صيدا سيتي

دار الحديث الأزهرية في مسجد الكيخيا تدعوكم إلى حضور الدروس الأسبوعية جمعية الإصلاح توزع كسوة شتوية على العائلات المتعففة في مخيم المية ومية بالتعاون مع جمعية أغاريد توقيف تاجر مخدرات بارز في محيط عين الحلوة والقوة المشتركة ُتسلّم آخر من المخيم لقاء بين النائب بهية الحريري والجماعة الإسلامية جنوباً إخماد حريق غرفة نوم داخل منزل جلال برصة في بناية العيادات في الصالحية سقوط جريح بإطلاق نار خلال اشكال في صيدا " كورونا" يستنفر القطاع الطبي والاستشفائي في صيدا: لا يوجد اي اصابة في قضاء صيدا والاجراءات المتخذة في المستشفيات تقتصر على الحجر الصحي في حال الاشتباه بأي حالة!! علي فيصل من عين الحلوة: لمواجهة صفقة القرن باستراتيجية موحدة! اخماد حريق مستودع للاسفنج في عنقون - صيدا دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً عرض خاص لطلاب الشهادات الرسمية من معهد Saida Learning Center روضة جمعية رعاية الطفولة والأمومة تعلن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م النائب العام لأبرشيّة صيدا المارونيّة مارون كيوان يشارك في ندوة بعنوان "حقّ الدفاع وأحكامه في أصول المحاكمات الكنسيّة" مطلوب موظف سناك لمطعم في صيدا بدوام كامل مع خبرة لا تقل عن سنتين حجوزاتك أسهل مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - بناية المصباح قرب شركة الكهرباء الشهاب في يوم (الرفق بالحيوان)!

أسواق صيدا والجنوب: إقفال 120 محلاً وتسريح 1800 موظف

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 25 كانون ثاني 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
يختلف المشهد بين يوم وآخر في صيدا والنبطية وصور. بوتيرة شبه يومية، تقفل محال ويصرف عمال وموظفون من مطاعم ومحال لبيع الألبسة وسائر البضائع التي باتت كمالية في زمن تراجع القدرة الشرائية وانعدام السيولة بين أيدي المواطنين أحياناً كثيرة. رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح قال لـ«الأخبار» إن إحصاءات الغرفة سجلت إقفال 120 محلاً ومؤسسة متوسطة وصغيرة وكبيرة في صيدا والجنوب في الأشهر الثلاثة الأخيرة، وتم صرف 1800 عامل وموظف. لكن ما سجلته الغرفة يشمل المؤسسات المسجلة لديها. في حين أن مئات المحال والمؤسسات لا تملك سجلاً تجارياً ولم يصرّح أصحابها عنها. وأغلب المحال من هذا النوع موجودة في البلدات وفي ضواحي المدن. الإقفال طاول هذه المحال أيضاً، ما يعني أن العدد يزيد على 120 محلاً. في النبطية ومحيطها على سبيل المثال، تردد بين التجار بأن نحو 200 محل صغير قد أقفلت.

أما عن أسباب الظاهرة، فقد ردها صالح إلى وقف المصارف فتح اعتمادات مصرفية للتجار للاستيراد من الخارج ولعقد صفقاتهم. فلم يعد الصناعيون قادرين على استيراد المواد الأولية لتصنيع منتجاتهم، ما دفعهم إما إلى إقفال مشاغلهم أو تخفيف طاقم العمل إلى أقل من النصف. هذا بالإضافة إلى فلتان سعر صرف الدولار في السوق وإجراءات المصارف بتحديد سقف سحب الودائع، الأمر الذي أدى إلى خفض السيولة والقدرة الشرائية، ما انعكس على حركة البيع والشراء في المحالّ وعلى حركة المطاعم ومتاجر الهدايا وغيرها. ولفت صالح إلى أن «من لا يزال يقبض أجره بالليرة اللبنانية، فقد انخفضت قيمته الشرائية بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار. وبات غير قادر على الادخار أو صرف جزء منه على السفر والسهر والمطاعم، في ظل ارتفاع أسعار السلع بين 10 إلى 40 في المئة في الأسابيع الأخيرة».
وفي الجنوب أسباب إضافية لتراجع القدرة الشرائية وإقفال المحال والمطاعم، يتعلق بتحويلات المغتربين التي تعتمد عليها نسبة لا بأس بها من العائلات. فالمصارف وشركات تحويل الأموال فرضتا قيوداً على التحويلات، فضلاً عن احتجازها الودائع والمدخرات.

@ المصدر/ آمال خليل - الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924812800
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة