صيدا سيتي

المؤسسات الاهلية في صيدا: للتعاون مع فاعليات المدينة للتحضير لقابل الايام نبض الشارع يواكب عودة الحياة تدريجيا إلى مدينة صيدا (شاهد الفيديو) تقرير| مدينة صيدا القديمة.. شبيهة فلسطين (شاهد الفيديو) الشهاب والصحافة اليوم؟ ابناء مخيم عين الحلوة يقرعون على الطناجر اسنكارا لتقصير الأونروا اللجنة الشعبية باقليم الخروب تشكر، وتثمن مساعي وتقديمات الخيرين منتديا الأعمال "الفلسطيني اللبناني" و"الدولي - الشرق الأوسط" نظما لقاء الأعمال: "العالم الى أين ؟" مع د. طلال أبو غزالة سفير تركيا اطلع من صفدية على أوضاع "جمعية جامع البحر" اعتصام لمتطوعي الدفاع المدني على اوتوستراد صيدا بيروت واقفال جزئي للطريق للبيع كامل أدوات ومعدات مطعم عند مدخل مدينة صور - مفرق العباسية لجنة التربية النيابية أقرت اقتراح قانون "التوجيه المهني " معدلاً وأرجأت اقتراح "الهوية التربوية" تمديد التعبئة حتى 5 تموز وعين مكية رئيسا لمجلس الخدمة المدنية بالتكليف لأسبوعين وفد من منسقية المستقبل جنوبا زار ضو والعميد شمس الدين في سرايا صيدا وزير الصحة: إمرأة وافدة نقلت الفيروس لـ 42 شخصا في برجا وإعادة فتح دور الحضانة ابتداء من 8 حزيران بنسبة 25%" تعاونية الموظفين: استقبال طلبات منح التعليم عبر ليبان بوست ابتداء من 8 حزيران الحاجة زينب الحاج أسعد مفتاح (أم وسام) في ذمة الله نقابة المحررين توكد ثوابتها للعلاقة مع القضاء مراقبو الاقتصاد جالوا على بسطات السمك في صيدا للتحقق من التلاعب في الموازين دورية لامن الدولة على الصرافين في صيدا لضبط المخالفين أسامة سعد ينعي القائد الوطني والتقدمي محسن ابراهيم رفيق درب جمال عبد الناصر، ومعروف سعد، وكمال جنبلاط، وياسر عرفات

ورشة عمل للمجتمع المدني حول الوقاية من "فيروس كورونا"

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 04 آذار 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ورشة عمل للمجتمع المدني حول الوقاية من "فيروس كورونا"

"مؤسسة الحريري" و"الصليب الأحمر" نظما في بلدية صيدا

ورشة عمل للمجتمع المدني حول الوقاية من "فيروس كورونا"

بهية الحريري:

بالوقاية نحصن عائلاتنا ومحيطنا ومجتمعنا

في اطار ورشالتوعية حول "فيروس كورونا المستجد وسبل الوقاية منه " والتي تنظمها مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني وبلدية صيدا ، استضاف القصر البلدي للمدينة ورشة عملمخصصة للجمعيات والهيئات الأهلية والاجتماعية والاغاثية في المدينة والجوار ، تركزت على "التدريبات اللازمة على الإجراءات الاحتياطية والوقائية ".

 

 

حضر الورشة " رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية ومؤسسة الحريري النائب بهية الحريري ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي رئيس لجنة الصحة والبيئة في البلدية الدكتور حازم بديع وعدد من اعضاء المجلس البلدي ورؤساء المصالح في البلدية ، مدير وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في الصليب الاحمر اللبناني قاسم شعلان، منسق دائرة صيدا في تيار المستقبل امين الحريري ، المسؤول الاجتماعي للجماعة الاسلامية في الجنوب الحاج حسن ابو زيد ، السفير عبد المولى الصلح ، امين عام تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار ماجد حمتو ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وعدد من اعضاء المجلس الاداري للجمعية ، رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي عبد اللطيف الترياقي وجمع من النقابيين، ورؤساء وممثلون عن جمعيات وهيئات اهلية واجتماعية وكشفية واغاثية واندية رياضية وفريقا عمل مؤسسة الحريري والصليب الأحمر اللبناني .

 

الحريري

 

افتتحت الورشة بكلمة ترحيب من قاسم شعلان بإسم وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في الصليب الأحمر اللبناني ، ثم تحدثت النائب الحريري فشكرت الجمعيات المشاركة على تلبيتهم الدعوة معتبرة ان ذلك يعبر عن شعورنا جميعا بالمسؤولية في مواجهة هذا الفيروس منوهة بهذا النمط التعاوني الذي تتميز به المدينة . وقالت"هذا الفيروس عابر للحدود ولذلك علينا ان نحصن مجتمعنا يوماُ بيوم من مخاطر انتقاله ،بأن نحصل على المعلومات الصحيحة ونشر الوعي حوله وحول سبل الوقاية ، وتعزيز هذا الوعي يكون فعالاً أكثر عندما يكون هناك تدريب ومجموعات ويحملونه معهم الى بيوتهم وجيرانهم ومحيطهم . لذلك كانت ورش العمل والتوعية هذه التي بدأنا بها منذ يومين بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني وشملت حتى الآن مدارء مدارس ورؤساء اقسام ومرشدين صحيين ومساعدين اجتماعيين فيها وموظفي البلدية وموظفي شركة الكهرباء وجمعيات اهلية وايضا تشمل موظفي الهاتف ومؤسسة المياه . وانا اتمنى على كل جمعية ومؤسسة ترغب في المشاركة بهذه الورش التدريبية ان تسجل اسمهاوالبلدية موجودة كمكان وحاضن لكل المدينة ، ومتطوعو الصليب الأحمر يقومون بجهود كبيرةمن اجل ايصال المعلومات الصحيحة والارشادات حول طرق الوقاية الى اكبر عدد ممكن من الناس ".

 

واضافت" ان صيدا تواكب التطورات المتعلقة بهذا الفيروس بدرجة عالية من الوعي والمسؤولية ، وليس بهلع وذعر ، فلا يجب ان نعيش الخوف بل يجب ان نعيش الوقاية،فبالوقاية نحصن عائلاتنا وبيوتنا ومحيطنا ومجتمعنا ".

 

وفي موضوع استمرار اقفال المدارس او فتحها اشارت الحريري الى ان هذا الأمر قيد البحث من قبل وزارتي الصحة والتربية اللتين ستتخذان القرار بهذا الشأن قبل نهاية هذا الأسبوع ،وان لجنة التربية ستمكل متابعة هذا الموضوع كما ستتواصل ورش العمل والتدريب والتوعية من اجل المزيد من الوقاية .

 

عنتر

 

ثم قدم مدير وحدة ادارة  الحد من مخاطر الكوارث في الصليب الأحمر اللبناني في الجنوب شوقي عنتر شرحاً مفصلاً حول "فيروس كورونا المستجد" ، ما هو ومن اين نشأ وكيف واين انتشر والاجراءات التي تقوم بها الدول المصابة ومنظمة الصحة العالمية لمكافحته والوقاية منه ، مرورا بالتدابير المتخذة من قبل وزارة الصحة اللبنانية وتطور الاصابات في لبنان والمهام وحملات التوعية التي يقوم بها الصليب الأحمر اللبناني بهذا الخصوص ، والوضع الحالي وكيفية التعامل مع الحالات التي تتطلب حجراً صحياً منزلياً او استشفائياً، وانتهاءً بسبل الوقاية سواء للأفراد او المؤسسات والجمعيات والتوصيات والإرشادات التي عممتها منظمة الصحة العالمية واليونيسف  والادارات المختصة في لبنان .

 

واجاب شعلانوعنتر على اسئلة ومداخلات عدد من المشاركين حول طرق انتقال "فيروس كورونا" وسبل الحماية والحد منه .  كما تخلل الورشة تدريب على كيفية غسل اليدين بالطريقة الصحيحة لمنع انتقال العدوى وتوزيع "بروشيرات" توعية للوقاية من هذا الفيروس .

 

@ المصدر/ رأفت نعيم 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 932090096
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة