صيدا سيتي

اعتصام لاهالي الموقوفين في ملف احداث عبرا: لن نقبل الا بعفو عام شامل الحاجة نجية موسى جمعة في ذمة الله العميد ماهر شبايطة يتفقّد المدرسة قيد الإنشاء قرب "دير القاسي" في صيدا قوى الامن: ارتفاع خطير باعداد شكاوى جرائم الابتزاز الجنسي خلال الشهر المنصرم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تستأنف نشاطها بعد إجراءات التعقيم مقتل شاب في مخيم عين الحلوة إثر إصابته بطلق ناري مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة النازحون الفلسطينيون من سوريا إلى "المية ومية" يناشدون لإنهاء معاناتهم شناعة: 60% من المصابين الفلسطينيين بكورونا خارج المخيمات وفدٌ من المكتب الطلابي الحركي_ لمنطقة صيدا يزور معهد الرحمة وفدٌ من المكتب الطلابي في صيدا يزور المكتب التربوي لحركة "أمل" لمتابعة قضية طلابنا في المدارس الرسمية ارتفاع غير مسبوق في أسعار السمك يحرم الفقير من أكلة السردين والبوري (النهار) كورونا يضرب مؤسسات صيدا... وأربعون عائلة تخلي مجمّع الاوزاعي تسطير 10 محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 22 ايلول 2020 تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام

مُضاد الـH1N1 «يعود» إلى السوق اليوم

أخبار لبنان والعالم لحظة بلحظة - الثلاثاء 28 كانون ثاني 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
يتوقّع أن يتوافر في الصيدليات، بدءاً من اليوم، الدواء المُضاد لفيروس H1N1 بعد انقطاعه في السوق منذ نحو أسبوعين.

مصادر في وزارة الصحة ونقابة الصيادلة عزت الانقطاع الى «الإقبال غير المسبوق على الدواء»، ما أدّى إلى عدم القدرة على تلبية حجم الطلب. ووفق نقيب الصيادلة غسان الأمين، فإنها «المرة الأولى التي يكون فيها الطلب على الدواء بهذا الحجم، رغم توافره في الأسواق منذ سنوات»، فيما أشارت مصادر الوزارة الى «ما يُشبه حالة هلع خفيفة سادت بين اللبنانيين من الإصابة بهذه الإنفلونزا، علماً بأنّها أصبحت منذ عام 2010 جزءاً من الإنفلونزا الموسمية».
وبحسب مصلحة الطب الوقائي والأوبئة، تنتج الإنفلونزا الموسمية عن فيروسات متوقع ظهورها، تشمل عوارضها عادة: الحمى، العوارض التنفسية الحادة مثل السعال وآلام الحنجرة، آلام في العضلات مع تقيّؤ وإسهال أحياناً. وينتقل الفيروس عبر الجهاز التنفسي من خلال السعال والعطس واللعاب بطريقة مباشرة، أو بطريقة غير مباشرة عبر تلوث اليدين عن طريق المصافحة أو لمس حاجيات المريض.
وبما أنّ الدواء المُضاد للفيروس (flumivir، tamiflu، oseltamivir) يجب تناوله فقط بوصفة طبية، فإنّ الإقبال الكبير عليه يطرح تساؤلات حول «إفراط» الأطباء في وصفه، «علماً بأنه يوصف لذوي المناعة الضعيفة وللأطفال والحوامل وكبار السن، ولا حاجة له للمرضى الشباب مثلاً»، بحسب الأمين، مُشيراً إلى أن موزّع الدواء سيبدأ اليوم توزيع كميات كبيرة على الصيدليات لتدارك انقطاعه.

يُشار إلى أن وزارة الصحة ذكّرت منذ يومين بإرشادات الوقاية من الإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة تتعلّق بغسل اليدين المتكرر بالماء والصابون، خصوصاً بعد السعال والعطس وملامسة الأسطح والأدوات الملوثة، وتجنب مخالطة مصابين بالعدوى، والبقاء في المنزل عند الشعور بعوارض الإنفلونزا، خصوصاً لأطفال الحضانات وتلاميذ المدارس، والحدّ من العادات التي تساعد على نقل العدوى مثل المصافحة والتقبيل، والحفاظ على الغذاء الصحي المتوازن، والإكثار من تناول السوائل الدافئة والفواكه الغنية بالفيتامين «سي»، والحفاظ على النظافة العامة، ولا سيما في دور الحضانة والمدارس.

@ المصدر/ الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940026553
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة