صيدا سيتي

بمتابعة من الحريري .. وزني وقّع صرف مساهمات مالية للمدارس المجانية هل تبحث عن شقة مناسبة لمشروعك في موقع مميز في وسط صيدا؟! تقديمات "أهلنا" خلال شهر رمضان المبارك للعائلات الأكثر تضرراً من تداعيات "كورونا" والأزمة الاقتصادية بهية الحريري قدمت التعازي لعائلة الإعلامي الراحل غسان حبال: خسارة كبيرة لي ولصيدا وللصحافة اللبنانية ولأسرة "المستقبل" المضمونون يواجهون مشكلة في تقديم الأدوية: مذكرة الحلّ قريباً "السياحة" في صيدا مُعلّقة حتى إشعار آخر والناس تزداد شكواهم من الفقر والجوع مشاريع قوانين لإعفاء المدارس من الاشتراكات .. هل يسمح تعليق المهل للمدارس ــ الدكاكين برفع لوائح بتلامذة جدد؟ المربي الفاضل عبد الله أحمد اللبابيدي في ذمة الله سرقات غريبة في صيدا (النهار) هل أودعك أم أستقبل رحيلك؟ الأمن العام: نُعلِم المواطنين والرعايا في لبنان عن معاودة العمل باستقبال طلبات معاملاتهم حسن يوافق على فتح الحضانات في 8 حزيران بنسبة 25% من قدرتها الإستيعابية قوى الأمن: الخبر المتداول حول صرف 400 ألف ليرة لكل مواطن عارٍ عن الصحة نقابة عمال ومستخدمي كهرباء لبنان: لاشراكنا بالقانون الخاص بتنظيم القطاع بلدية برجا: الحالات المثبتة مخبريا 6 بعد تسجيل 3 اصابات جديدة إخماد حريق هشير واشجار كبير في تلة الفوار قرب خزان المياه، وتم مسانتدنا من قبل الدفاع المدني Needed: Stock Controller - Needed: Cash Manager الشهاب: السبيرتو وطهارته قوى الامن: تحذر من رابط هدفه الوصول إلى البيانات الشخصية لاستخدامها لاحقا في أعمال احتيالية معهد البحوث الصناعية أعلن اعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة خلال شهر أيار

لجنة طوارىء فلسطينية للمخيمات.. وهذه مهمتها!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 16 آذار 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
لجنة طوارىء فلسطينية للمخيمات.. وهذه مهمتها!
في اطار التأهب الفلسطيني على خط مواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان ، وبعدما كانت التدابير الاحترازية بهذا الخصوص موزعة بين مبادرات فلسطينية متفرقة فصائلية وأهلية وفردية وبين خطط وكالة الأنروا المنسقة مع وزارة الصحة اللبنانية أُعلن اليوم الاثنين عن تشكيل " لجنة طوارئ فلسطينية مركزية " للإشراف على اجراءات مواجهة فيروس كورونا والوقاية منه في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

 

وتضم اللجنة "سفير فلسطين أشرف دبور، ومدير الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني، وأمين سر تحالف القوى الفلسطينية ممثل حركة حماس في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي، وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات، ومندوب عن وزارة الصحة اللبنانية". وتنبثق عن لجنة الطوارىء لجنة تنسيق ميدانية مهمتها وضع خطة عمل شاملة لمواجهة كورونا والتعامل مع تداعيات انتشاره، على ان تباشر لجنة التنسيق الميدانية عملها فوراً، لوضع الخطط اللازمة.

 

تشكيل لجنة الطوارىء الفلسطينية جاء اثر اجتماع تشاوري مركزي عقد في سفارة فلسطين في بيروت، وشارك فيه دبّور وعبد الهادي وأبو العردات وكوردوني، ومسؤولون في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وفي منظمة التحريرالفلسطينية .ونوقشت خلاله اسبل مواجهة فيروس "كورونا" والوقاية منه في المخيمات والتجمعات الفلسطينية .

 

وخلص المجتمعون إلى ما يلي:

 

- التأكيد على خطورة هذا الفيروس وضرورة تكاتف جميع الجهود لمواجهته والوقاية منه، بالتنسيق مع الجهات اللبنانية الرسمية المعنية، ومع وكالة الأونروا التي تعتبر الجهة المسؤولة أساساً عن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ومع من يلزم من مؤسسات دولية.

 

- التنويه بكل الجهود التي تم بذلها من كل المرجعيات الفلسطينية المختلفة بما فيها مؤسسات المجتمع المدني الصحية والطبية، في توعية أبناء المخيمات، وفي تنفيذ مجموعة من الإجراءات التحصينية والوقائية الأولية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

 

- الاتفاق على تشكيل لجنة طوارئ مركزية دائمة لتشرف على إجراءات مواجهة كورونا والوقاية منه في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وتقوم بكل ما يلزم لتحقيق ذلك.

 

- تشكيل لجنة تنسيق ميدانية برئاسة الأونروا، من المؤسسات الصحية والطبية العاملة في الوسط الفلسطيني، تكون مسؤولة عن وضع خطة عمل شاملة لمواجهة كورونا والتعامل مع تداعيات انتشاره، ووضع البرامج اللازمة للوقاية منه في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بناء لتوجيهات لجنة الطوارئ المركزية، وتحت إشرافها على ان تباشر لجنة التنسيق الميدانية عملها فوراً، لوضع الخطط اللازمة، وتأمين المستلزمات الضرورية لتنفيذها، بدعم وإسناد من لجنة الطوارئ المركزية، التي ستقوم بإجراء الإتصالات اللازمة مع كل الجهات المعنية للقيام بالدور المشار إليه.

 

وفي الختام تمنّى المجتمعون " للاجئين الفلسطينيين وللأشقاء في لبنان دوام الصحة والعافية، والخروج من أزمة فيروس "كورونا" بخير وسلامة، داعين للبنان بمزيد من الأمن والأمان والاستقرار والإزدهار".

 

ويأتي الاعلان عن تشكيل لجنة الطوارىء الفلسطينية المركزية ليكمل عقد الجهود المبذولة حتى الآن من قبل وكالة "الأنروا" والمجتمع المدني الفلسطيني تحسباً لإنتقال فيروس كورونا الى المخيمات والتجمعات الفلسطينية . حيث كانت الأونروا أعلنت في وقت سابق عن أنشاء غرفة طوارىء لمتابعة التطورات بالتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية ومنظمة الصحة العالمية وفيما بين كافة البرامج في الوكالة مثل الصحة والتعليم وقسم الاغاثة للتخفيف من احتمالات انتشار الفيروس ومن خلال حملات توعية وتعقيم للحد من انتشار أي فيروس يضر بصحة لاجئي فلسطين .

 

وفي اطار الجهود المبذولة في هذا السياق ايضاً ، يواصل فريق الدفاع المدني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة عملية رش وتعقيم المرافق الرئيسية في المخيم من اسواق واحياء وشوارع لمنع تفشي فيروس كورونا .

 

المصدر: رأفت نعيم - مستقبل ويب 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931891315
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة