صيدا سيتي

اعتصام لأهالي موقوفي عبرا للمطالبة بالعفو العام تحويل مصري يعمل في صيدا إلى مستشفى الحريري للتأكد من حالته من أجواء صيدا اليوم بعدسة محمد عماد أبو شامة تعميم حول احتساب ساعات متعاقدي المواد الإجرائية قداديس وصلوات في كنائس صيدا على نية الشفاء من الفيروس موسم قطاف زهر الليمون بدأ في مغدوشة... قواعد تراعي تجنُّب كورونا بمسعى من بهية الحريري إعادة فتح سوق السمك في صيدا مع الإلتزام بالتدابير الوقائية اللقاء الوطني الصيداوي يناشد المؤجرين مؤسسات وأفرادا مصدر مسؤول في تيار المستقبل في صيدا: محاولات البعض تسجيل نقاط والمزايدة لن تنجح أسامة سعد على تويتر: الوباء شأن العلماء... الطغاة شأن الثوار...‎ الدكتور بسام حمود يشارك في اطلاق حملة "خليك بالبيت" في صيدا مقتل شاب في عين الحلوة اثر اطلاق نار المتحدثة بإسم الأونروا بلبنان: لا وجود لكورونا بين الفلسطينيين مجذوب: سنوضح في الأيام المقبلة سيناريوهات العام الدراسي وتفاصيل الامتحانات الرسمية الحياة على حالها في صيدا... حركة خجولة نهاراً ومعدومة ليلاً (صور) "ويك آند" عاصف ..فاستعدوا! توزيع بيض ودجاج ضمن حملة "لقمة هنية 2"‎ لجنة الطوارىء المركزية الفلسطينية: علينا التعامل مع كورونا بجدية للبيع شقة في منطقة عبرا - اليسوعية - بناية شماس ونسب للبيع شقة في منطقة عبرا - اليسوعية - بناية شماس ونسب

الشهاب في يوم (الرفق بالحيوان)!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب في يوم (الرفق بالحيوان)!

أليس الله بقادر على أن ينسي علماء أوروبا علومهم فتبيد هذه السيارات ولا تبقي تروموايات فيستدعي الحمار من الحقل إلى المدينة، و تقام في طريقه الزينة، و يرتفع النهيق بعد الزمير، والصفير؟

الحمار... و لا فخر من صنع الله لا من صنع تويوتا و أو نيسان و أو كيا و أو هونداي و أو فورد؟.. يجري بالدماء لا بالبترول، و له قوة الروح، لا البخار و لا الكهرباء، و صيحة الحنجرة لا زمر الأبواق، و إن حافراً من حوافره الأربعة لتعجز عن صنع مثله صُناع دواليب (مشعلان) و كل ما في الأرض من السيارات و المركبات.

نراه مقرون الأذنين كأنه سياسي يدير بعض الشؤون و يعنيه سماع أخبار البلاد، مرفوع الرأس كالبطل الحلاحل إذا اعتز بقوته، ينظر إلى السماء نظرة الفلكي... و قد طالت المفاخر عنقه، و لم يذلل ظهره غير التواضع، فما أجمله عارياً و مبرذعاً، و ما أروعه ملجماً و غير ملجم.

كان نهيقه أول صوت ارتفع تبشيراً بظهور الأرض لركاب سفينة نوح، و على ظهره تعلم الناس ركوب الخيل، و هو الذي إكتشف للناس الفول و البرسيم و الشعير، و دلَّ الحيوانات على الحشيش، و كان خطيب الدواب التي هبطت مع آدم من الجنة.

و إنه الحمار (المقدم على قافلة الجمال)! و حمار خان عند العجم! و حسبه علو مقام و رفعة و قدر و سمو منزلة أن برذعته من الكتَّان، و لجامه من الفضَّة، و انه إذا قيل له: (هيش) وقف، و إذا قيل له: (حا) مشى، و شخر، و ضرب و نخر بحافري مؤخرتيه الأرض، و قمص و ظفر.

فهو عريق المجد يسامي في السيادة ذرية العجل أبيس، و يفاخر بجده الأعلى ذرية الآلهة التي هزمها قمبيز، و ليس يضيره أن دولته دالت، فقد دالت دولة الرومان قبل أن تدول دولة الحمير، و الدهر قلب يوم لك و يوم عليك، و قد تعود إلى الحمير عزتَّها القعساء، و أيامها البيضاء، و تخفت الأبواق لقول حا، حا، حا.

فأين عقول اناس و ما هذا الهوس الذي صرفهم اليوم عن الحمير إلى المركبات و أنساهم فضل الحمار على الإنسانية من قديم الزمن؟ و هل من جزاء الإحسان عند الإنسان أن يتجاهل حوافرها السمراء، و يجردها من فاخر اللباد، و ناعم البراذع، و فضيَّ اللجم، و ينفيها من الرفق بالحيوان...

صبر جميل.. الحمار لا يشكو.. لا يصرخ.. لا يثور، لو حمل كل العباد.. و السادة الأمجاد، و ألقوا على ظهره الغرارة، الملأى بالنشارة، و حمل كذلك بيت الإمارة (صبور)! فهو من حلماء الحيوانات!

و أخيراً؛ يرجو (الشهاب) أن تكون مطالعته هذه و لا شك موضع اهتمام جميع الجهات ذات العلاقة بالرفق بالحيوان (و النص معلوم) في اليوم العالمي المنعقد –له – في الخرطوم .

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927237025
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة