صيدا سيتي

الصفدي يتسلم مهام أمانة سر اللجنة الشعبية للمنظمة في مخيم عين الحلوة البزري: رد مصلحة مياه لبنان الجنوبي غير مناسب ولا يوضح أسباب إنقطاع المياه وفد من حركة حماس يسلم "أسامة سعد" رسالة من "اسماعيل هنية"، والتأكيد على أهمية حشد الطاقات لمواجهة إرهاب العدو الصهيوني الجماعة الاسلامية: رد الادارة الفاشلة لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي "عذر أقبح من ذنب" مياه الجنوب: من المستغرب لجوء جهات الى الخطابات الشعبوية بدل التواصل والتعاون دعوة للمشاركة في اعتصام أمام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الحاجة سلوى محمد شومان (زوجة الحاج خليل كشتبان) في ذمة الله البزري: إستمرار هذه الحكومة إستمرار في تقويض أركان الدولة ومن يدعمها شريك في جريمتها الجماعة الاسلامية: نطالب مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالتوقف عن إذلال الناس.. وتأمين المياه للمواطنين هل تبحث عن شقة للإيجار مناسبة لمشروعك في موقع مميز في وسط صيدا؟! هذا هو سبب الغاء اجتماع "الحوار اللبناني-الفلسطيني" المقرر انعقاده غدا الفلسطينيون رافعةٌ اقتصادية للبنان وليسوا عِبئاً الدكتور محمد البزري: خير الكلام ما قل ودل أسرار الصحف: عمدت بعض المستشفيات إلى قطع المكيفات عن غرف الأطباء المناوبين دموع وجع "أم محمد" تقابلها شموع صمود في صيدا بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا

نداء شبابي إسلامي - مسيحي: "معاً من أجل لبنان المواطنة والعدالة الإجتماعية"

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

وجّه "اللقاء الشبابي الاسلامي -المسيحي" الذي انعقد في مركز التنمية والحوار في مجدليون نداءً الى كافة الشبيبة اللبنانية ضمن الهيئات الدينية او خارجها، للإستفادة من اللحظة التاريخية التي يعيشها الوطن ليعمقوا التزامهم في بناء لبنان الجديد ولتوسيع مساحات الحوار كي يتسنى للجميع المشاركة في مناقشة المشاكل الحالية والتقييم المستمر من اجل بلورة رؤية وطنية تهدف لتخطي الأزمات الراهنة وتؤسس لقيام جمهورية جديدة تلّبي طموحات اللبنانيين".

اللقاء الذي انعقد في مركز التنمية والحوار في مجدليون تحت عنوان " معاً من أجل لبنان" بدعوة من المعهد المسكوني للشرق الأوسط وحلقة التنمية والحوار وحركة الشبيبة الارثوذكسية وشبيبة الأبرشية من اجل الكنيسة ،شارك فيه حوالي 70 شاباً وشابة مسلمين ومسيحيين وتضمن حلقات حوارية حول مواضيع العدالة والمواطنة كمدخلين اساسيين تتعاون عبرها الشبيبة لبناء تصور عملي يترجم تطلعها للبنان الجديد يكون للشبيبة المؤمنة فيه دور نهضوي اساسي واختتم بمشاركة البطريرك السابق للروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام ورجال دين مسيحيين ومسلمين.

استهل اللقاء بكلمة ترحيب من رئيس التنمية والحوار اميل إسكندر والدكتور زاهي عازار باسم المعهد المسكوني للشرق الأوسط ، ثم استؤنفت اعمال اللقاء بـ"مدخل حول المواطنة" للصحافية بادية هاني فحص تلاها الأمين العام لحركة الشبيبة الأرثوذكسية فادي نصر بـ"مدخل الى العدالة الاجتماعية ". ثم توزع المشاركون على حلقات عمل توجت بجلسة عامة شارك فيها عدد من رجال الدين المسلمين والمسيحيين وتخلله نقاش وحوار حول نتائج الحلقات مع تطلعات مستقبلية لدور الشبيبة في رسم صورة لبنان الجديد على قاعدة التنوع والعيش الواحد.

بعد ذلك وجه المشاركون نداءهم الذي اكدوا فيه "ان لبنان وطنًا لجميع ابنائه ووطن الرسالة والحوار والانفتاح، وان اساس قيام الدولة هو عمل المؤسسات في ظل المساواة والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الانسان ، وإن الدولة المدنية الحديثة القائمة على مبدأ المواطنة هي الكفيلة بوقف النزاعات وهدر الطاقات ووضع لبنان على خارطة الدول المتقدمة".

واعتبر المشاركون في ندائهم" إن الأزمة العميقة التي يمّر بها الوطن حاليًا والمطالب الشعبية ضدّ الهدر والفساد واللاعدالة الاجتماعية لا بد ان تسهم مع كل مكونات المجتمع المدني في بناء لبنان الجديد الذي يلّبي طموحات أبنائه وبخاصة جيل الشباب، منادين كافة الشبيبة اللبنانية ضمن الهيئات الدينية (مسلمين ومسيحيين) او خارجها، للاستفادة من اللحظة التاريخية التي يعيشها الوطن منذ 17 تشرين الأول 2019 ليعمقوا التزامهم ببناء لبنان الجديد " ولأن يكونوا باستمرار صمام امل جديد يرفع دومًا الشعب اللبناني نحو آفاق جديدة واعدة ".

واكد المشاركون على" أهمية التواصل الاجتماعي البنّاء والاعلام المرافق كعناصر أساسية لتمتين المدّ الشبابي الملتزم هذا البناء التجديدي وعلى أهمية تنمية الوعي البيئي بكافة مكوناته وقونانته كتوجه أساسي في بناء وطن يشبه تطلعات الشبيبة".

ورأى المشاركون ان "الايمان الديني يمكن ان يكون معززًا لبناء العدالة الاجتماعية والمواطنة اذا ما تبلور وعي الشبيبة انه ممكن تحرير الايمان من الطائفة، آملين في ان تتوسع هذه الحلقات الحوارية لتشمل الجمعيات والمدارس والجامعات لمناقشة المشاكل الحالية مع اعتماد تقييم مستمر من اجل بلورة رؤية وطنية واحدة تهدف الى تخطي الازمات الراهنة وتؤسس لقيام جمهورية جديدة تلّبي طموحات اللبنانيين في الاستقرار والازدهار والحفاظ على دور لبنان الحضاري في محيطه العربي والعالم اجمع".

وانتهى اللقاء بكلمة ودعاء من الأب وليد الديك الذي دعا الله " ان يلهمنا في هذا الزمن المضطرب الى طيّ صفحة الماضي بآلامه ومحطاته السوداء بعد ان تعلمنا دروسًا كثيرة في المصالحة والانتماء والمواطنة والعدالة الاجتماعية والحوار والشراكة". وقال" اننا إذ نقف اليوم على عتبة مرحلة جديدة نستشرف من خلالها مستقبلاً يضمن لأجيالنا مناخًا واثقًا من الحرية والعدالة والعيش الكريم نرى ان هذه الأمور لن تتأتى الا من خلال عمل دؤوب وبرنامج واضح لتأسيس نظام سياسي ينفض عنه اثقال الطائفية في السياسة والإدارة وكل جوانب الحياة العامة .. كما ندعو الى نبذ كل الموروثات البالية التي قبضت على الحياة السياسية والإدارية .." .وحثّ الشباب على التشبث بوطنهم وارضهم ووحدتهم معتبرا ان " لبنان الجديد لن يبنى الا بسواعد شبابه وارادتهم " داعياً اياهم لـ"خوض غمار الحياة السياسية والمشاركة في الانتخابات القادمة والسهر على محاسبة السلطات والمسؤولين حتى نتجاوز لبنان  الطوائف والمحاصصة والعنف والشعارات الى لبنان الجديد الذي يلبّي طموحاتكم واحتياجاتكم ويكون قادرًا على مواكبة العصر ".

وختم بالدعاء "اللهم ربنا، رب الخليقة واله البشرية جمعاء، ساعدنا لتجعل من حياتنا مستودعا لرحمتك ومن قلوبنا عرشا لمحبتك ومن ارادتنا اداة لعنايتك ولتحقيق مقاصدك.. ساعدنا لكي نعيش مع بعضنا البعض بسلام وإخاء وان نبتعد عن تجارب الحقد والكراهية والكبرياء".

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934208723
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة