإقبال على الرسمي تحذير من انفجار اجتماعي بالمخيمات الفلسطينية في لبنان (الشرق الأوسط) وكلاء شركات الاسمنت بالجنوب:منع استخراج مواد أولية من المقالع سيؤدي للإقفال وقفة تضامنية لمحتجين بصيدا مع محتجي بيروت وقطع الطريق عند تقاطع ايليا تطبيق قرار وزير الداخليّة في صيدا... التزام شامل بالكمامة (صور) النهار أجمل وأروع تشكيلة صيف 2020 عند محل ليمار وأسعارنا أرخص من غيرنا "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني "يكفل 25 يتيماً مقدسياً سرقا أموالا ومجوهرات من منزل في مجدليون فأوقفتهما مفرزة استقصاء الجنوب خلال 48 ساعة أسامة سعد: قوى السلطة الطائفية تواصل المتاجرة بقضية العفو العام عدنان أحمد حمد (أبو أحمد) في ذمة الله مساجد صيدا تفتح أبوابها أمام المصلين الجمعة مع التزام اجراءات الوقاية للإيجار شقة روف طابق ثاني علوي في مجدليون - قرب ثانوية الجنان تشكيلة صيف 2020 عند سولديري زين اليمن - تشكيلة مميزة، وأسعار مميزة جدا - الدولار عنا ب 2000 ل.ل. عنده المالح وعنده الحلو وعن أسعاره ما تسألوا .. CANDY LAND يرحب بكم مطلوب موظف ذو خبرة في تركيب وتصنيع البهارات لشركة تجارية في صيدا - للتواصل 70024023 للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل

إلى اللبنانيين.. ترقبوا كل أربعاء صدور لائحة موحدة بأسعار الخضار والفاكهة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

قال وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى في حديث الى "إذاعة لبنان" مع الزميلة منى باز: "لقد شددت الحكومة في الأونة الأخيرة على كل اللبنانيين بأن يلتزموا منازلهم، ونحن الان في وضع يستلزم ان يكون فيه انضباط والتزام بتوجيهات الحكومة ووزارة الصحة، ويبدو ان الحياة الطبيعية بدأت تعود الى الشارع وهذا أمر خطير يهدد وكل لبنان. لذلك بدأت حالات الكورونا والوفاة تتزايد، وهذا أمر ليس بجيد. ووجدنا أن وزارة الثقافة يجب ان تقدم شيئا، وعلى طريقتها قدمت عملا عبر نخبة من الفنانين الى كل اللبنانيين، لنقدم نكهة جميلة من بحبك يا لبنان، وبحبك يا لبنان يعني فيروز".

وعن دعوته الى العودة للزراعة في ظل ما نشهده اليوم، من نزوح عكسي الى الأرياف هربا من الإحتكاك والإكتظاظ في المدن، قال: "منذ ان تسلمت مهام الوزارة بدأنا بوضع خطة استراتيجية ولكن سرعان ما توقفنا قليلا، وبدأنا بوضع خطة طوارىء للأمن الغذائي، فمن خلال متابعتنا اليومية الدقيقة والحثيثة في الوزارة، تبين لنا اننا سنكون امام ازمة امن غذائي في الأشهر المقبلة وخصوصا ان بعض الدول توقفت عن تصدير المواد الغذائية".

أضاف: "ارتأينا كوزارة زراعة معنية بالشأن الغذائي، ان نبدأ بخطة معينة وأطلقنا اول صرخة للمواطنين بأن يزرعوا كل المساحات الممكنة. اما الخطوة الثانية فستبدأ في الأيام المقبلة حيث سنوزع مواد كيماوية واسمدة، وسنعمل على خطة لتوزيع البذور لكل المزارعين الصغار والمتوسطين ليتمكنوا من الزراعة ضمن المستطاع والمؤمن".

وتابع: "المطلوب من اللبنانيين اليوم ان يزرعوا، لأن لا اكتفاء ذاتيا زراعيا لدينا بل إننا نعتمد على الإستيراد. والسبب في ارتفاع اسعار الخضار والفاكهة مرده الى عدم توفر الكميات الكافية لتخزينها في البرادات خلال الشتاء، مما يهدد الأمن الغذائي".

وردا على سؤال عما ينقصنا اليوم اكثر لمواجهة الكورونا، الثقافة ام الزراعة، قال: "نحن نعتمد منهاج "ثقافتنا زراعة أمل". ومن هذا المنطلق، اذا لم يكن هناك ثقافة فلا زراعة، ولا صناعة، لا وطن ولا شعب. واجبنا اليوم من خلال وزارة الثقافة ان نزرع الأمل، والمفاجأة التي شاهدتموها بالأمس على كل الشاشات اللبنانية، هي لزرع الأمل عند كل اللبنانيين ولتوحدهم وهم في بيوتهم".

أضاف: "أما من خلال الزراعة فيمكن ان نتطور ونعمل وأن نفكر بالخطط الإستراتيجية التي تحمي لبنان عبر أمن الغذاء الاستراتيجي".

وتابع: "تبين في المراحل الدقيقة اننا دولة هشة، واذا لم نعمل 24/24 ساعة فقد نكون امام ازمة غذائية في الأشهر القليلة المقبلة".

وعن الإقبال على المتحف الإقتراضي، قال: "ممتاز، هذه خدمة قدمناها للبنانيين الملتزمين منازلهم، وبعض الإتصالات التي وردت بينت ان الكثير منهم زاروا المتاحف والأماكن الأثرية، وهذا امر جيد. ولكن الأهم اننا تمكنا من نقل مشاهد الآثار في لبنان للعالم كله، مما سيشجع السياح على التوجه الى لبنان لما يملكه من آثار تاريخية وقيمة".

وعن ارتفاع الاسعار الاسعار، قال مرتضى: "ليس لوزارة الزراعة الصلاحيات المباشرة على الاسواق والاسعار، فالامر يعود الى وزارة الاقتصاد. ان الغلاء الحاصل هو ما دفعنا الى القيام بجولة في سوق بيروت، اذا اننا معنيون ايضا والحكومة بكل أعضائها متضامنة وكل واحد منا يمثل الكل. تفقدت سوق بيروت الذي هو الأكبر في لبنان، ويوزع المنتجات على كل الاراضي اللبنانية، تفقدنا الأسعار وأعطينا توجيهاتنا في ما خص السلامة بموضوع كورونا، ووجدنا ان هناك التزاما جيدا. كما وجهنا رسالة من اجل تضامن التجار مع المواطنين، نحن نعرف ان الاستيراد مكلف لهم إنما طلبنا منهم عدم رفع الأسعار والوقوف الى جانب الشعب اللبناني وبعضنا البعض".

وكشف ان "الوزارة ستعلن كل يوم أربعاء، لائحة موحدة بأسعار الخضار والفاكهة وعلى كل الاسواق اللبنانية الالتزام بها، كي لا يصار الى الاحتكار او ابتزاز المواطنين، وذلك بالتعاون مع وزارة الاقتصاد بهدف حماية المستهلك".

وقال: "إن قرار التعبئة العامة قد تم احترامه في البداية، بنسبة 90%، ولكن في اليومين المنصرمين لاحظنا تفلتا في بعض الأماكن، وهذا الامر أثير في الجلسة الاخيرة للحكومة، وتم التشديد على هذا الامر من قبل رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وكل الوزراء".

وعن التوجيهات اللازمة للمزارعين للوقاية من فيروس كورونا، قال: "صدرت منذ أسبوعين توجيهات وإرشادات من وزارة الزراعة الى كل المزارعين والعاملين في القطاع، مع ضرورة ووجوب الالتزام بها. وستتضمن خطة الطوارىء التي سنطلقها بعد أسبوع، مع بعض الكتل النيابية والاقتصادية والزراعية، توجيهات للمزارعين من اجل اتباع الاجراءات الكفيلة بحمايتهم مع عائلاتهم وعمالهم، كما توجيههم الى الزراعات التي نقوم بدراستها وفقا للمناطق والتربة والارتفاع".

وشكر مرتضى المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الذي "قدم كل أراضي الأوقاف ووضعها تحت تصرف وزارة الزراعة، وكذلك البطريركية المارونية التي وضعت ايضا أوقافها بتصرفها". وقال: "نحن بصدد وضع الالية القانونية لنوجه المواطنين للاستفادة من هذه الاراضي خلال الأزمة الراهنة لا سيما أزمة الأمن الغذائي".

أضاف: "علينا الانتظار لمعرفة ما اذا كانت الأزمة التي نمر بها بسبب فيروس كورونا ستستمر وتطول، وهي تشكل اكبر أزمة في تاريخ البشرية، وبدأ معظم الدول وحتى العظمى يعاني منها. نحن في لبنان نقول ان وزارة الصحة تعمل بجد والدولة والحكومة متضامنة بكل أجهزتها، وهناك تضافر للجهود بين الجميع، ووضعنا بالنسبة الى غيرنا يعتبر جيدا. ولكن اذا لم يتم التوصل الى حلول وعلاجات جدية وحقيقية يمكن ان تعود الناس الى الارياف. لذلك نحن نشجع على العودة الى القرى والزراعة والمونة".

وتابع: "الوزارة كانت بدأت بالخطة الاستراتيجية إنما اصابها الانكماش نظرا للاوضاع، وبدأنا بخطة الطوارىء".

وعن قطاع تربية النحل، قال: "القطاع مهم جدا ولكنه مهمل، لذلك كلفنا مستشارا بدراسة هذا الملف وكيفية دعمه والوقوف الى جانب مربي النحل. انه قطاع إنتاجي يمكن ان يدر الكثير على المزارعين، والملف تتم دراسة كل حيثياته ومشاكله وسوف ندعمه وننشطه لان لدينا الإمكانيات لذلك في موازنتنا".

@ المصدر/ الوكالة الوطنية للإعلام


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931670739
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة