صيدا سيتي

دوريات مراقبة مشتركة لقوى الأمن وشرطة وإطفاء بلدية صيدا للتشدد بتطبيق مقررات التعبئة العامة عين الحلوة: فلسطيني يحول دشمة عسكرية عرزالاً! د. مصطفى متبولي: أنا خريج إسطبل المدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية!!! حمّود لـ"إذاعة الفجر": الجماعة الإسلامية تؤكد على ضرورة إصدار قانون عفو عام شامل لا يستثني أحداً إقفال المزاد العلني في سوق السمك في صيدا توقيف سائق أجرة في صيدا ادعى عبر شريط فيديو نقل مصاب بكورونا فيول «مضروب» يعطّل معامل الكهرباء .. معمل الجية الجديد متوقف تماماً رسالة الدكتور بسام حمود لأبناء صيدا وفعالياتها الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية دوريات مراقبة في سوق حسبة صيدا الاشتراكي بحث مع مدير الاونروا إجراءات مواجهة كورونا في المخيمات الفلسطينية فلتختر الحكومة: إمّا سدّ بسري أو إبقاء الناس أحياء إصابة لبناني في الكويت بفيروس كورونا.. وهذا وضعه الصحي مذكرة باقفال الثانويات والمدارس ووقف التعلم عن بعد لمناسبة الجمعة العظيمة والفصح لدى المسيحيين سدّ بسري يخرج من الحَجر: قصّة مشروع ووثيقة مذكرة بوقف التعلم عن بعد لمناسبة الجمعة العظيمة والفصح لدى المسيحيين للمضمونين أصحاب معاملات الحالات الخاصة في مكتب صيدا حَراكيّات (26) : السياسي «أبو ميّة وِجّ»!! المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري: لتعزيز الثقة بالمدرسة الرسمية المخيمات الفلسطينية تتحضّر للعدوى: تجهيز مستشفى الهمشري لاستقبال مرضى «كورونا» مصير العام الدراسي: لا اعتبار لـ«الدعم النفسي»

أحمد الشحوري: الوجود أولى من الكينونة في زمن الكورونا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 24 آذار 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
أحمد الشحوري: الوجود أولى من الكينونة في زمن الكورونا

ربما تكون غاية ما يمكن أن يتعلمه تلامذة لبنان اليوم هو كفاية الحفاظ على سلامتهم الجسدية والنفسية؛ وهي كفاية دونها عقبات لا يذللها غير إتقان أهداف تعلمية جزئية تتكامل معا، ولعل أبرزها: 

 

- ألا يخرج التلميذ من البيت إلا للضرورات "غير الشعرية" (لأن الشعر فائض الوجود في هذه المرحلة كما كل الفنون الكمالية بدءا من فن السلفي في الشوارع والساحات....).

 

- أن ينقطع عن لياقات المصافحة والتقبيل والمجاملات البدنية التي اعتادها من قبل في حال اضطر إلى زيادة ما.

 

- أن يحسن إدارة طاقاته النفسية الكامنة بمنعها من استدراج الملل والكآبة إياها إلى شركه.

 

- أن يثمن قيمة "العزل" و"الانقطاع الاجتماعي" في قطع رأس هذا الوباء الخبيث.

 

- أن يعيد تقدير دور وسائل التواصل الاجتماعي في زمن العزلة ضاربا عرض الحائط بكل نصوص الإنشاء التي كانت تحذره من خطورتها في زمن الأمان الصحي والنفسي والاقتصادي (تلك الوسائل خير صديق اليوم.

 

- أن يعمد إلى كتابة يومياته في زمن الكورونا لعلها تمده لاحقا بمادة خام لإطلاق قصته أو روايته الأولى. ربما!

 

- أن يعزز في نفسه احترام القيم الإنسانية اللائقة في هذا الوقت الصعب من قبيل قيم الرحمة والشفقة والتعاطف والرأفة والتكافل الاجتماعي...

 

- أن يثمن قيمة المسؤولية الوطنية والإنسانية في هذا الظرف الراهن، وأن ينبذ قيم الاستهترار والأنانية..

 

- أن يقدر قيمة البحث العلمي عن أسباب الوباء ووسائط انتشاره وآليات الحد منه.

 

- أن يحسن الإصغاء إلى الكائنات الوجودية الأخرى ولا سيما الطبيعة، وأن يشرع في محاورتها متحررا من نظرية "صراع الإنسان مع الطبيعة"!

 

- أن يعزز ملكة التأمل: تأمل الإنسان طاقاته وأفعاله ومصيره، بدلا من اجترار الحفظ والتكرار التي لم تنكفىء عن تكريسها آلية "التعلم عن بعد".

 

- أن يقدر قيمة التخطيط لمشاريعه المستقبلية "ما بعد الكورونا" انطلاقا من أهمية التعلم بواسطة "استراتيجية المشاريع".

 

- أن يجيد التخفيف من "النق" في البيت، ويشارك والديه في إدارة الأزمة الاقتصادية التي يعانيها معظم العائلات اللبنانية.

 

- أن يحسن "المطالبة عن بعد" بإلغاء العام الدراسي كي يتخفف من عبء الإرهاق النفسي الناتج من العمل على تقمص مهمات المعلم والمتعلم في آن معا؛ وذلك بسبب تضعضع مستويات الأمان الصحي والنفسي والاجتماعي والاقتصادي التي تعد قاعدة هرم التعليم بحسب ماسلو"؛ إذ لا إبداع ولا ابتكار من غير الإشباع الفيزيولوجي والنفسية. 

 

@ المصدر/ بقلم د. أحمد شحوري - أستاذ تعليم ثانوي / لغة عربية وآدابها


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927602626
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة