صيدا سيتي

إستفتاء لافت في صيدا: بدّك تهاجر أو بدّك نبني الوطن سوا؟!! الصفدي يتسلم مهام أمانة سر اللجنة الشعبية للمنظمة في مخيم عين الحلوة البزري: رد مصلحة مياه لبنان الجنوبي غير مناسب ولا يوضح أسباب إنقطاع المياه وفد من حركة حماس يسلم "أسامة سعد" رسالة من "اسماعيل هنية"، والتأكيد على أهمية حشد الطاقات لمواجهة إرهاب العدو الصهيوني الجماعة الاسلامية: رد الادارة الفاشلة لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي "عذر أقبح من ذنب" مياه الجنوب: من المستغرب لجوء جهات الى الخطابات الشعبوية بدل التواصل والتعاون دعوة للمشاركة في اعتصام أمام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الحاجة سلوى محمد شومان (زوجة الحاج خليل كشتبان) في ذمة الله البزري: إستمرار هذه الحكومة إستمرار في تقويض أركان الدولة ومن يدعمها شريك في جريمتها الجماعة الاسلامية: نطالب مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالتوقف عن إذلال الناس.. وتأمين المياه للمواطنين هل تبحث عن شقة للإيجار مناسبة لمشروعك في موقع مميز في وسط صيدا؟! هذا هو سبب الغاء اجتماع "الحوار اللبناني-الفلسطيني" المقرر انعقاده غدا الفلسطينيون رافعةٌ اقتصادية للبنان وليسوا عِبئاً الدكتور محمد البزري: خير الكلام ما قل ودل أسرار الصحف: عمدت بعض المستشفيات إلى قطع المكيفات عن غرف الأطباء المناوبين دموع وجع "أم محمد" تقابلها شموع صمود في صيدا بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات

"ثورة الجياع" مسيرة غضب في صيدا... ولقاء بين "الحريري" و"الجماعة" يطوي "القطيعة"

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"ثورة الجياع" مسيرة غضب في صيدا... ولقاء بين "الحريري" و"الجماعة" يطوي "القطيعة"

"الى متى سيصبر الشعب؟"، سؤال طرحه "حراك صيدا" الشعبي، على وقع الازمات المتلاحقة التي تطارد ابناء المدينة ومنطقتها، بدءاً من الانهيار الاقتصادي والضائقة المعيشية والغلاء، مرورا بالقلق المشروع من التهديد بالاضراب من أصحاب الافران ومحطات الوقود نتيجة التلاعب بسعر صرف الدولار الاميركي، وصولاً الى الهلع من انتشار "فيروس كورونا" الذي "ملأ الدنيا وشغل الناس" بمتابعة تفاصيل تمدده بين الدول وسبل الوقاية منه.

وأبلغت مصادر "حراك صيدا" "نداء الوطن"، أن هذه الأزمات المتلاحقة تتطلب اليوم أكثر من أي وقت مضى، إعادة تفعيل التحركات الاحتجاجية من أجل استمرار مواجهة "الفساد المستشري" في مختلف نواحي الحياة، والتي تبدأ من التصدي لـ "الشائعات المغرضة" وغير المسؤولة، في اثارة الهلع والقلق من انتشار "فيروس كورونا"، وسط شعور متزايد في اوساطه باتجاهين" الاول: أن الهدف من التهويل هو إلهاء الساحات بهذه الازمة لوقف تحركاتها وحرف الاهتمام عن اهدافها المحقة في وقف الفساد والهدر واستعادة الاموال المنهوبة، والثاني: التغطية على اي تقصير للسلطات الرسمية في اتخاذ اجراءات وقائية عملية للتصدي له.

ثورة الجياع

وترجمة لهذه القناعة، وفي خضم هذه الانشغالات، حرص "حراك صيدا" على تنظيم مسيرة جماهيرية تحت شعار "ثورة الجياع"، انطلقت من "ساحة الثورة" عند "تقاطع ايليا"، وسط إجراءات أمنية للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي، حيث جابت شوارع المدينة، وهي ترفع لافتات تندد بالفساد، مؤكدة أنّ "انتفاضة الحياة مستمرة".

وفيما تعتبر المسيرة هي الثالثة في غضون أسبوع واحد، الى جانب وقفات احتجاجية امام فرع مصرف لبنان، على اعتباره المسؤول عن سياسة الانهيار المالي والتلاعب بسعر صرف الدولار الذي بات بثلاثة أسعار: الرسمي 1515، نقابة الصيارفة 2000، وفي السوق السوداء نحو 2450 ليرة لبنانية، كان اللافت مشاركة مجموعات من حراك النبطية.
 

والى جانب المسيرة، نظمت "مجموعات الحراك" عدة نشاطات في "الخيم المفتوحة" في حديقة "الناتوت" في "ساحة الثورة"، ابرزها اللقاء الحواري مع رئيس "بيت الاسرى" الاسير المحرر والناشط في "الحراك" الشيخ يوسف مسلماني، حول "صيدا الثورة بين الماضي والحاضر"، حيث أكد محورية دور صيدا الوطني في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي والفساد من دون الاستسلام.

كما نظمت "الرعاية" في ديوانيتها الاسبوعية ندوة بعنوان "المشهد اللبناني بعد 17 تشرين: الاسباب والحلول"، تحدث فيها الزميل قاسم قصير عن المتغيرات التي رافقت الحياة اللبنانية السياسية والاجتماعية والاقتصادية بعد "ثورة الانتفاضة" التي اندلعت شرارتها في 17 تشرين الاول من العام الماضي.

وعلى وقع التحركات الاحتجاجية الشعبية، واصلت "الجماعة الاسلامية" زياراتها السياسية للقوى الصيداوية، بهدف اعادة الحرارة الى العلاقات الثنائية ووصل ما انقطع على خلفية التنافس في الانتخابات النيابية في ايار من العام 2018، والتقى وفد منها برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي في لبنان الدكتور بسام حمود، النائبة بهية الحريري في دارتها في مجدليون، بحضور منسق عام تيار "المستقبل" في الجنوب الدكتور ناصر حمود ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف والمحامي حسن شمس الدين وعدنان الزيباوي، وذلك بعد ايام قليلة على لقاء جمعها مع الامين العام لـ "التنظيم الشعبي الناصري" النائب الدكتور اسامة سعد، وفي كلا الزيارتين مناسبتان الاولى ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005، والثانية ذكرى اغتيال المناضل الوطني معروف سعد في شباط 1975 (استشهد بعد ايام في 6 آذار 1975).

وكان ممثل "الجماعة الاسلامية" حمود، قد خاض الانتخابات النيابية تحالفا مع الدكتور عبد الرحمن البزري في صيدا و"التيار الوطني الحر" في جزين، في وجه تيار "المستقبل" الذي خاض المعركة منفرداً، وفي وجه تحالف النائبين "سعد وابراهيم عازار"، المدعومين من "حزب الله" وحركة "أمل"، وانعكست فتوراً وقطيعة في العلاقات الثنائية.

وفق "البيان" الصادر عن الاجتماع، بقي طابعه عاماً ولم يتجاوز العموميات من دون مقاربة المسائل العالقة او الاسباب التي أدت الى تلك القطيعة، حيث توقف المجتمعون بداية عند الذكرى الخامسة عشرة لإستشهاد الرئيس رفيق الحريري، مستحضرين مواقفه وانجازاته وكم يفتقده لبنان، خاصة في ظل الظروف الدقيقة والصعبة التي تمر بها البلاد، إضافة الى الأوضاع الراهنة على الصعيد الوطني في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية التي تفاقم من حجم المشكلات المعيشية والحياتية للمواطنين وفي انعكاسها بشكل خاص على مدينة صيدا، وأكدوا وقوفهم الى جانب المطالب المحقة للشعب اللبناني، آملين أن يتمكن لبنان من اجتياز هذه الأزمة الى بر الأمان الاقتصادي بما يحقق تطلعات ابنائه في العدالة الاجتماعية والعيش الكريم.

وبين الحراك السياسي والشعبي، واكب أبناء المدينة تطورات فيروس "كورونا" وسط استمرار الاجراءات الوقائية لمنع انتشاره سواء في الجامعات أو المستشفيات او المدارس التي حرصت بعض اداراتها على تعقيم الطاولات والكراسي والعاب رياض الاطفال، فيما وجهت بلدية صيدا دعوة لعقد لقاء طارئ لهيئات المجتمع المدني والهيئات الرسمية للبحث في تداعياته وسبل الوقاية منه مساء اليوم الثلاثاء في القصر البلدي.

وفيما فقد ابناء المدينة الثقة بالاجراءات الرسمية، تهافتوا على شراء "الكمامات" و"العوازل" و"مواد التعقيم"، فيما كان اللافت الاقبال على شراء "الشراب الساخن"، وخاصة "اليانسون والزنجبيل"، في اطار "الطب البديل" لتقوية المناعة والتصدي للضيف الثقيل غير المرحب به في لبنان.

 

@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934211196
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة