صيدا سيتي

نداء شبابي إسلامي - مسيحي: "معاً من أجل لبنان المواطنة والعدالة الإجتماعية" دار الحديث الأزهرية في مسجد الكيخيا تدعوكم إلى حضور الدروس الأسبوعية جمعية الإصلاح توزع كسوة شتوية على العائلات المتعففة في مخيم المية ومية بالتعاون مع جمعية أغاريد توقيف تاجر مخدرات بارز في محيط عين الحلوة والقوة المشتركة ُتسلّم آخر من المخيم لقاء بين النائب بهية الحريري والجماعة الإسلامية جنوباً إخماد حريق غرفة نوم داخل منزل جلال برصة في بناية العيادات في الصالحية سقوط جريح بإطلاق نار خلال اشكال في صيدا " كورونا" يستنفر القطاع الطبي والاستشفائي في صيدا: لا يوجد اي اصابة في قضاء صيدا والاجراءات المتخذة في المستشفيات تقتصر على الحجر الصحي في حال الاشتباه بأي حالة!! دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً عرض خاص لطلاب الشهادات الرسمية من معهد Saida Learning Center روضة جمعية رعاية الطفولة والأمومة تعلن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م النائب العام لأبرشيّة صيدا المارونيّة مارون كيوان يشارك في ندوة بعنوان "حقّ الدفاع وأحكامه في أصول المحاكمات الكنسيّة" مطلوب موظف سناك لمطعم في صيدا بدوام كامل مع خبرة لا تقل عن سنتين حجوزاتك أسهل مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - بناية المصباح قرب شركة الكهرباء الشهاب في يوم (الرفق بالحيوان)! للبيع شقة مع ديكورات فخمة وجنينة ومطل لا يحجب بسعر عادي في بقسطا + فيديو للبيع عقار مساحة ستة دونم ونصف في منطقة مزرعة الخريبة العقارية

تحديد سعر الدولار عند الصرافين بـ 2000 ليرة: فقاعة إعلامية... وينشط السوق السوداء!

لبنانيات - الخميس 23 كانون ثاني 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
تحديد سعر الدولار عند الصرافين بـ 2000 ليرة: فقاعة إعلامية... وينشط السوق السوداء!

فيما بشَّر وزير المال غازي وزني اللبنانيين بأنّه "من المستحيل أن يعود الدولار الى السعر الذي كان عليه سابقا"، بدأت أمس نقابة الصرافين باعتماد سعر 2000 ليرة لبنانية حداً أقصى لشراء الدولار الأميركي، وذلك بالتوافق مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ورئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود، والمدعي العام المالي علي ابرهيم لضبط وتيرة سعر الدولار.

وعزت النقابة قرارها وفق البيان الذي أصدرته أمس الى "ما آلت إليه الأوضاع الأمنية والاقتصادية والمالية في البلاد، والتي أدت إلى ارتفاع سعر صرف الدولار النقدي في الأسواق، وهو ما يفوق قدرة المواطن على تحمّله"، محذرة من "عدم الالتزام بالقرار، تحت طائلة إلحاق العقوبات الإدارية والقانونية بالمخالفين من قبل السلطات المعنية".

قرار الصرافين الالتزام بسعر الشراء عند 2000 ليرة للدولار، يبدو أنه لن يشمل الجميع، إذ تؤكد أوساطهم لـ"النهار" أن "ثمة المئات من الصرافين غير المرخصين وغيرهم الكثير من تجار العملة الذين يعملون في الشارع من دون عنوان محدد، وهؤلاء يمكن أن يستغلوا التزام الصيارفة سعر الـ 2000 ليرة، ويعرضوا على الزبائن سعرا أعلى، وهذا يعني أن الملتزمين قرار نقابة الصرافين سيستأنفون حكماً بيع الدولار بما يناهز الـ2000 ليرة للمحافظة على رأسمالهم وأرباحهم".

وفيما يعتبر البعض أن قرار الإلتزام بسعر الـ 2000 ليرة، لا يعدو كونه "فقاعة اعلامية"، لاحظ آخرون ان هدف هذا الخفض هو "امتصاص كمية كبيرة من الدولارات من السوق اللبنانية لتهريبها الى دول الجوار او تمهيدا لبيعها بأسعار خيالية في المستقبل". كما يرى آخرون أن لا قانون يطاول اياً من الصرافين المنضوين في النقابة في حال مخالفة قرارها، لأن حرية شراء العملات وبيعها تخضع لسوق العرض والطلب، وليس هناك من قانون يجبرهم على الالتزام بسعر محدد، وهذا يسري ايضا على المصارف ومصرف لبنان. وتاليا يعتبر هؤلاء ان ارتفاع سعر الدولار وهبوطه في الايام المقبلة سيبقى رهن المزاج الشعبي والظروف السياسية والعرض والطلب. كما استغرب بعض المطلعين تدخّل حاكم مصرف لبنان ورئيس لجنة الرقابة على المصارف والمدعي العام المالي في هذا الموضوع، كونهم يخالفون بذلك قانون النقد والتسليف الذي ينص صراحة على حرية تحويل الاموال وشرائها وبيعها وعدم جواز تدخل الدولة باستثناء التدخل من خلال سوق القطع في مصرف لبنان، لأن النظام الاقتصادي في لبنان يعتمد النظام الليبرالي الحر.

إلا أن الخبير الاقتصادي جان طويلة تخوف "من بروز سوق ثالثة لسعر الدولار في السوق السوداء، إذ إن استمرار مصرف لبنان والقطاع المصرفي بالتمسك بسعر الصرف الرسمي عند 1507 ليرات، وإلزام الصرافين تحديد سعر شراء الدولار بـ2000 ليرة حداً أقصى، سيخلق حتما سوقا سوداء للدولار سيتحكم فيها الصرافون غير المرخصين وتجار العملة".

@ المصدر/ النهار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924815971
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة