صيدا سيتي

برسم بلدية صيدا الحجر في صيدا القديمة... على أنغام كلارينيت طارق بشاشة حمولة بيك أب من الفاكهة والخضار من ابن حارة صيدا الحاج أحمد صالح إلى أهالي مخيم عين الحلوة وصيدا صيدا: الأهالي عاجزون عن دفع الأقساط وصرخة معلّمين... كرامة المعلم من كرامة وطن Sidon's fishermen head to the sea to escape coronavirus ليلاً: الجيش يقفل مدخل صيدا الشرقي إجراءات وقائية في سوق السمك .. صيّادو الأسماك "إلى العمل"! مستشفى صيدا الحكومي: 6 غرف لعزل المرضى و8 غرف عناية و8 غرف عادية .. فهل تصل التجهيزات المطلوبة لقسم الكورونا؟ هيئة العمل الفلسطيني: للالتزام بتوجيهات وارشادات وزارة الصحة والجهات المعنية توصيات لجنة الطوارئ في حارة صيدا لتفعيل الاجراءات وتطويرها في مكافحة الفيروس خروق للتعبئة العامة والحجر المنزليّ في صيدا... كأنّ شيئاً لم يكن! لمتابعة الحساب الرسمي لصندوق الضمان لمعرفة كيفية عمل المكاتب زيتونة توزع ثمانين حصة غذائية لعائلات متعففة بعين الحلوة المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري: لتأمين عودة الطلاب المغتربين إلى لبنان مساعدات بلدية صيدا ستكون جاهزة للتوزيع الأسبوع القادم بحر صيدا وأسماكه .. عصيّان على "الكورونا"! البزري يأسف للخروقات الكثيفة التي شهدتها مدينة صيدا داعياً للإسراع في تنفيذ الدعم الإجتماعي لصمود المواطنين "عطر" الزهر يتسلل إلى أنوف الصيداويين رغماً عن انف الكورونا! أمن فرعي "معقم" جنوباً: منع اغلاق الطرق والتشدد بالتعبئة العامة! صيدا: توقيف صراف مخالف وختم محله بالشمع الأحمر!

معروف سعد تاريخ من تاريخ الوطن وفلسطين (بقلم المستشار الصحافي أحمد الغربي)

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 26 شباط 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
معروف سعد تاريخ من تاريخ الوطن وفلسطين (بقلم المستشار الصحافي أحمد الغربي)

في ذكراك يا شهيد الصيادين والفقراء والكادحين والعمال، والوطن وفلسطين، تحية وفاء وفخر لك يا معروف سعد من الشعب اللبناني الذي أصبح شهيداً بفعل الطبقة السياسية الحاكمة الفاسدة التي أفقرت العباد، وأضاعت البلاد، ومارست شتى صنوف العذاب والقهر والظلم واللصوصية. 

باكراً يا أبا الفقراء، ومنذ قيام الكيان، اكتشفت  فساد بعض المسؤولين الرسميين، فكنت صوت الشعب المدافع عن أبسط حقه بلقمة عيش كريمة، وبرفض الاحتكارات، مقاوماً شرساً للظلم الاجتماعي ولسلطة جائرة متوحشة ..  كنت حاملاً هموم الناس، ومقاتلاً من أجل بناء وطن العدالة والكرامة الإنسانية.
إن حدود نضالاتك لم تتوقف عن حدود النضال الاجتماعي والمطلبي والشعبي ..فقد أضفت إلى ثوريتك الشعبية بعداً وطنياً ..  وهنا أيضاً كنت وبحق، الزعيم الوطني العابر للطوائف والمذاهب، الساعي إلى وطن ديمقراطي متحرر من العصبيات، غير قابع في جحور التخلف والعصبيات.. كنت الساعي إلى إقامة نظام وطني لا طائفي لا مكان فيه للعقد الطائفية وأمراضها وسمومها القاتلة.. 
إنه من المعيب حقاً أن اسم معروف سعد لا يذكر في كتاب التاريخ الوطني كأحد أبرز الشخصيات التي انتفضت بوجه الانتداب الفرنسي الذي اعتقله وسجنه لمدة طويلة.
معروف سعد .. الهمشري ضمير الفقراء والإنسان والوطن .. لا تكتمل صورة البطل لديه إلا بقتاله المشروع الصهيوني الذي وعا باكراً خطره على منطقتنا العربية .. بقي حتى رمقه الأخير مدافعاً شرساً  عن العروبة والأمة وفلسطين وقضيتها وشعبها .. كيف لا وهو الذي قاد الشباب الوطني اللبناني للقتال على هضابها وتلالها في مواجهة العصابات الصهيونية، وتشهد المالكية على بطولات هؤلاء.  
في الذكرى ال45 لاستشهادك يا نصير الفقراء .. معروف سعد كم نحن بحاجة إليك ولأمثالك لإنقاذ اللبنانيين من المصير المجهول بعدما استباحت الطبقة السياسية التي تحكم البلاد منذ 30 سنة وأكثر  حقوق وكرامة اللبنانيين والوطن.
الحزن عليك يا شهيد الفقراء مرتين .. الأولى لغيابك وإن كنت حاضراً في وجدان العمال والكادحين والمقاومين والشرفاء .. والثانية لعدم وجود قادة من طينتك وأمثالك يسقطون في ساحة الشرف دفاعاً عن لقمة عيش الفقراء.
 معروف سعد .. أيها القائد والمناضل والمقاوم من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية  والوطن وفلسطين والعروبة .. في ذكراك .. ألف تحية لروحك الطاهرة يا من كتبت تاريخك المشرف بالدماء.

@ المصدر/ بقلم المستشار الصحافي أحمد الغربي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927340375
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة