صيدا سيتي

القوى الأمنية أوقفت صرافا غير مرخص بصيدا وسطرت محاضر ضبط بحق عدم الملتزمين بالحجر المنزلي عبد الصمد: مجلس الوزراء قرر تمديد فترة التعبئة العامة حتى يوم الاحد في 26 نيسان "أهلنا" تواصل عملها الإغاثي في مواجهة تداعيات الأزمة بمساعدات تشمل مئات العائلات المحتاجة في صيدا والجوار الهيئات الإقتصادية حذرت من تحديد أسعار المنتجات: لحماية مبادئ النظام الاقتصادي الحر الكشاف العربي يقيم حملة نظافة وتعقيم في صيدا، ويشارك بتوزيع القسائم الشرائية تمديد العمل ببراءة الذمة الصادرة عن الضمان لغاية 30 حزيران يوم ماراتوني للكشاف المسلم في مدينة صيدا‎ لقاء تنسيقي في سراي صيدا بحث آلية عمل الصيادين دون حصول تجمعات المريضة سلمى سليمان بحاجة إلى المساعدة لإجراء عملية قلب مفتوح (مرفق تقرير طبي) مؤسسات الرعاية والمجتمع الاهلي تنفذ المرحلة الأولى من حملة بلدية صيدا في حيي البراد والبستان الكبير خلية نحل داخل جمعية الكشاف المسلم في صيدا... تطوّع لتوزيع مساعدات (صور) رئيس اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: "لبيكم أهلنا في القدس" "ع.ع.ع" مختصر اسم "العاطلين عن العمل" وعائلة طلبت استبدال العدس بشامبو للاستحمام رسالة مفتوحة الى رئيس جمعية المصارف: «اللي استحوا ماتوا»!‎ Sidon hospital sets up drive-thru testing clinic as city cracks down on violations PCR tests made available to Palestinian refugees in Lebanon السماح لصيادي الأسماك باستئناف الصيد بمسعى من بهية الحريري متطوعو مؤسسة الحريري وجمعيات صيداوية باشروا بتوزيع القسائم الشرائية السعودي: صيدا نجحت في أن تكون يدا واحدة لمواجهة كورونا جمعية المواساة باشرت توزيع قسائم المساعدات الشرائية التي قدمهتا البلدية

الانهاك الوظيفي عبارة عن مرض

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد وتقديم د. بدر غزاوي

الانهاك الوظيفي عبارة عن مرض

 

منظمة الصحة العالمية:

إن كنت تعاني من الإنهاك الوظيفي والتعب، فحان وقت أخذ استراحة وقراءة هذا الخبر لما له من أهمية.

أقرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن مشكلة الإنهاك الوظيفي أصبحت تصنف الان على اعتبار أنها اضطراب، مثلها مثل الاضطرابات الأخرى التي تصيب الإنسان.

وأشارت المنظمة بدورها أن الموازنة بين العمل والحياة العائلية والإجتماعية، يعد المفتاح الأساسي لحماية نفسك من الإصابة بهذا الاضطراب.

تعتبر مشكلة الإنهاك الوظيفي عالمية، هي شائعة جدًا، الأمر الذي جعل منظمة الصحة العالمية تسلط الضوء عليها في اجتماعها الأخير، وهي تؤثر بشكل سلبي وجدي على الصحة النفسية للأفراد.

وأوضحت المنظمة، أن الإنسان يعتبر مصابًا بالإنهاك الوظيفي في الحالات التالية:

الشعور بالإنهاك وفقدان الطاقة
الشعور السلبي تجاه العمل والوظيفة الخاصة بك
انخفاض الكفاءة المهنية.

أما الأسباب الكامنة وراء شعورنا بالإنهاك الوظيفي، فهي عديدة ومتنوعة، إلا أن أهمها التكنولوجيا، واتصالنا الدائم بوظيفتنا، سواء عبر الجهاز المحمول أو الهاتف، الأمر الذي يجعل وظيفتك تسيطر على يومك وتفيكرك.

وللأسف فإن الانهاك الوظيفي، يعد مسؤولًا عن 120,000 حالة وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه يزيد من العبء المالي على التدخلات الطبية، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

تسليط الضوء على هذا الموضوع من قبل منظمة الصحة العالمية، من شأنه أن يساعد في التقليل من هذه المشكلة ومعرفة أهمية الفصل بين حياتك المهنية والعائلية وضرورة الإجازات بعيدًا عن العمل.

كشفت نتائج دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة (Iowa State University) ونشرت في المجلة العلمية (Journal of Experimental Psychology) أن فقدان ساعتين من النوم يوميًا من شأنه أن يجعلك أكثر غضبًا.

إلى جانب ذلك، أشار الباحثون القائمون على الدراسة أن قلة النوم، من شأنها أن تؤثر على التوتر ومشاعر الحزن والحماس لديك بشكل عكسي.

وتمكن الباحثون من التوصل إلى هذه النتائج من خلال استهداف عدد من المشتركين الذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو التالي:

المجموعة الأولى: حافظوا على روتين النوم الخاص بهم، أي سبع ساعات من النوم.
المجموعة الثانية: قلت ساعات النوم لديهم بمقدار ساعتين إلى أربعة كل ليلة.

بعد ذلك، تم طرح عددًا من الأسئلة على المشتركين، ووضعوا في حالات مختلفة مثل سماع أصوات مزعجة، وذلك بهدف معرفة طريقة تعاملهم مع الأمور.

ووجد الباحثون أن مشاعر الغضب جراء هذه الأمور كانت أعلى لدى المشتركين في المجموعة الثانية، أي من قلت ساعات نومهم.

وأفاد الباحثون أن عدد ساعات النوم للشخص الطبيعي يجب أن تتراوح ما بين 6-8 ساعات تقريبًا.

وأكد على ضرورة مراقبة النفس في حال الحصول على عدد ساعات أقل، من أجل تعديل ذلك وتصحيحه.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927899479
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة