صيدا سيتي

مسيرة بحرية للصيادين في الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد ليلاً .. إصابة واحدة نتيجة حادث صدم على الكورنيش البحري في صيدا البطالة تُفرّق بين زوجين... والأزمة الاقتصادية تفرض نمطاً جديداً للعيش بكرامة مستشفى سبلين نفى وجود حالات Corana Virus لديه قتيل نتيجة حادث صدم على أوتوستراد الرميلة المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري يضع إكليلاً من الزهر على نصب الشهيد معروف سعد في الذكرى 45 لاستشهاده لقاء ودي في لعبة الداما الشعبية في ساحة باب السراي‎ معروف سعد الأشد حضوراً رغم طول الغياب (بقلم طلال أرقه دان) معروف سعد تاريخ من تاريخ الوطن وفلسطين (بقلم المستشار الصحافي أحمد الغربي) أسامة سعد خلال لقائه وفدا من منتدى الشباب القومي العربي يشيد بدور الشباب في البلدان العربية الحريري التقت وفداً من رابطتي "الثانوي والأساسي" وضو والسعودي والعميد الحسن والشريف السفير الصيني مستقبلا وفدا تضامنيا: ننسّق مع السلطات اللبنانية لمواجهة كورونا دعوة إلى حضور المعرض الفني (الطبيعة والتراث اللبناني) في صيدا بمشاركة الفنان التشكيلي ناجي المعماري دعوة إلى حضور شرح: تفسير الفاتحة وقصار المفصل من غريب القرآن، مع الدكتور الشيخ شعبان شعار الشهاب: الإصلاحات في الغربال؟ خليل المتبولي: معروف سعد ... المناضل والقضية!..
  • نشاط صحي ميداني ضمن فعاليات إحياء الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد‎ دار الحديث الأزهرية في مسجد الكيخيا تدعوكم إلى حضور الدروس الأسبوعية دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً

    الانهاك الوظيفي عبارة عن مرض

    X
    الإرسال لصديق:
    إسم المُرسِل:

    بريد المُرسَل إليه:


    reload

    هل تعلم

    إعداد وتقديم د. بدر غزاوي

    الانهاك الوظيفي عبارة عن مرض

     

    منظمة الصحة العالمية:

    إن كنت تعاني من الإنهاك الوظيفي والتعب، فحان وقت أخذ استراحة وقراءة هذا الخبر لما له من أهمية.

    أقرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن مشكلة الإنهاك الوظيفي أصبحت تصنف الان على اعتبار أنها اضطراب، مثلها مثل الاضطرابات الأخرى التي تصيب الإنسان.

    وأشارت المنظمة بدورها أن الموازنة بين العمل والحياة العائلية والإجتماعية، يعد المفتاح الأساسي لحماية نفسك من الإصابة بهذا الاضطراب.

    تعتبر مشكلة الإنهاك الوظيفي عالمية، هي شائعة جدًا، الأمر الذي جعل منظمة الصحة العالمية تسلط الضوء عليها في اجتماعها الأخير، وهي تؤثر بشكل سلبي وجدي على الصحة النفسية للأفراد.

    وأوضحت المنظمة، أن الإنسان يعتبر مصابًا بالإنهاك الوظيفي في الحالات التالية:

    الشعور بالإنهاك وفقدان الطاقة
    الشعور السلبي تجاه العمل والوظيفة الخاصة بك
    انخفاض الكفاءة المهنية.

    أما الأسباب الكامنة وراء شعورنا بالإنهاك الوظيفي، فهي عديدة ومتنوعة، إلا أن أهمها التكنولوجيا، واتصالنا الدائم بوظيفتنا، سواء عبر الجهاز المحمول أو الهاتف، الأمر الذي يجعل وظيفتك تسيطر على يومك وتفيكرك.

    وللأسف فإن الانهاك الوظيفي، يعد مسؤولًا عن 120,000 حالة وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه يزيد من العبء المالي على التدخلات الطبية، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

    تسليط الضوء على هذا الموضوع من قبل منظمة الصحة العالمية، من شأنه أن يساعد في التقليل من هذه المشكلة ومعرفة أهمية الفصل بين حياتك المهنية والعائلية وضرورة الإجازات بعيدًا عن العمل.

    كشفت نتائج دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة (Iowa State University) ونشرت في المجلة العلمية (Journal of Experimental Psychology) أن فقدان ساعتين من النوم يوميًا من شأنه أن يجعلك أكثر غضبًا.

    إلى جانب ذلك، أشار الباحثون القائمون على الدراسة أن قلة النوم، من شأنها أن تؤثر على التوتر ومشاعر الحزن والحماس لديك بشكل عكسي.

    وتمكن الباحثون من التوصل إلى هذه النتائج من خلال استهداف عدد من المشتركين الذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو التالي:

    المجموعة الأولى: حافظوا على روتين النوم الخاص بهم، أي سبع ساعات من النوم.
    المجموعة الثانية: قلت ساعات النوم لديهم بمقدار ساعتين إلى أربعة كل ليلة.

    بعد ذلك، تم طرح عددًا من الأسئلة على المشتركين، ووضعوا في حالات مختلفة مثل سماع أصوات مزعجة، وذلك بهدف معرفة طريقة تعاملهم مع الأمور.

    ووجد الباحثون أن مشاعر الغضب جراء هذه الأمور كانت أعلى لدى المشتركين في المجموعة الثانية، أي من قلت ساعات نومهم.

    وأفاد الباحثون أن عدد ساعات النوم للشخص الطبيعي يجب أن تتراوح ما بين 6-8 ساعات تقريبًا.

    وأكد على ضرورة مراقبة النفس في حال الحصول على عدد ساعات أقل، من أجل تعديل ذلك وتصحيحه.


    دلالات : د. بدر غزاوي
     
    design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
    تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
    مشاهدات الزوار 925112963
    الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة