صيدا سيتي

قرار فلسطيني بتسليم مروجي المخدرات ومطلقي الرصاص للدولة مستشفى الحريري: إجراء 365 فحصا ورقم المتعافين مستقر على 191 المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري: تحصين الجامعة اللبنانية من تحصين الوطن وزارة الصحة: 21 إصابة جديدة قوى الأمن: يُستثنى من وضع الكمامة السائق إذا وجد منفرداً في مركبة أو الأشخاص من ذات العائلة في مركبة واحدة البزري يدعو لخفض عدد نواب حاكم مصرف لبنان ولدفع رواتبهم من زعماء طوائفهم أسامة سعد يتلقى المزيد من الاتصالات للتهنئة بعيد الفطر ترقب في اليومين المقبلين.. مخباط لا يستبعد موجة ثانية لـ"كورونا" في لبنان إعلام الداخلية يؤكد إلزامية وضع الكمامة واحترام المسافات الامنة عطلة العيد مستمرة.. كم بلغ سعر الدولار للتحاويل النقدية اليوم؟ بتوجيهات من الرئيس: اعادة تاهيل وصيانة شبكة الكهرباء الرئيسية المغذية لمخيم عين الحلوة للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل تمديد عروضات التصفية العامة على جميع الملبوسات بسبب الإقفال في محل Bonita cutie للبيع شقة في القريّة + للبيع شقة مع حديقة في القريّة (شرق صيدا - منطقة راقية) للإيجار غرف عيادة مفروشة في صيدا - بناية الأطباء - مقابل حلويات الأنوار الصيفية بلشت عنا مع أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة دورة مجانية عبر الإنترنت في الكمبيوتر وإدارة المشاريع بإمكانكم الإنضمام إلى مجموعة صيدا الإخبارية (واتساب) للبيع كامل معدات وديكور مطعم وكافيه Golden Chello Resto Cafe في صيدا تربويون#لبنان_ينتفض يعلن عن حملة قلبك أبيض: شارك بمبلغ 5,000 ل.ل. لتأمين حليب لطفل من عمر سنة حتى ثلاث سنوات

الحجر في صيدا القديمة... على أنغام كلارينيت طارق بشاشة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 31 آذار 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الحجر في صيدا القديمة... على أنغام كلارينيت طارق بشاشة
لم يعهد أهل صيدا القديمة أن يُحجروا في منازلهم ويُحظر تجوالهم في الأزقة التي يحيون ويعملون ويتسامرون فيها. في الأيام الاستثنائية التي تعيشها المدينة الجنوبية للمرة الأولى منذ الاجتياح الإسرائيلي في عام 1982، تتزاحم المبادرات الأهلية والفردية في إطار التكافل الاجتماعي والتضامن الإنساني. الموسيقي وعازف الكلارينيت، طارق بشاشة (الصورة)، اختار أن يتضامن مع المحجورين ليس بصندوق إعاشة أو دواء أو تعقيم وكمامة، بل بالموسيقى.

 

لم يألف أهل البلد أن تصدح الأنغام وتغلب على أصوات الباعة وشجار أفراد العائلة أو أطفال الحي وزحام الفقراء المقيمين والزوار. ابن البلد فعلها في «التخاريق» (الأزقة باللهجة المحلية)، التي ولد ونشأ فيها. كالمسحراتي، نزل بشاشة في الليل يتنقل بين مداخل البيوت. ولأنه يعرف سكانها، بات ينادي عليهم بأسمائهم: «يا أبو سعيد احجر نفسك وما تبهلل»، «خليك بالبيت أوعى تضهر من البيت» و«الله بيعينك ع أم سعيد للضرورة أحكام».

 

متنقلاً من حي مار نقولا إلى الكشك ثم السبيل فرجال الأربعين، مشى طارق ينفخ نفَسه في الآلة العجيبة. تترجمها نغمات خفيفة على السمع، بعثت بعضاً من الترفيه والتسلية والمواساة للمحجورين بين الجدران. البعض خرج إلى الشرفات ليتلقّف النغمات ويصفّق لعازفها، مقدّراً مبادرته. وبرغم تجواله، يحاول بشاشة أن يقدّم نفسه كنموذج للوقاية. هكذا، يرتدي قفّازات وكمّامة، يضطر لإزاحتها خلال العزف. الأب لثلاثة أطفال ملتزمين بالحجر المنزلي، يقرّ بأنّه غامر بالخروج، لكن من أجل زرع بسمة لأهله ولمؤانسة كبارهم وصغارهم.

 

@ المصدر/ علي حشيشو - الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931397697
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة